يهود فرنسا يعبرون عن استنكارهم لإلغاء مهرجان السينما الإسرائيلي

By العربية الآن


إلغاء مهرجان «شالوم أوروبا» يثير ردود فعل

أعرب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا (كريف) عن استيائه من قرار إلغاء مهرجان «شالوم أوروبا» السينمائي الإسرائيلي، الذي كان من المقرر إقامته في ستراسبورغ شرق فرنسا. وقد اتهم المجلس مجموعات مؤيدة للفلسطينيين بممارسة «إرهاب فكري»، واصفًا تلك الأساليب بأنها غير مقبولة.

المطالبة بحماية حقوق وجود إسرائيل

في بيان أصدره فرع المجلس في مقاطعة الألزاس، تم التأكيد على رفضهم لأساليب «الشراذم» التي تسعى إلى إنكار حق إسرائيل في الوجود وحق فنانيها في التعبير عن أنفسهم. وقد عبر الفرع عن أسفه بسبب الضغوط والترهيب التي تعرض لها «ستار سينما»، مما أدى إلى إلغاء مهرجان الفيلم الإسرائيلي الذي استمر لمدة 15 عامًا.

ضغوط على المنظمين

مدير دار «سينما ستار»، ستيفان ليبس، أعلن إلغاء المهرجان الذي كان مقررًا بين 8 و10 سبتمبر، مشيرًا إلى أن القرار جاء نتيجة للضغوط التي تمارسها مجموعات مؤيدة للفلسطينيين. وأضاف أنه تم اتخاذ هذا القرار لتجنب زيادة حدة التوتر وحرصًا على سلامة الموظفين والجمهور.

ردود الفعل من السلطات المحلية

رئيسة بلدية ستراسبورغ، جان بارسيغيان، وصفت التهديدات والضغوط التي واجهها المهرجان ودار السينما بأنها «غير مقبولة»، وأعلنت أنها على اتصال مع منظمي مهرجان «شالوم أوروبا» لمحاولة إعادة جدولة الحدث في أقرب وقت ممكن.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version