أثرياء كرة القدم بعد الاعتزال: رؤساء شركات ومالكو استثمارات كبيرة

Photo of author

By العربية الآن

لاعبو كرة القدم الذين أصبحوا مليارديرات بعد الاعتزال: رؤساء شركات ومالكو استثمارات كبرى

بيكهام في حفل العرض الأول لفيلم netflix 'beckham' في لندن
بيكهام يدير شركات عقارية في الولايات المتحدة وإنجلترا والإمارات (غيتي)

بعد انتهاء مسيرتهم في كرة القدم، يفضل الكثير من نجوم اللعبة البقاء بالقرب من الملعب من خلال تولي وظائف تدريبية أو إدارية، بينما يسعى بعضهم للعمل كمحللين رياضيين في قنوات التلفزيون. في المقابل، هناك عدد قليل من اللاعبين الذين اختاروا مسارات مختلفة بعيداً عن الكرة ونجحوا في تحقيق ثروات ضخمة، ليصبحوا مليارديرات بغنى أكبر مما كانوا عليه أثناء لعبهم.

بالنسبة لهؤلاء، لم تكن الثروة والنجاح محصورة فقط في الرياضة أو التدريب، بل استغلوا مهاراتهم في الدخول إلى مجالات تجارية متميزة، محققين نجاحات كانت بمثابة حلم بعيد المنال لو استمروا في مسيرتهم الكروية لفترة أطول.

من بين هؤلاء، يأتي اللاعب الإسباني جيرارد بيكيه، الذي يعد من أبرز الأمثلة على نجوم كرة القدم الذين حافظوا على نجاحاتهم بعد الاعتزال من خلال استثمارات تجارية كبيرة.

الإسباني جيرارد بيكيه: نجاحات في كرة القدم وعالم الأعمال

يُعتبر جيرارد بيكيه أحد أبرز نجوم كرة القدم بفضل إنجازاته على مستوى الأندية والمنتخب، حيث حقق كأس العالم 2010 وكأس أوروبا في 2008 و2012. ولكن نجاحه لم يتوقف عند هذا الحد، إذ أسس مجموعة “كوسموس” عام 2017، التي تركز على الاستثمار في مجال التسويق الرياضي.

نجح بيكيه في عقد شراكة مع الاتحاد الدولي للتنس ليكون أحد شركاء كأس “ديفيس”، بالإضافة إلى استثمارات أخرى متنوعة في مجالات مثل تصدير النظارات والمشروبات، وتصنيع اللحوم العضوية.

وفي عام 2022، أطلق بيكيه دوري الملوك لكرة القدم الذي جمع بين عدد من نجوم اللعبة ومنشئي المحتوى الرقمي.

مارتن برايثوايث: مهاجم مغمور ورجل أعمال بارز

لم تكن مسيرة اللاعب الدانماركي مارتن برايثوايث في الدوري الإسباني بارزة، حيث انتقل إلى برشلونة في 2020 لكن حصل على اهتمام قليل. وبالرغم من أدائه المتواضع في أنديته السابقة، يرى البعض بأنه واحد من أغنى لاعبي كرة القدم في العالم الآن.

1728751064 146 أثرياء كرة القدم بعد الاعتزال رؤساء شركات ومالكو استثمارات كبيرة أثرياء كرة القدم أثرياء كرة القدم
برايثوايت مهاجم غريميو البرازيلي حاليا يعد واحدا من أثرى لاعبي كرة القدم في العالم (غيتي)

### برايثوايت.. ثروة ضخمة بفضل الاستثمار

في عام 2021، أدرجت مجلة “فوربس” العالمية المهاجم مارتن برايثوايت ضمن قائمة أغنى الرياضيين في العالم بفضل ثروته الكبيرة الناتجة عن استثماراته الناجحة في سوق العقارات في الولايات المتحدة. برايثوايت الذي خاض 69 مباراة مع منتخب بلاده، يمتلك أيضًا علامة تجارية للملابس وسلسلة مطاعم يديرها بنفسه.

### ماتيو فلاميني.. نجاح باهر بعد الاعتزال

لم يكن ماثيو فلاميني، لاعب خط الوسط السابق في أرسنال وميلان، من الأسماء اللامعة في عالم كرة القدم ولكن بعد اعتزاله أصبح يدير واحدة من أنجح شركات الكيمياء الحيوية. أسس فلاميني عام 2010 شركة “كيميكالس” بالتعاون مع شريكه باسكوالي جراناتا، وتجاوزت قيمة أرباح الشركة 28 مليار دولار. تركز الشركة على إنتاج حمض الليفولينيك، الذي يعد بديلاً محتملاً للبترول في صناعة البلاستيك.

football soccer - arsenal v chelsea - barclays premier league - emirates stadium - 24/1/16 arsenal's mathieu flamini looks dejected after missing a chance action images via reuters / john sibley livepic editorial use only. no use with unauthorized audio, video, data, fixture lists, club/league logos or "live" services. online in-match use limited to 45 images, no video emulation. no use in betting, games or single club/league/player publications. please contact your account representative for further details.
الفرنسي فلاميني لاعب أرسنال السابق (رويترز)

في عام 2018، تم اختيار فلاميني كقائد شاب عالمي من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، واعتُبر من أغنى لاعبي كرة القدم حيث قُدرت ثروته بأكثر من 30 مليار يورو. لكن اللاعب نفى هذه التقارير وأكد أن ما تم تداوله بعيد عن الحقيقة. لعب فلاميني للعديد من الأندية الكبرى مثل مرسيليا وأرسنال وميلان بين عامي 2003 و2019.

