شهدت الثقافة العربية عاماً صعباً مليئاً بالتحديات، حيث تسارعت التحولات بشكل مفاجئ، وبلغت ذروتها في الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة وتأثيراتها الممتدة إلى لبنان، مما أدى لتنامي مشاهد الضياع والدمار في المنطقة. في خضم هذا الوضع، تسعى «الشرق الأوسط» لاستكشاف أبرز قراءات المثقفين والمبدعين العرب في عام 2024.
في دول الخليج، تنوعت قراءات المثقفين والكتاب بين الشعر والرواية، مع انفتاح على التجارب الأدبية عربية، ودراسة للأعمال التي رصدت الحالة الحداثية وتأثيراتها، بما في ذلك التجارب النسوية في الرواية والسير الذاتية، بالإضافة إلى كتب في مجالات الفكر والفلسفة والتاريخ الاجتماعي.
قراءات باسمة العنزي
تقول الكاتبة والروائية الكويتية باسمة العنزي إن السنة كانت مليئة بالأحداث المحبطة، مما جعل القراءة بمثابة استراحة من متابعة الأخبار السيئة. وبالرغم من ذلك، فقد وقع بين يديها أعمال مبهرة لكتّاب جدد.
قرأت للكاتبة السورية الكردية هيفا نبي رواية «ثوب أزرق بمقاس واحد» الصادرة عن دار «جدل» عام 2022، والتي تناقش اكتئاب ما بعد الولادة من خلال سرد جميل ونبرة أنثوية. ورغم موهبة الكاتبة، لم تحظَ الرواية بالاهتمام الكافي.
كما قرأت رواية «القبيلة التي تضحك ليلاً» للكاتب السعودي سالم الصقور، والتي تتناول قضية الإنجاب في مجتمع قبلي معاصر، وقد كتبت بلغة شعرية ونظرة فلسفية عميقة. تعد هذه الرواية عملاً رائداً في تصور هذه القضية.
هيفا نبي وسالم الصقور يجسدان إضاءة في عالم الأدب الذي يفتقر لإبداعات جديدة!
تأملات د. عبد الرزاق الربيعي
وصف الشاعر العماني د. عبد الرزاق الربيعي حديثه حول الأعمال الشعرية لعبد الوهاب البياتي، مؤكداً أهمية العودة لقراءتها بمزيد من النضج والنقد. جاء ذلك من خلال كتاب عن البياتي صدر بمناسبة مهرجان بابل العالمي للثقافات والفنون والإعلام، حررّه د. سعد التميمي.
تم تقديم الكتاب كدعوة للعودة إلى البياتي، وفتح النقاش حول إسهاماته في تحديث الشعر العربي ومواقفه الفلسفية. احتوى الكتاب على دراسات وشهادات من مجموعة من النقاد والشعراء، مما يوضح أثر البياتي في الأجيال الجديدة.
هذا الكتاب أعاد شغف الدكتور الربيعي بشعر البياتي، الذي كان له تأثير كبير في بداياته الشعرية.
تجربة عبد العزيز الصقعبي
وفي السعودية، يستعرض الروائي والمسرحي عبد العزيز الصقعبي شغفه بالقراءة والكتابة، موضحاً أن الكتاب يعد جزءاً أساسياً من حياته اليومية. أكّد على تنوع قراءاته التي تشمل الرواية والقصة والشعر والمسرح.
أشار الصقعبي إلى اهتمامه بفترة الغزو العراقي للكويت، حيث قرأ يوميات الفنان إسماعيل شموط وغيرها من الأعمال الروائية التي تناولت تلك المرحلة. ورغم تعدد الكتب التي قرأها، أشار إلى أن الكتابات حول تلك الفترة ما زالت تحتاج للمزيد من التناول.
أصبح الأدب بالنسبة له أداة لفهم التاريخ وتوثيق التجارب الإنسانية، مما يعكس أهمية القراءة العميقة في تشكيل الرؤية الفنية.
ليس من السهل أن تظل بعض الكتب عالقة في الذاكرة أو تشجع على إعادة قراءتها، خاصة النصوص السردية التي أجد صعوبة في إكمالها. لكنني في عام 2024 عثرت على عدد من السير الذاتية النسائية التي تميزت بالعمق والإلهام. بدأت بقراءة سيرة “السنوات” للكاتبة الحائزة على جائزة نوبل، أني إرنو، وتبعتها سيرا عائشة محمد المانع “حد الذاكرة”، وثريا التركي في “حياتي كما عشتها… ذكريات امرأة سعودية من عنيزة إلى كاليفورنيا”. هناك أيضًا مجموعة من الكتب الأخرى التي أحتفظ بها لنفسي، والتي قد تكون محفزة لقراءتي.
### كاظم الخليفة: الأدب السعودي والعلاقة بين الأدب والفلسفة
يعتبر الكاتب والناقد السعودي كاظم الخليفة أن مشروعة القرائي لعام 2024 كان يستهدف استكشاف الأفق الإبداعي للكتاب السعوديين، من خلال تصفح إصدارات مشروع “1000 كتاب” الذي تدعمه دار “أدب للنشر والتوزيع” والصندوق الثقافي السعودي. كما قرأ “كتاب أنطولوجيا القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية” – الجزء الثاني، الذي أعده الأديب خالد اليوسف، مبرزًا تطور المشهد السردي السعودي المعاصر. بالإضافة لذلك، طالع مشروع الشاعر عبد الله السفر “رمال تركض بالوقت” الذي يُبرز قصيدة النثر السعودية ويهدف لترجمتها إلى الفرنسية.
