الأمم المتحدة تحذر: الأوضاع الإنسانية في غزة تفوق الكارثة

Photo of author

By العربية الآن


تحذير من الأمم المتحدة

حذرت الأمم المتحدة، في بيان يوم الخميس، من أن الوضع الإنساني في قطاع غزة «يتجاوز الكارثي».

أرقام مقلقة

ووفقاً لستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، فقد تأثّر أكثر من مليون شخص في غزة، حيث لم تصلهم الحصص الغذائية من المساعدات الإنسانية في جنوب ووسط القطاع خلال شهر أغسطس (آب) الماضي.

وذكر دوجاريك أن «الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإنسانية تبذل قصارى جهدها لتقديم المساعدة اللازمة للفلسطينيين، رغم الصعوبات التي تواجهها». وأشار إلى أنه بين 19 أغسطس ونهاية الشهر، تم توفير 450 ألف وجبة مطبوخة يومياً من خلال 130 مطبخاً في مختلف المناطق.

وأضاف: «علينا أن نذكر أن الوضع الإنساني لا يزال يتجاوز الكارثي، ولا تزال الظروف غير كافية لدعم الناس بالشكل الذي يحتاجونه بالفعل».

أوامر الإخلاء وتأثيرها

تسببت الأوامر المتكررة للإخلاء التي أصدرتها القوات الإسرائيلية في إجبار 70 مطبخاً على تعليق خدماتها أو الانتقال إلى مواقع أخرى.

وللشهر الثاني على التوالي، لن تكون الإمدادات كافية لتلبية احتياجات المواطنين، حيث ستتلقى الأسر في وسط وجنوب غزة حزمة غذائية واحدة فقط.

774463 الأوضاع الإنسانية في غزة الأوضاع الإنسانية في غزة
فلسطيني يمشي بين أنقاض المنازل التي دمَّرتها الغارات الإسرائيلية وسط الصراع بين إسرائيل و«حماس» في خان يونس (رويترز)

الوضع في الضفة الغربية

وفي الضفة الغربية، تواصل القوات الإسرائيلية استخدام «تكتيكات شبيهة بالحرب»، وفقاً لتقارير من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وأشار دوجاريك إلى أن «المؤسسات الطبية كانت محاصرة فعلياً لأكثر من أسبوع، مع فرض قيود صارمة على حركة سيارات الإسعاف والفرق الطبية». وأكد أن «أوتشا» تحذر من أن هذا الوضع يعمق الاحتياجات الإنسانية ويزيد من انعدام الأمن ويثير المخاوف بشأن الاستخدام المفرط للقوة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.