يظن الكثيرون بأن تطعيمات كوفيد تسببت لهم بأذى.. هل هناك من يستجيب؟

By العربية الآن



يظن الكثيرون بأن تطعيمات كوفيد تسببت لهم بأذى.. هل هناك من يستجيب؟

تشير التقديرات إلى أن تطعيمات كوفيد، التي تمثل انتصارًا للعلم والصحة العامة، قد منعت ملايين من الدخول إلى المستشفيات والوفيات. ومع ذلك، فحتى أفضل التطعيمات تسبب تأثيرات جانبية نادرة لكن خطيرة.

قضت الكاتبة أبورفا ماندافيلي أكثر من عام في الحديث مع العديد من الخبراء في مجال اللقاحات وصناع السياسات والأفراد الذين زعموا أنهم تعرضوا لتأثيرات جانبية خطيرة بعد تلقي لقاح كوفيد-19، وعرضت ما توصلت إليه.تم ذكره ورد ذكره في الفيلق نيويورك.

وجاء في التقرير “ما لا دقائق عن تلقيها لدواء جونسون وجونسون ضد فيروس كورونا، شعرت ميشيل زيمرمان بآلام متسارعة من كتفها الشمالي حتى أذنها وصولاً إلى أطراف أصابعها. وفي غضون أيام، زادت حساسيتها للأضواء بشكل لا يُحتمل، وواجهت صعوبة في استذكار الحقائق البسيطة”.

بلغت ميشيل زيمرمان من العمر 37 سنة، وتحصلت على شهادة الدكتوراة في علم الأعصاب، كان بإمكانها في تلك الحين قيادة دراجتها مسافة 20 ميلا يوميا، وتقديم دروس الرقص وإلقاء محاضرات عن الذكاء الصناعي، كل ذلك في نفس اليوم. والآن، بعد فترة تزيد عن 3 سنوات، تعيش مع والديها. وفي النهاية، تم تشخيص إصابتها بتلف في المخ، ولم تستطع العمل أو القيادة أو حتى الوقوف لفترات طويلة.

أفادت الدكتورة زيمرمان، التي تعتقد أن إصابتها ناشئة عن مركب ملوث: “عندما أبحر بذهني في حجم الخراب الذي خلفه هذا الأمر في حياتي، وكم أضعت، أشعر في بعض الأحيان أن فهم ذلك مهمة شاقة للغاية”.

تم توزيع لقاحات كوفيد على أكثر من 270 مليون فرد في الولايات المتحدة، بلغ عدد الجرعات حوالي 677 مليون جرعة.

تعتبر قصة الدكتورة زيمرمان من بين القصص المروعة، ولكن الآلاف من الأميركيين يرون أنهم عانوا من تأثيرات جانبية خطيرة بعد التطعيم ضد كوفيد. منذ إبريل، تم تقديم أكثر من 13 ألف مطالبة بالتعويض عن الضرر الناتج عن اللقاحات إلى الحكومة الفيدرالية – لكن دون جدوى. تمت مراجعة 19 في المئة فقط من هذه المطالبات، واعتبر 47 منها فقط مؤهلة للحصول على تعويض، وتم دفع تعويضات لـ 12 فقط، بمتوسط يبلغ حوالي 3600 دولار.

إصابات حقيقية

يخشى بعض العلماء من حرمان المرضى الذين يُعانون من إصابات فعلية من الدعم، ويعتقدون أنه يتعين بذل مزيد من الجهود لتوضيح المخاطر المحتملة.

قالت أكيكو إيواساكي، عالمة المناعة وخبيرة اللقاحات في جامعة ييل، إن الأشخاص الذين تُدعى تضررهم بعد التطعيم “يُغفلون ويتم رفضهم وتجاهلهم”.

أضافت الكاتبة أنه في حوارات ومراسلات البريد الإلكتروني التي أُجريت خلال أشهر، أصر مسؤولو الصحة الفدراليون على أن الاعتلالات الجانبية الخطيرة كانت نادرة للغاية وأن جهود المراقبة التي بذلوها كانت كافية للكشف عن نمط الحالات السلبية.

قال جيف نسبيت، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، في بيان أُرسل عبر البريد الإلكتروني: “قد تلقى مئات الملايين من الأشخاص في الولايات المتحدة لقاحات كوفيد بسلام تحت مراقبة السلامة الأكثر كثافة في تاريخ الولايات المتحدة”.

إلا أن في مقابلة أُجريت مؤخرًا، قالت الدكتورة جانيت وودكوك، التي كانت تدير إدارة الغذاء والدواء لفترة طويلة والتي تقاعدت في فبراير، إنها تعتقد أن بعض المَتَلِقين تأثروا بردود فعل غير مألوفة ولكنها “خطيرة” و”تغير حياتهم” تفوق تلك التي وصفها الأطباء.

وأضافت الدكتورة جانيت: “أشعر بالحزن نحو هؤلاء الأشخاص.. أعتقد أنه من الضروري الاعتراف بمعاناتهم، وأن لديهم تحديات حقيقية، ويلزم التعامل معها بمسؤولية”.

المصدر : نيويورك تايمز



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version