آلاف المتظاهرين في صربيا يتهمون الحكومة الشعبوية بقمع نشطاء مكافحة الليثيوم

Photo of author

By العربية الآن

آلاف يحتجون ضد الحكومة في صربيا

بلجراد، صربيا (AP) – تجمع عدة آلاف من الأشخاص يوم الأحد في العاصمة الصربية، متهمين الحكومة الشعبوية بالضغط على الناشطين البيئيين الذين يعارضون مشروع استخراج الليثيوم المدعوم من الاتحاد الأوروبي والمخطط له في البلاد البلقانية.

احتجاجات مستمرة

جاءت هذه المظاهرة خارج مقر محطة التلفزيون الحكومية RTS في وسط بلجراد بعد أن احتشد عشرات الآلاف في الأسابيع الأخيرة ضد فتح منجم الليثيوم في غرب صربيا.

اعتقالات ناشطين

يتم اتهام محطة التلفزيون التي تسيطر عليها الدولة بتجاهل اعتقالات نشطاء مناهضي التنقيب عن الليثيوم. وقد أفادت منظمات بيئية بحدوث اعتقالات لعشرات من ناشطيها بعد تجمع كبير في الشهر الماضي في بلجراد ومدن أخرى، قائلين إن منازلهم تم تفتيشها، وتمت مصادرة الحواسيب المحمولة والهواتف، بينما واجه الكثيرون تهديدات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تصريحات الناشطة نينا ستويانوفيتش

قالت الناشطة نينا ستويانوفيتش للجمهور يوم الأحد إن إجمالي عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم أو استجوابهم في الشهرين الماضيين في جميع أنحاء صربيا يتراوح بين 30 إلى 60 شخصًا.

“نحن هنا لحماية الجميع، لحماية حقوق الإنسان ولنبقى معًا”، قالت، “علينا أن نكافح، ويمكننا فعل ذلك.”

الضرر البيئي المتوقع

تقول الجماعات البيئية إن منجم الليثيوم المخطط له في وادي جادر بالقرب من الحدود مع البوسنة سيسبب ضررًا دائمًا للبيئة في المنطقة، بما في ذلك احتياطيات مياه الشرب والأراضي الزراعية.

الرؤية الحكومية للمشروع

يجادل المسؤولون بأن استخراج الليثيوم يمثل فرصة رئيسية للاقتصاد في هذا البلد النامي في البلقان. وقد قال الرئيس الشعبوي ألكسندر فوسيتش إن الاحتجاجات جزء من خطة مدعومة من الغرب للإطاحة به.

اعتقالات للمتظاهرين

قالت الشرطة الصربية إنها اعتقلت أشخاصًا قاموا بإغلاق طريق سريع وخط سكة حديد بعد الاحتجاج في بلجراد في 10 أغسطس، مستشهدة بخرق النظام العام.

“ما نوع الدولة التي نعيش فيها إذا اعتقلوني لمجرد قولي إن الوضع في صربيا كارثي بالفعل؟” تساءل بويان سيتيش من مجموعة البيئة إيكو شترازا. “ويدعوننا جواسيس!”

صفقة مع الاتحاد الأوروبي

وقعت صربيا اتفاقًا أوليًا حول “الخامات الأساسية” مع الاتحاد الأوروبي، الذي يسعى لتقليل اعتماده على الصين من أجل الليثيوم وغيرها من المواد الأساسية اللازمة للتحول الأخضر.

حصل فوسيتش على دعم ضمني للمشروع من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أولاف شولتس، اللذين زارا الدولة البلقانية مؤخرًا بشكل منفصل.

توجهات صربية نحو الاتحاد الأوروبي

تسعى صربيا رسميًا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ولكن سجلها الديمقراطي لا يزال ضعيفًا حيث تحافظ على علاقات وثيقة مع كل من روسيا والصين. ويقول المحللون إن المذكرة الأوروبية بشأن التعدين قد تدفع صربيا بالقرب من الكتلة الأوروبية.

تاريخ شركة ريو تينتو

تم إجراء استكشاف رواسب الليثيوم والبورون في وادي جادر من قبل شركة التعدين متعددة الجنسيات ريو تينتو، وتخطط نفس الشركة لإدارة المنجم.

على مدار 150 عامًا من تاريخها، واجهت ريو تينتو اتهامات بالفساد وتدهور البيئة وانتهاكات حقوق الإنسان في مواقع حفرها، وهو تاريخ أثار القلق بين النشطاء والسكان المحليين في وادي جادر.

مساهمة دوسان ستويانوفيتش

ساهم دوسان ستويانوفيتش في هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.