أبرز تطورات اليوم الـ211 من المعركة الإسرائيلية ضد غزة

Photo of author

By العربية الآن


في اليوم الـ211 من المعركة الإسرائيلية على منطقة غزة، استمرت إسرائيل في استهداف مناطق مختلفة في القطاع. وأكدت وزارة الصحة بغزة وقوع 3 عمليات قتل خلال الـ24 ساعة الماضية حيث قتل 32 شهيدا وأصيب 41 آخرين.

وفي الضفة الغربية، أفاد مراسل الجزيرة بانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من بلدة دير الغصون بطولكرم بعد عملية عسكرية نشطت لمدة 15 ساعة، وراح ضحيتها عدد من المقاومين الفلسطينيين بعد اشتباكات عنيفة.

وفيما يخص الضغط السياسي، تحدى آلاف الإسرائيليين في تل أبيب الحكومة بنيامين نتنياهو وطالبوا بصفقة تبادل فورية، بينما شددت إسرائيل على رفضها إنهاء النزاع في غزة.

التصعيد في محور نتساريم

شددت فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة -السبت- العمليات العسكرية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في محور نتساريم في وسط القطاع. أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن مروحيات شاركت في نقل جنود جرحوا في المعارك.

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، عن استهداف ثكنة عسكرية للاحتلال في محور نتساريم وسط القطاع بقذائف هاون.

كما تم استهداف قوات الاحتلال في محور “نتساريم” بصواريخ عيار 114 ملم، وتم استهداف مقر القيادة بالقطاع الجنوبي “نتساريم” بقذائف هاون.

من جانبها، نشرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، فيديوهات لقصف تجمع للجنود الإسرائيليين على خط الإمداد لمحور نتساريم الذي كثّفت فيه الجماعات المسلحة الهجمات خلال الأيام الأخيرة.

مظاهرات إسرائيلية للدعوة لاتفاق

نظم آلاف الإسرائيليين -السبت- تظاهرات في نحو 70 موقعًا مختلفًا للضغط من أجل الإفراج عن المحتجزين في غزة وإجراء انتخابات مبكرة. انتقدت المعارضة الإسرائيلية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بسبب محاولته تعطيل صفقة تبادل الأسرى مع حماس.

ذكرت مراسلة الجزيرة أن آلاف الإسرائيليين يشاركون في التظاهرات أمام وزارة الدفاع في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل فورية وإسقاط حكومة نتنياهو.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن مئات من الإسرائيليين تظاهروا بالقرب من حديقة العلوم في رحوبوت من أجل الإفراج عن الأسرى في غزة وإجراء انتخابات مبكرة.

3 مجازر جديدة

أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة حدوث 3 مجازر ليلة أمس حيث قتل 32 شهيدا و41 مصابا.

ووفقًا للتقرير اليومي للأحداث خلال المعركة الإسرائيلية المتواصلة ضد غزة التي استمرت لأكثر من 7 أشهر. أوضحت الوزارة أن عدد ضحايا الهجمات الإسرائيلية في غزة ارتفع إلى 34،654 شهيدا و77،908 مصابين.

كما أكدت الوزارة أن العديد من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الشوارع بسبب الجرائم التي شهدها القطاع اليوم، وتواجه فرق الإسعاف والدفاع المدني صعوبات في الوصول إليهم.

عملية عسكرية استمرت 15 ساعة في طولكرم

أكد مراسل الجزيرة انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من بلدة دير الغصون بطولكرم بعد عملية عسكرية استمرت 15 ساعة، أسفرت عن مقتل عدد من المقاتلين الفلسطينيين بعد اشتباكات عنيفة.

وأضاف المراسل أن قوات الاحتلال انتشلت جثة من تحت أنقاض منزل هدمته بعد أن تحصن به المقاتلون في دير الغصون واحتجزتها. كما نقل جثمان آخر بلا رأس، وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية وفاة هؤلاء القتلى في مواجهات عنيفة.تم انتشال جثت شهيدين.