تسلط هذه الكتب الضوء على حراك الأدب السعودي المعاصر الذي يتطلب المزيد من الدراسة. ويمكننا أن نستنتج أن القصيدة الكلاسيكية السعودية تحاول إعادة إحياء ذات الشاعر وتجديدها، مما يقلص من مكانة الشعر المرتبط بالمناسبات. وفيما يتعلق بقصيدة التفعيلة، لم تكتسب تقدمًا ملحوظًا في الأعمال الشعرية المعاصرة، بينما نجد قصيدة النثر الحديثة تسلط الضوء على سؤال الكتابة ووجوديتها.
على مستوى السرد، نرى نموًا في القصة القصيرة جدًا وموضوعاتها الوجودية، بينما تواصل الرواية جذب الكتاب الشباب بشكل متزايد. ويظهر في هذا السياق أيضًا اتجاه مختلف بين القصائد إلى التعبير عن الروح النسائية وتجاوز الشائعات المتعلقة بالنسوية.
في مجال القراءة الحرة، قرأ الخليفة كتاب “الأدب والفلسفة… بهجة المعرفة في الأدب” للناقد الفرنسي كاميل ديموليي، الذي يستعرض العلاقة الدقيقة بين الأدب والفلسفة، محاكيًا أفكار كبار الفلاسفة بدءًا من أفلاطون ومرورًا بفكر نيتشه والاتجاه الرومانسي.
### حمد الرشيدي: بين البردوني والأفلاج والزلفي
من الرياض، يشارك الشاعر والروائي السعودي حمد حميد الرشيدي عدة انطباعات عن الكتب التي قرأها هذا العام، مشيرًا إلى أنه انجذب الكتاب التي تعنى بالأدب والشعر. ومن بين الكتب التي لفتت انتباهه كتاب “المكان في شعر البردوني” للدكتور خالد اللعبون، الذي يتناول تفاصيل المكان في شعر عبد الله البردوني.
كما طالع الكتاب “الأفلاج كما رآها فيلبي” من تأليف عبد العزيز المفلح، الذي استعرض تاريخ مدينة الأفلاج وفق نظرة الرحالة الإنجليزي عبد الله فيلبي. وفي مجال التاريخ والاجتماع، استفاد من قراءة “الكويت والزلفي” الذي يسلط الضوء على الروابط بين بعض الأسر العربية في الكويت والزلفي.
وقدم رؤية جديدة في قراءة “الحضارة العربية الإسلامية وعوامل تأخرها” للدكتور أمين أحمد زين العابدين، وكتاب “في تاريخ العلوم” للدكتور عبد الله محمد العمري، الذي تناول تاريخ العلوم والاكتشافات العربية.
### جمانة الطراونة: من «أشجار الكلمات» إلى «غيم على سرير»
الشاعرة الأردنية المقيمة في مسقط، جمانة الطراونة، تعبر عن ميلها لقراءة المختارات الشعرية نظرًا لما توفره من لمحات عن التجارب الشعرية. قرأت كتاب “أشجار الكلمات” للشاعر عدنان الصائغ، الذي اختارته وقدّم له مجموعة من الشعراء، وتأثرت بقولته التي تعبر عن القلق الوجودي.
في سياق متصل، قرأت كتاب “غيم على سرير” الذي يحتوي على مختارات من شعر عبد الرزاق الربيعي، حيث تم نشره بالتعاون مع بيت الشعر ببغداد، مما أضاف لتجربتها الأدبية بعدًا جديدًا.### الشاعر عبد الرزاق الربيعي: تجربة غنية وعمق شعري
قدّم د. سعد التميمي تحليلاً حول الشاعر عبد الرزاق الربيعي، مشيراً إلى تميزه بين شعراء جيل الثمانينات، حيث يتمتع بتجربة شعرية واسعة وعميقة. وأوضح د. التميمي أن الربيعي يبرز في الساحة الشعرية، وهو قادر على الانتقال بين أفكار ومناطق شعرية متعددة. يُظهر في قصائده تجديداً في اللغة والأسلوب والمعالجة، كما يكشف عن عمق معرفي في تناصاته الثقافية المتنوعة.
وصف التميمي الشاعر بأنه يحمل الوطن المثخن بالجراح والألم، مُجسداً ملامح الخراب والموت حيث يتداخل الدم بالدموع.
### شهادة د. حاتم الصكر
في الغلاف الأخير لمختارات الربيعي، كتب د. حاتم الصكر شهادة تتعلق بتجربته الشعرية. وقد قرأ الصكر ديوانه “الهبوط إلى برج القوس” الذي نُشر عن دار “أرومة للدراسات والترجمة والنشر”، مستعرضاً فيه عوالم الفقد وأحزان الغربة. يُعد الشعر بالنسبة له الملاذ الأخير، حيث يستثمر الموروث الرافديني ليقدم “بورتريهات” لعدد من أصدقائه، كما في قصيدته “خُطى جلجامش” التي يهدى فيها إلى الشاعر عبد الرزاق الربيعي.