آخر المستجدات في اليوم 208 من التصعيد الإسرائيلي ضد غزة

Photo of author

By العربية الآن


في هذا اليوم الـ208 من العدوان الإسرائيلي على منطقة غزة، استمرت القوات الاحتلال بارتكاب جرائمها في حين اصر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على التحدث عن توغله في رفح على الرغم من التحذيرات الدولية.

وفي إطار التهديدات بالتوغل في رفح، عقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اجتماعات مع نتنياهو وزعماء إسرائيل خلال زيارته للمنطقة، في انتظار رد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بخصوص اتفاق التبادل مع تل أبيب.

حصيلة ضحايا جديدة

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن وقوع 4 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة، مما أدى إلى استشهاد 33 شخصًا وإصابة 57 آخرين.

وبذلك، ارتفع إجمالي عدد الضحايا في غزة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أشهر إلى 34,568 شهيدًا و77,765 جريحًا.

ووفقًا للتقديرات الرسمية في غزة، هناك حوالي 10 آلاف جثّة تم دفنها تحت أنقاض المباني التي دمّرها قصف الاحتلال الإسرائيلي.

اشتباكات وخسائر للعدو

أكدت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة (حماس)، قيامها بقصف قوات إسرائيلية بالهاون والصواريخ في منطقة نتساريم جنوب غزة، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 12 جنديًا خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأفادت كتائب القسام باستهداف تجمعات عسكرية إسرائيلية بالقرب من كيبوتس حوليت بجوار رفح جنوب غزة.

وأوضحت القسام استخدامها لصواريخ رجوم ذات مدى قصير من طراز 114 في القصف.

من جانبها، أعلنت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- عن قصفها صباح اليوم بقذائف الهاون تحصينات جنود الاحتلال ومركباتهم في محيط منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب غزة.

تطورات مفاوضات الأسرى

بخصوص صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو أبلغ بلينكن أنه لن يوافق على اتفاق تبادل ما لم يتضمن وقف الهجمات على غزة، وإذا لم تتراجع (حماس) عن هذا الشرط فلن يتم التوصل لاتفاق وستقوم إسرائيل بالتوغل في رفح.

وأكد نتنياهو خلال لقائه بلينكن في القدس اليوم أن العملية البرية المزمعة في رفح لا تعتمد على أي شيء آخر.

من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن ناقش مع نتنياهو في القدس جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة كجزء من صفقة تبادل الأسرى.

وأشار مسؤول إسرائيلي كبير لوكالة الصحافة الفرنسية أمس إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستنتظر تقديم حماس لرد على آخر اقتراحات التهدئة وتبادل الأسرى قبل إرسال وفد إلى القاهرة لعقد محادثات حول وقف إطلاق النار.

doc 34qp2ky 1714590470
بلينكن أكد معارضة واشنطن لاجتياح رفح دون خطة واضحة (الفرنسية)

كولومبيا تنهي علاقتها مع تل أبيب

أكد الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو اليوم أن بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل ابتداء من الغد، مؤكدًا أن الدول العالمية ينبغي عليها عدم التساهل مع ما يحدث في غزة.

وأشار بيترو خلال مسيرة في بوغوتا بمناسبة عيد العمال إلى أنه “ها نحن نعلن هنا، حكومة التغيير ورئيس الجمهورية أننا سنقطع الروابط مع دولة إسرائيل ابتداء من غدٍ… بسبب تورط حكومتها ورئيسها في عمليات الإبادة”.

واستنكرت إسرائيل هذا القرار، حيث صرح وزير خارجيتها إسرائيل كاتس بأن رد فعل رئيس كولومبيا”منح قتلة من جماعة الحرية جائزة”، هذا ما صرح به.

01T180157Z 879 1714587974
الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو (رويترز)

مقاضاة تركيا إسرائيل

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قرار أنقرة الانضمام للشكوى حول جرائم الإبادة الجماعية المقدمة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في المحكمة العدلية الدولية.

في مؤتمر صحفي جمعه بنظيرتها الإندونيسية ريتنو مرسودي في أنقرة، أوضح فيدان أن جرائم إسرائيل مستمرة ضد الشعب الفلسطيني، وعلى المجتمع الدولي التدخل لوقف هذه الانتهاكات.

وأكد الوزير التركي ضرورة تأسيس دولة فلسطينية وحل الدولتين كمسألتين أساسيتين “أكدناهما مع قادة دول الغرب”، مشيراً إلى قرار بعض الدول الغربية بضرورة حل الدولتين.

ثورات الجامعات الأمريكية

وفي سياق التطورات الطلابية الداعمة لفلسطين في أمريكا، تعرض طلاب مؤيدون لإسرائيل للاعتداء على زملائهم المعتصمين داخل حرم جامعة كاليفورنيا، تحت شعار وقف الهجمات على غزة، بينما قامت الشرطة الأمريكية بافتتاح اعتصام الطلاب المناصرين لفلسطين في جامعة جنوب فلوريدا بالغاز المسيل للدموع والرصاص الحي.

وفي وقت سابق، اقتحمت الشرطة في مدينة نيويورك حرم جامعة كولومبيا واعتقلت عدداً من الطلاب المتضامنين مع فلسطين، ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن تقرير بأن عدداً لا يقل عن 1300 شخص تم اعتقالهم في الاحتجاجات الطلابية التي شهدتها الجامعات الأمريكية منذ 17 أبريل/نيسان الماضي.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.