في وقت لاحق، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن تم استخراج جثث 3 شهداء من تحت أنقاض المسكن الذي هدمته آليات الاحتلال الإسرائيلي. وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن بعض المحاصرين لقوا حتفهم، فيما تمكن آخرون من الفرار.

في وقت متأخر من الليل الماضي، حاصرت قوات خاصة إسرائيلية، تضم وحدة “يمام” المتخصصة في الاغتيال، ووحدة كوماندوز تابعة للشاباك، منزلاً حيث احتموا مقاومون من كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. نتج عن ذلك اشتباكات استمرت لمدة تزيد عن 10 ساعات.

استمرار الاحتجاجات الطلابية

شهدت الجامعات الأميركية يوم السبت استمرار الاحتجاجات ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أصرت إدارات الجامعات على ضرورة تفريق الاعتصامات. واقترح رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، حجب تأشيرات الطلاب الأجانب الذين يشاركون في المظاهرات.

في شمال شرق الولايات المتحدة، ألغت جامعة فيرمونت في بلدة برلينغتون خطابًا كانت تنوي توجيهه للمندوبة الأميركية في الأمم المتحدة استجابةً لمطالب الطلبة الذين كانوا يحتجون.

وعلى ساحل ماساشوستس في شمال شرق الولايات المتحدة، حظرت قوات الأمن دخول أنصار إسرائيل إلى ساحة اعتصام الطلاب المنوِّر ضد الحرب في غزة في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.

وتجمع أنصار إسرائيل أمام مدخل الساحة المحاطة بحواجز حديدية، بينما كان الطلاب المحتجون داخل الساحة يرددون هتافات تندد بالإبادة في غزة وتطالب بوقف التعاون بين الجامعة وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي جنوب غرب الولايات المتحدة، توصّلت جامعة كاليفورنيا ريفرسايد إلى تسوية مع المحتجين لإنهاء اعتصاماتهم. وذكرت شبكة سي إن إن أن الاتفاق يتضمن التزام إدارة الجامعة بالشفافية وكشف النقاب عن الاستثمارات وبرامج التعاون الأكاديمي مع الخارج.

استمرار مفاوضات القاهرة

وصل وفد من حركة حماس مع ممثلين قطريين وأميركيين -يوم السبت- إلى القاهرة للمشاركة في محادثات لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، مع نقل هيئة البث الإسرائيلية تقارير تشير إلى ضغوط واشنطن على إسرائيل لإرسال وفد إلى القاهرة، لكن رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

و نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر أمني مصري قوله إن هناك تقدمًا واضحًا في المفاوضات، وأن الوفد الأمني المصري وصل إلى اتفاق حول العديد من نقاط الاختلاف بين حماس وإسرائيل.

وأفادت حماس بأن وفدًا من الحركة سافر إلى القاهرة لاستكمال المحادثات بناءً على تواصل مع وسطاء في مصر وقطر، مع توقعات بأن ترد حماس برد مكتلف على مقترح إسرائيلي بخصوص وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى المحتجزين في قطاع غزة.

تبادل القصف في جنوب لبنان

أعلن حزب الله اللبناني -يوم السبت- عن استهدافه مواقع إسرائيلية على الحدود الجنوبية للبنان وفي مزارع شبعا المحتلة، في حين رد جيش الاحتلال الإسرائيلي باستهداف مواقع في لبنان على الحدود الشمالية.

قام مقاتلو حزب الله بقصف موقع المطلة وحاميته وتجهيزاته التجسسية ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية على القرى الجنوبية.

وأصاب مقاتلو الحزب جنودًا إسرائيليين أثناء تحركهم داخل موقع بياض بليدا، وقاموا بقصف موقع الراهب وموقع الرادار في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بأسلحة صاروخية.

وبناءً على هجمات حزب الله، قصفت المدفعية الإسرائيلية محيطا مدن كفرشوبا، راشيا الفخار، كفركلا، طيرحرفا، الناقورة، علما الشعب، مروحين، مطمورة وحنين. وشنت طائرات الاحتلال غارتين على بلدة بنت جبيل وموقع عسكري في محيط بلدة طيرحرفا جنوب لبنان.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.