آخر مستجدات حرب إسرائيل وحماس: بلينكن يزور الوسطاء في غزة سعياً للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار

Photo of author

By العربية الآن



تحركات دبلوماسية لوقف الحرب في غزة

زيارة بلينكن لمصر وقطر

قام وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن بزيارة إلى كل من مصر وقطر يوم الثلاثاء، في إطار جهوده الأخيرة ضمن مهمة دبلوماسية تهدف إلى تحقيق هدنة في الحرب المستمرة في غزة، على الرغم من إشارات حماس وإسرائيل بأن التحديات لا تزال قائمة.

رد حماس على الاقتراحات الأمريكية

في بيان جديد، وصف حماس الاقتراح الأخير المقدم إليها بأنه "تغير جذري" عما تم الاتفاق عليه سابقا، مشيرةً إلى أن الولايات المتحدة وافقت على ما أسمته "شروط جديدة" من إسرائيل. لم يكن هناك رد أمريكي فوري على هذه التصريحات.

تصريح نتنياهو بشأن الهوة بين الأطراف

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أقارب الرهائن المحتجزين في غزة، أن الهدف الرئيسي هو "الحفاظ على الأصول الأمنية الاستراتيجية لدينا في مواجهة ضغوط كبيرة من الداخل والخارج." جاءت اجتماعات نتنياهو مع الأسر في وقت قالت فيه القوات العسكرية الإسرائيلية إنها عثرت على جثث ستة رهائن تم أخذهم خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر، ما سبب ألمًا جديدًا للعديد من الإسرائيليين الذين يضغطون على نتنياهو للموافقة على وقف إطلاق النار لإعادة الرهائن المتبقيين.

الجهود الدبلوماسية لبناء الثقة

اجتمعت بلينكن مع نتنياهو في إسرائيل قبل يوم من زيارته لمصر وقطر، وأشار إلى أن رئيس الوزراء قد "قبل اقتراحًا أمريكياً لسد الفجوات" بين إسرائيل وحماس. ودعا بلينكن الجماعة المسلحة للقيام بالمثل.

الفجوات بين الأطراف لا تزال كبيرة

على الرغم من هذه التحركات، لا تزال هناك فجوات واسعة بين الجانبين. في التطورات الأخرى:

غارات إسرائيلية في لبنان

قتلت غارات إسرائيلية شخصًا واحدًا وأصابت 19 آخرين في وادي البقاع الشرقي في لبنان، حسبما أفادت وزارة الصحة العامة اللبنانية. ولم يُتضح على الفور ما هو الهدف من هذه الغارات. وقال المسؤولون في المستشفى إن المصابين شملوا أطفالًا.

وزير الدفاع الإسرائيلي على الحدود مع لبنان

أفاد وزير الدفاع يواف جالانت بأن الجيش الإسرائيلي يغير تركيزه من غزة إلى الحدود مع لبنان، مشيرًا إلى أن إسرائيل قد خفضت من أنشطتها في غزة وتحول تركيزها نحو مقاتلي حزب الله في لبنان.

وسط تصاعد التوتر في المنطقة

بدأ حزب الله في ضرب إسرائيل تقريبًا مباشرة بعد الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر. وقد زادت المخاوف من صراع أوسع بعد أن وعد حزب الله بالرد على ضربة إسرائيلية في بيروت الشهر الماضي أسفرت عن مقتل أحد قادته.

ستكون الذكرى السنوية لهجوم حماس بدون مشاركة بعض المجتمعات

تخطط بعض المجتمعات والكيبوتزات في جنوب إسرائيل، التي تضررت خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر، لمقاطعة مراسم ذكرى حكومية رسمية لتخليد الذكرى الأولى للهجوم. وقال كيبوتز نيريم إن لم يأتِ أي ممثل حكومي لزيارتهم أو تحمل المسؤولية عن الفشل في 7 أكتوبر.

غارة إسرائيلية على مدرسة تحولت لمأوى

أفادت المصادر الفلسطينية بأن غارة جوية إسرائيلية على مدرسة تحولت لمأوى في مدينة غزة أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص. وذكرت مصادر الدفاع المدني أن الغارة تقع عندما كان حوالي 700 شخص يتخذون من المدرسة ملجأ.

استعادة أجساد الرهائن

أعلنت القوات العسكرية الإسرائيلية أنها استردت أجساد ستة رهائن تم أخذهم خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر، وذلك في عملية ليلة واحدة في غزة الجنوبية. يعتقد أن حماس لا تزال تحتجز حوالي 110 رهائن، وتقدّر السلطات الإسرائيلية أن ثلثهم تقريبًا قد فارقوا الحياة.

تصعيد الحدود مع لبنان

قالت القوات العسكرية الإسرائيلية إن barrage مكون من 55 صاروخًا من لبنان أدى إلى اشتعال النيران في شمال إسرائيل. وذكرت أن بعض الصواريخ تم اعتراضها بينما سقط الباقي في مناطق مفتوحة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.