ثلثَ النشاط الاقتصادي .. قطاع الخدمات الأمريكي يتناقص في أبريل

Photo of author

By العربية الآن



ثلثَ النشاط الاقتصادي .. قطاع الخدمات الأمريكي يتناقص في أبريل

دولارات أمريكية في أيدي رجالية على خلفية خريطة سياسية للعالم. رجل يحسب المال، مفهوم الاقتصاد العالمي
الدولار ينخفض إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع مقابل الين اليوم الجمعة (شترستوك)
تقلص قطاع الخدمات الأمريكي في أبريل/نيسان الفائت وارتفع معدل الأسعار الذي تدفعه الشركات مقابل الإستخدامات بطريقة مثيرة للقلق حول توقعات التضخم.

ذكر معهد إدارة التوريدات اليوم الجمعة أن مؤشر مدراء المشتريات في المجالات خارج الصناعات التحويلية تراجع إلى 49.4 نقطة الشهر الماضي من 51.4 في مارس/آذار السابق بأدنى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2022.

تشير القراءة فوق 50 إلى نمو في قطاع الخدمات الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي. ويدل مؤشر مدراء المشتريات على أن الاقتصاد بدأ يفقد بعضاً من قوته بعد توسعه بوتيرة ثابتة.

كان الاقتصاديون -استجوبت آراءهم رويترز- يتوقعون ارتفاع المؤشر إلى 52.0 نقطة في أبريل/نيسان الفائت.

يأتي تباطؤ النمو الاقتصادي بعد رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة إلى 525 نقطة أساس منذ مارس/آذار 2022 بهدف تقليص التضخم العالي.

وكان من المتوقع أن يبدأ البنك المركزي الأمريكي تخفيض أسعار الفائدة هذا العام، لكن

الشبهات تلازم وجودها في ظل تعثر التقدم في تحقيق هدف خفض معدل التضخم إلى 2%.

انخفض معدل طلبيات الخدمات الجديدة التي تلقتها الشركات إلى 52.2 الشهر السابق من 54.4 في مارس/ آذار، وهي أدنى نقطة منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.

كذلك، شهد الإنتاج ضعفًا أيضًا، مع هبوط مؤشر نشاط الأعمال إلى 50.9 من 57.4 في الشهر السابق، وصولًا إلى مستويات شوهدت آخر مرة في بداية تفشي جائحة كوفيد-19 في مايو/ أيار 2020.

BONDS FED
تصوير من رويترز: ارتفاع أسعار الفائدة المركزي الأميركي إلى 525 نقطة أساس منذ مارس/ آذار 2022

تداولات الوظائف

كشف تقرير الوظائف لشهر أبريل/ نيسان الذي نُشر اليوم الجمعة أن الوظائف غير الزراعية زادت 175 ألفًا الشهر الماضي بعد ارتفاعها 315 ألفًا في مارس/ آذار.

ارتفع معدل البطالة إلى 3.9%، وانخفض نسبة نمو الرواتب السنوي إلى 3.9% من 4.1% في مارس/ آذار.

صرّح جيسون برايد، رئيس قسم استراتيجية الاستثمار والأبحاث في جلينميد بفيلادلفيا، بأن “البيانات تظهر ضعفًا في جميع المجالات من وجهة نظر الاحتياطي الفيدرالي”.

شدّد برايد على أن “معدل البطالة البالغ 3.9% ليس وضعًا كارثيًا، يُشير إلى اقتصاد غير متأثر بقوة لكن بالتأكيد يُظهر سوق عمل أقل نشاطًا… وهذا يمنح الاحتياطي الفيدرالي بعض الأمل، لكنه لا يوضح الاتجاه المستقبلي”.

تراجع العملة

تراجعت قيمة الدولار إلى أدنى مستوياته في 3 أسابيع مقابل الين اليوم الجمعة بعد أن أظهرت البيانات أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة تراجع أكثر من المتوقع في أبريل/ نيسان الماضي وتراجعت زيادة الرواتب السنوية، مما شدد الرهانات على تخفيض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتين خلال هذا العام.

  • هبط مؤشر الدولار بنسبة 0.26% إلى 104.9 نقطة -عند كتابة هذا التقرير- بعد أن وصل في وقت سابق إلى 104.52، في أدنى مستوياته منذ العاشر من أبريل/ نيسان الماضي.
  • ارتفع اليورو بنسبة 0.4% إلى 1.0766 دولار.
  • تراجعت العملة الأميركية بنسبة 0.54% مقابل نظيرتها اليابانية إلى 152.8 ين ووصلت إلى أدنى مستوى منذ العاشر من أبريل/ نيسان الماضي.

 

المصدر: رويترز



awtadspace 728x90

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.