تطورات حرب إسرائيل وحماس: غارات على غزة تقتل 7 وتدفع الهاربين نحو لبنان

Photo of author

By العربية الآن

القصف الإسرائيلي يسفر عن مقتل 7 في خان يونس

أفاد المسؤولون الفلسطينيون بأن الغارات الإسرائيلية التي حدثت صباح يوم الثلاثاء أسفرت عن مقتل 7 أفراد على الأقل في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بالإضافة إلى إصابة نحو 15 آخرين، من بينهم نساء وأطفال.

إجراءات إسرائيلية ضد حزب الله وتبادل لإطلاق النار

ذكرت القوات المسلحة الإسرائيلية أنها ستتخذ “كل ما هو ضروري” لإبعاد حزب الله عن الحدود اللبنانية. ومنذ بداية حرب إسرائيل مع حماس، تبادل البلدان إطلاق النار بشكل متكرر. يوم الاثنين، شنت إسرائيل مئات الغارات الجوية على جنوب وشرق لبنان، مما أدى إلى مقتل نحو 500 شخص وإصابة أكثر من 1,600 آخرين.

حركة نزوح ضخمة في لبنان

تشهد المناطق الجنوبية في لبنان نزوحًا لآلاف الأشخاص، مما أدى إلى اكتظاظ الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى بيروت، وهو ما يعد أكبر عملية نزوح منذ الحرب بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006.

مسؤولية الهجمات والضحايا في لبنان

تعد هذه الأعداد المروعة للضحايا في يوم واحد حدثًا يذكر بمدى تأثير الأحداث في لبنان، الذي لا يزال يستعيد أنفاسه بعد الهجوم المتسبب في تدمير وسائط الاتصال خلال الأسبوع الماضي، حيث حمّلت الحكومة اللبنانية إسرائيل المسؤولية عن تلك الهجمات، بينما لم تؤكد الأخيرة أو تنفِ مسؤوليتها.

إطلاق صواريخ من حزب الله وإصابات في شمال إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي أن حزب الله أطلق أكثر من 100 صاروخ نحو الأراضي الإسرائيلية يوم الاثنين، حيث سقطت تلك الصواريخ في مناطق داخلية، بما في ذلك حول مدينة حيفا والأجزاء المحتلة من الضفة الغربية. وعلى الرغم من اعتراض معظم الصواريخ، أصيب شخصان بجروح طفيفة نتيجة لشظايا في شمال إسرائيل.

أعداد الضحايا والاصطدامات الحالية

أوضحت وزارة الصحة في غزة أن أكثر من 41,000 فلسطيني لقوا حتفهم منذ بدء النزاع، في حين لم تقدم تفاصيل عن عدد المقاتلين. وأكدت أن أكثر من نصف القتلى كانوا من النساء والأطفال. وقد اندلعت الحرب بعد اقتحام عناصر مسلحة من حماس للأراضي الجنوبية الإسرائيلية في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل نحو 1,200 شخص، أغلبهم من المدنيين، واختطاف حوالي 250 شخصًا، إذ يعتقد أن ما يقارب 100 منهم ما زالوا محتجزين في غزة، ومن المرجح أن يكون ثلث هؤلاء قد توفي.

تأثير النزاع على حركة الطيران إلى لبنان

في دبي، ألغت شركات الطيران الإماراتية، التي تعد مركزاً رئيسياً للسفر بين الشرق والغرب، رحلاتها المقررة إلى لبنان يوم الثلاثاء بسبب المعارك المستمرة على الحدود بين إسرائيل وحزب الله.

شملت الشركات التي ألغت رحلاتها “طيران الإمارات” و”الاتحاد للطيران” و”فلاي دبي” وهي شركة طيران منخفضة التكلفة. تجدر الإشارة إلى أن الإمارات تستضيف عددًا كبيرًا من المواطنين اللبنانيين منذ توصلها إلى اتفاق الاعتراف الدبلوماسي مع إسرائيل في عام 2020.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.