آلاف المتظاهرين في أوروبا يؤيدون غزة بعد عام من الحرب

Photo of author

By العربية الآن

مظاهرات حاشدة في أوروبا لدعم غزة

تجمع آلاف الأشخاص في أوروبا وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى مئات المتظاهرين في فنزويلا، يوم السبت، إحياءً للذكرى السنوية الأولى لاندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في القطاع الفلسطيني المحاصر.

لندن تشهد تظاهرات كبيرة

في لندن، سار المتظاهرون في وسط المدينة، حاملين لافتات وأعلام فلسطينية ولبنانية. شهدت المظاهرة مشاركة شخصيات سياسية بارزة مثل جيريمي كوربن، الزعيم السابق لحزب العمال، ورئيس الحكومة الأسكتلندية السابق حمزة يوسف. وشهدت الهتافات دعوات لوقف القصف، حيث قالت صوفيا تومسون، إحدى المشاركات: «يجب التوصل إلى وقف لإطلاق النار، كم عدد الأبرياء الذين يجب أن يُقتلوا؟».

فتاة تربط الكوفية الفلسطينية لأخرى خلال مظاهرة بلندن تطالب بوقف إطلاق النار في غزة (إ.ب.أ)

ذكرى الهجوم على إسرائيل

من المقرر تنظيم تظاهرة في لندن يوم الأحد لإحياء ذكرى 1205 أشخاص قُتلوا في الهجوم المفاجئ الذي نفذته «حماس» على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023. ومنذ ذلك الحين، أفادت وزارة الصحة في غزة بمقتل 41825 شخصاً، معظمهم من المدنيين، فيما قُتل أكثر من ألفين في لبنان بحسب السلطات.

احتجاجات في عواصم أوروبية

شهدت العاصمة الآيرلندية دبلن مظاهرة أخرى هتف فيها المشاركون: «الحرية والعدالة للفلسطينيين». وفي باريس، تجمع المئات لدعم الفلسطينيين، ενώ تم تسجيل تجمّعات مشابهة في مدن فرنسية أخرى مثل ليون وتولوز.

متظاهرون يحملون لافتات في لندن تطالب بوقف تسليح إسرائيل (إ.ب.أ)

مظاهرات الدول الأخرى

آلاف في بازل السويسرية انضموا لمظاهرة مؤيدة للفلسطينيين، بينما تجمع مئات في كيب تاون بجنوب أفريقيا، رافعين لافتات تحمل شعارات مناهضة لإسرائيل. وفي برلين، تظاهرت مجموعة كبيرة تأييدًا للقضية الفلسطينية.

وفي روما، وقعت اشتباكات بين شبان مؤيدين للفلسطينيين وقوات الشرطة بعد مظاهرة حاشدة، حيث واجه المتظاهرون قمع الشرطة بسبب هتافاتهم.

يهود أرثوذكس يرفعون علم لبنان خلال مظاهرة في لندن لدعم لبنان وغزة (إ.ب.أ)

دعم عالمي لفلسطين

جرت مظاهرات مشابهة في مدريد، حيث طالب المتظاهرون الحكومة الإسبانية بقطع العلاقات مع إسرائيل. وفي فنزويلا، خرج مئات مؤيدي الحكومة إلى الشارع ليعبروا عن دعمهم لفلسطين، حاملين لافتات تدعو لإنهاء «الإبادة الجماعية» التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

سيدة ترتدي زياً يشبه قطعة من البطيخ في لندن خلال مظاهرة لدعم غزة (إ.ب.أ)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.