### لويس ساها.. نموذج للاستثمار الناجح

استخدم لويس ساها، النجم الفرنسي السابق لنادي مانشستر يونايتد، خبرته لتأسيس منصة “أكسيس ستارز” التي تقدم استشارات للاعبي كرة القدم الشبان حول كيفية إدارة استثماراتهم وحمايتهم من الاحتيال. يحصل ساها على عمولة بنسبة 15% عن كل صفقة تتم عبر منطقته.

1728751064 543 أثرياء كرة القدم بعد الاعتزال رؤساء شركات ومالكو استثمارات كبيرة أثرياء كرة القدم أثرياء كرة القدم
صافي ثروة لويس ساها وصل إلى نحو 5.8 مليارات دولار (غيتي)

التقارير تشير إلى أن صافي ثروة ساها، البالغ من العمر 46 عامًا، قد وصل إلى حوالي 5.8 مليارات دولار بفضل نجاح منصة “أكسيس ستارز”، وهو مقدار يتجاوز بكثير ما جمعه خلال مسيرته الرياضية مع أندية إيفرتون ومانشستر يونايتد وفولهام.

### ديفيد بيكهام.. ثروة تقدر بـ 500 مليون دولار

يعتبر النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام من كبار المساهمين في ملكية نادي إنتر ميامي الأميركي، حيث يلعب فيه النجم ليونيل ميسي حاليًا. لكن ثروة بيكهام، التي تقدر بنحو 500 مليون دولار، نابعة بشكل أساسي من استثماراته في شركات عقارية في الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات.

تُظهر السيرة الذاتية لديفيد بيكهام (49 عاماً) أنه يعتبر من أبرز الرياضيين الذين تحولوا إلى رجال أعمال ناجحين، حيث يُدير عدة شركات في مجالات مختلفة، مما جعل صافي ثروته يتجاوز 500 مليون دولار.

بيكهام يشارك في العرض الأول لفيلمه في لندن (غيتي)
بيكهام أحد أكبر المساهمين في ملكية نادي إنتر ميامي الأميركي (غيتي)

مثلما تألق بيكهام في الملعب مع عمالقة الأندية الأوروبية مثل مانشستر يونايتد وريال مدريد، فهو يُعتبر أحد أكثر الرياضيين نجاحًا في عالم الأعمال، حيث يمثل علامة السيارات الفاخرة مازيراتي. كما لديه عقود رعاية مع أهم الشركات الرياضية، حيث وصل أحد عقود الشراكة معه إلى 175 مليون يورو.

زلاتان إبراهيموفيتش.. نجاحات في عالم العطور

أطلق الأسطورة السويدية زلاتان إبراهيموفيتش، الذي لعب لعدة أندية شهيرة مثل يوفنتوس وإنتر ميلان وباريس سان جيرمان، علامة عطور تحمل اسمه بالتعاون مع صانع العطور العالمي أوليفييه بيشو.

1728751065 672 أثرياء كرة القدم بعد الاعتزال رؤساء شركات ومالكو استثمارات كبيرة أثرياء كرة القدم أثرياء كرة القدم
ثروة إبراهيموفيتش تناهز 400 مليون دولار (رويترز)

في عام 2016، أسس زلاتان علامته التجارية للأزياء الرياضية “إيه- زد”، والتي تتضمن تصاميم قام بإنشائها بنفسه. وتُقدَّر ثروته بنحو 400 مليون دولار، مما يجعله من بين أغنى 10 لاعبي كرة القدم.

استثمارات نجوم كرة القدم قبل الاعتزال

بالإضافة إلى النجوم الذين أنهوا مسيرتهم الرياضية وبدؤوا بإدارة شركات كبيرة، يخطط بعض اللاعبين الحاليين لدخول عالم الاستثمارات. من بينهم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي يقترب من نهاية مسيرته الرياضية. ميسي يمتلك حصة في شركة “سوراري”، وهي شركة ناشئة في مجال كرة القدم الخيالية، والتي تقدّر قيمتها بحوالي 4.3 مليارات دولار، وتحتوي على أكثر من مليوني مستخدم في أكثر من 185 دولة.

كما استثمر ميسي أمواله في العقارات ويملك العديد من الممتلكات والفنادق الفاخرة في إسبانيا والأرجنتين، بما فيها مسقط رأسه في روزاريو.

ومثلما هو الحال في عالم كرة القدم، فإن ميسي يتنافس مع كريستيانو رونالدو في مجال الاستثمارات. فالرونالدو يمتلك العديد من العقارات الفاخرة والفنادق في عدة دول مثل المغرب والبرتغال وإسبانيا والولايات المتحدة، تحت علامة تجارية تحمل اسمه “بيستانا سي آر 7”.

بالإضافة إلى ذلك، يجني رونالدو ثروة كبيرة من حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي وموقع يوتيوب.

انضم النجم الفرنسي كيليان مبابي إلى هذه القائمة الناجحة من المستثمرين قبل أن يكمل عامه الخامس والعشرين. يمتلك مبابي أسهماً في شركة ترفيهية تدعى “دبليو إم إي سبورتس” في لوس أنجلوس، التي تُركز على دعم الشباب في مجالات الرياضة والموسيقى والفن والتكنولوجيا.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.