الأردن: حكومة اقتصادية تتحدى البرلمان الحزبي

Photo of author

By العربية الآن


استقالة الخصاونة وتعيين حسان

جاءت استقالة حكومة رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة مفاجئة، ولكن كان تعيين جعفر حسان، مدير مكتب العاهل الأردني، كخليفة له، أكثر إثارة للدهشة. وقد أثار هذا القرار استفسارات حول قدرة حكومة جديدة على مواجهة مجلس النواب القادم الذي يتميز بتعدديته الحزبية.

784983 حكومة اقتصادية حكومة اقتصادية
د. بشر الخصاونة (د.ب.أ)

سجل الخصاونة الفريد

ترك الخصاونة منصبه بعد أن حقق إنجازين مميزين: بقاءه كأطول رئيس وزراء في عهده، وأيضًا كونه الوحيد الذي شهد عمليًا انتخابات نيابية مرتين. فقد جرت الانتخابات البرلمانية الأولى في نوفمبر 2020 والثانية الشهر الماضي.

تحديات الحكومة الجديدة

تتوقع مصادر أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان قبل نهاية الأسبوع، ومع ذلك تثار تساؤلات حول مدى قدرتها على التعامل مع مجلس النواب الذي حصل فيه حزب جبهة العمل الإسلامي على 31 مقعدًا من أصل 138.

في ظل هذه الظروف السياسية المعقدة، يعتقد العديد أن اختيار حسان قد يفرض واقعًا جديدًا يتطلب فعالية اقتصادية داخلية سريعة.

العمل مع الملك

يُعتبر دور مدير مكتب الملك نقطة انطلاق أساسية لرؤساء الحكومات الأردنية. حيث جرت العادة أن يتولى من هم في هذا المنصب رئاسة الوزراء. عُين علاء البطاينة مؤخرًا في منصب مدير مكتب الملك، وقد كان من أبرز المرشحين لتولي رئاسة الحكومة بعد الخصاونة.

784971 حكومة اقتصادية حكومة اقتصادية
المهندس علاء البطاينة المدير الجديد لمكتب العاهل الأردني (تلفزيون رؤيا)

بداية حسان المهنية

بدأ جعفر حسان مسيرته المهنية من وزارة الخارجية، ثم انتقل ليتولى عدة مناصب في الديوان الملكي. عرف بحضوره البارز في الإدارات الرئيسية، وقد عمل مع عدد من الحكومات، قبل أن يصبح مديرًا لمكتب الملك. سبق لحسان أن شغل منصب نائب رئيس الوزراء للملفات الاقتصادية.

في 2018، شهدت الحكومة التي كان ينتمي إليها حسان احتجاجات شعبية بسبب زيادة ضريبة الدخل، مما أدى إلى استقالة الحكومة في ذلك الوقت.

784949 حكومة اقتصادية حكومة اقتصادية
كتاب عن الاقتصاد الأردني لرئيس الوزراء المُعين جديداً جعفر حسان

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.