آخر تطورات حرب إسرائيل وحماس: غارات إسرائيلية تودي بحياة 16 شخصاً على الأقل في غزة، وفقاً لمسؤولين فلسطينيين

Photo of author

By العربية الآن


ارتفاع أعداد القتلى في غزة

أفادت السلطات الصحية الفلسطينية بأن الضربات الإسرائيلية أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 16 شخصًا في قطاع غزة. وقد استقبل مستشفى الشهداء الأقصى الجثث، بما في ذلك بقايا امرأة وثلاثة أطفال، بعد الضربات التي استهدفت المنطقة ليلة الأربعاء وحتى صباح اليوم. وذكر مراسل لـ"أسوشيتد برس" في المستشفى أنه قام بحساب الجثث.

مشاهد مؤلمة

حمل رجل جثة طفل ملفوفة بكفنه الأبيض، بينما كانت امرأة بجانبه تبكي وتقول: "حبي، روحي". وبحسب وزارة الصحة المحلية، فإن الحملة الإسرائيلية التي بدأت ردًا على هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي قد أودت بحياة أكثر من 40,000 فلسطيني في غزة، دون إيضاح عدد القتلى من المقاتلين أو المدنيين.

العدد المتزايد للضحايا

قُتل حوالي 1,200 شخص، معظمهم من المدنيين، في هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حماس ومجموعات مسلحة أخرى، وتم اختطاف نحو 250 شخصًا، ولا يزال حوالي 110 رهائن في غزة، يُعتقد أن ثلثهم قد لقوا حتفهم. من جهته، أفادت القوات الإسرائيلية بأنها قتلت أكثر من 17,000 مقاتل، لكن دون تقديم دليل على ذلك، حيث تلقي باللوم على حماس بسبب مقتل المدنيين نظراً لقتالهم في مناطق سكنية مكتظة.

محاولات للوساطة

في المقابل، قضت الولايات المتحدة وقطر ومصر شهورًا في محاولة للتوسط من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، لكن الفجوات الكبيرة لا تزال قائمة.

الوضع في لبنان

في سياق متصل، حذرت الصين رعاياها في لبنان من الوضع الأمني "الحاد والمعقد"، داعية إياهم لمغادرة البلاد أو البقاء في حالة تأهب. يأتي ذلك في ظل تصاعد النزاع بين مقاتلي حزب الله والجيش الإسرائيلي، حيث بدت التحذيرات الصينية في ضوء تصاعد التوترات.

الاعتقالات الإسرائيلية

من ناحية أخرى، أعلنت السلطات الإسرائيلية عن اعتقال أربعة إسرائيليين، بينهم قاصر، للاشتباه في مشاركتهم في هجوم عنيف داخل قرية فلسطينية في الضفة الغربية الأسبوع الماضي، حيث قُتل فلسطيني وأصيب آخرون. وفي خطوة غير معتادة، أدان قادة إسرائيليون، بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، أحداث العنف بشدة.

المخاوف الإنسانية في غزة

جددت المنظمات الحقوقية مخاوفها بشأن الوضع الإنساني في غزة، عقب الأوامر الأخيرة بالإخلاء من قبل إسرائيل بسبب تفشي فيروس شلل الأطفال في القطاع للمرة الأولى منذ 25 عامًا، مما يعد جرس إنذار حول انتشار مزيد من الأمراض المعدية.

الأوضاع المتدهورة في الضفة الغربية

وفي الضفة الغربية، قُتل ثلاثة أشخاص جراء ضربات إسرائيلية استهدفت منزلاً في مخيم للاجئين، بينما استمرت الغزوات اليومية من قبل القوات الإسرائيلية، والتي غالبًا ما تؤدي إلى اشتباكات مع الفلسطينيين.

الضربات الإسرائيلية واستجابة المجتمع الدولي

أكدت الأمم المتحدة بأن أوامر الإخلاء التي أصدرتها إسرائيل تدفع الفلسطينيين إلى مناطق مزدحمة وغير آمنة، محذرة من أن هذه الوضعيات قد تؤدي إلى تفشي الأمراض وزيادة المعاناة الإنسانية في ظل الأزمة المستمرة.

الحاجة الماسة لوقف إطلاق النار

تجدد الدعوات العالمية لوقف حقيقي لإطلاق النار، حيث تسعى الأطراف للتوصل إلى حلول عاجلة تضع حدًا لمعاناة المدنيين جراء تصاعد العنف في المنطقة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.