أبحاث جديدة: «أوزمبيك» في معالجة إدمان المخدرات والتبغ والكحول

Photo of author

By العربية الآن

صناديق من عقارَي «أوزمبيك» و«مونغارو» لعلاج السكري من النوع الثاني ومعالجة السمنة في 29 مارس 2023 (رويترز)

## أدوية «GLP-1» قد تكون مفيدة في مكافحة الإدمان

أظهرت دراسة نُشرت في المجلة العلمية «آديكشن» أن أدوية علاج السكري وفقدان الوزن المعروفة بـ«GLP-1» يمكن أن تُساعد الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول والمخدرات.

### نتائج البحث

وفقاً لتقارير موقع «كوارتز»، وجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من اضطراب استخدام المواد الأفيونية، والذين تناولو «GLP-1»، سجلوا انخفاضاً بنسبة 40% في حالات الإفراط في استخدام المخدرات مقارنة بالذين لم يتناولوا الدواء.

كما أظهرت الدراسة أن مدمني الكحول الذين تناولوا «GLP-1» عانوا من انخفاض بنسبة 50% في حالات التسمم بالكحول. استندت التحليلات إلى سجلات طبية لأكثر من نصف مليون مريض يعانون من إدمان المواد.

### كيفية عمل الأدوية

تعمل أدوية «GLP-1» على محاكاة هرمون يتفاعل مع الدماغ، مما يقلل الشهية ويعزز الشعور بالرضا بعد تناول الطعام. تُنتج هذه الأدوية من قبل شركات الأدوية الكبرى مثل «نوفو نورديسك» و«إيلي ليلي».

### إشارات إيجابية من البيانات

تشير الأدلة المستقاة من المرضى ومقدمي الرعاية الصحية إلى أن أدوية «GLP-1» قد تُساعد في السيطرة على الإدمان. في استطلاع أجراه بنك الاستثمار «مورغان ستانلي»، تبين أن الأشخاص الذين يستخدمون «GLP-1»، بما في ذلك «أوزمبيك» و«مونغارو» و«زيبباوند»، خفضوا استهلاكهم للتبغ.

وقد أظهر الاستطلاع أن 40% من المشاركين كانوا يدخنون السجائر أسبوعياً قبل البدء في العلاج، وانخفض هذا الرقم إلى 24% بعد بدء العلاج.

### استنتاجات حذرة

رغم النتائج المشجعة، حذر المحللون من استخلاص استنتاجات قاطعة، حيث لم يثبت بعد وجود رابط سببي بين استخدام «GLP-1» والإدمان. الأبحاث السريرية ما زالت جارية لفهم تأثيرات هذه الأدوية على استهلاك الكحول والتبغ.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.