أردوغان: تركيا تواصل ممارسة الضغط على إسرائيل تجاريا لكبح إطلاق النار

Photo of author

By العربية الآن



أردوغان: تركيا تواصل ممارسة الضغط على إسرائيل تجاريا لكبح إطلاق النار

Cumhurbaşkanı Recep Tayyip Erdoğan, Vakıflar Genel Müdürlüğünce restorasyonu yapılan 201 eserin, Cumhurbaşkanlığı Beştepe Millet Kongre ve Kültür Merkezi'ndeki toplu açılış törenine katılarak konuşma yaptı. ( Muhammed Selim Korkutata - Anadolu Ajansı )
أردوغان: سنستغل كافة إمكانياتنا لتقديم المجرمين عند القانون للمساءلة (الأناضول)
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تتطلع لزيادة الضغط على إسرائيل في المجالين التجاري والدبلوماسي من أجل إيقاف أعمال العنف في قطاع غزة.

وأكد أن تركيا ستستخدم جميع قدراتها لضمان تقديم المجرمين للعدالة ومحاسبتهم أمام القانون

بناءً على الوصف، جاء ذلك خلال خطاب الرئيس أردوغان في حفل افتتاح عدة مشاريع وقفية في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وأوضح أن بلاده في المرحلة الأولى فرضت تقييدات على تصدير 54 منتجًا، وبدءًا من الأسبوع الماضي توقفت أنقرة بشكل كامل عملية التصدير والواردات لتشمل جميع السلع، ثم قررت الانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية التي تقدمت بها ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية.

وأكد أردوغان أن بلاده ستستفيد من جميع إمكانياتها “لضمان محاكمة من قتل 35 ألف أخ لنا، بينهم 15 ألف طفل، أمام النظام”. وأشار إلى أن تركيا تُعَد الأولى عالميًا في تقديم مساعدات إلى غزة بمجموع يصل إلى 50 ألف طن.

قرارات تركيا الاقتصادية ضد إسرائيل

رأي في العلاقات التجارية

وأكد وزير التجارة التركي عمر بولات الجمعة الماضية أن تعليق التجارة مع إسرائيل سيبقى ساريًا حتى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة وتيسير تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق للفلسطينيين هناك.

وأشار إلى أن تصعيد إسرائيل والوضع العنيف في غزة دفعا تركيا لتجميد العلاقات التجارية.

وأوضحت وزارة التجارة التركية أنها أوقفت جميع الصفقات التجارية مع إسرائيل، وستسمح فقط بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بدون قيود.

وأشارت إلى أن تركيا تقدمت بالمساعدات لأهل غزة منذ البداية وسلمت عشرات الآلاف من الأطنان من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المواد الغذائية والطبية، بالإضافة إلى إجلاء الآلاف من المرضى الفلسطينيين.

الخطوات التركية

  • أعلنت الخطوط الجوية التركية فور اندلاع الحرب في غزة تعليق رحلاتها إلى إسرائيل حتى أكتوبر/تشرين الأول 2024.
  • أعلنت تركيا في 25 أكتوبر/تشرين الأول تعليق خطط التعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة، وألغى وزير الطاقة ألب أرسلان بيرقدار زيارته المقررة إلى إسرائيل.
  • عرقلت تركيا صادراتها إلى إسرائيل عبر الاختناق أو عدم الموافقة عليها نهاية الشهر الماضي.
  • استبعدت تركيا إسرائيل من قائمة الدول المستهدفة بالتصدير، وذلك حسب صحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإسرائيلية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
  • ألغت الخطوط التركية الحجز الإلكتروني المسبق على رحلاتها إلى إسرائيل حتى مارس/آذار 2025، مما يشير إلى تمديد القرار لخمسة أشهر إضافية على الأقل.
  • قيّدت تركيا خلال الشهر الماضي تصدير 54 نوعًا من البضائع إلى إسرائيل، وطالبت بوقف فوري لعدوانها على قطاع غزة لرفع القيود.
  • شملت قائمة الحظر وقود الطائرات وحديد البناء والصلب المسطح والرخام والسيراميك وغيرها.
المصدر : الجزيرة + الأناضول



awtadspace 728x90

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.