أسعار الذهب ترتفع إلى مستويات تاريخية وسط استمرار حالة عدم اليقين

Photo of author

By العربية الآن


أداء أسعار الذهب

شهدت أسعار الذهب مؤخرا ارتفاعا ملحوظا، حيث وصلت إلى أكثر من 2500 دولار للأوقية في بداية أغسطس/آب 2024. هذا الارتفاع بدأ في يوليو/تموز عندما تخطت الأسعار 2483 دولارا للأوقية، نتيجةً لعدة عوامل تشمل عدم الاستقرار الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط.

إلى جانب ذلك، ساهمت توقعات تخفيض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفدرالي الأميركي بتشجيع سوق الذهب، حيث شهدت أسعار الفائدة تراجعا ومعدل البطالة ارتفاعا، حسب تقرير منصة أويل برايس.

يتوقع المحللون أنه في حال اتخذ الاحتياطي الفدرالي خطوات تقليل أسعار الفائدة في الشهر القادم، قد تبقى أسعار الذهب قوية وتميل نحو تحقيق مستويات قياسية جديدة. كما أن المؤشرات الفنية الجيدة والقلق المستمر في الأسواق العالمية تجذب مزيدا من المستثمرين إلى الذهب كملاذ آمن.

انخفاض أسعار البلاديوم

بينما يتألق الذهب، يواجه البلاديوم صعوبات كبيرة، حيث شهدت أسعاره تراجعا منذ منتصف يوليو/تموز بسبب انخفاض الطلب في قطاع السيارات الذي يعتمد على البلاديوم في المحولات الحفازة، كما أشار إلى ذلك تقرير منصة أويل برايس.

Palladium bars are stacked at the safe deposit boxes room of the ProAurum gold house in Munich March 6, 2014. REUTERS/Michael Dalder(GERMANY - Tags: BUSINESS COMMODITIES SOCIETY)
التحول نحو استخدام البلاتين بدلاً من البلاديوم في التطبيقات الصناعية المختلفة ساهم في انخفاض أسعار البلاديوم (الفرنسية)

على الرغم من ارتفاع الأسعار لفترة قصيرة في نهاية يوليو، استمرت المعنويات السلبية في السوق. وقد ساهم التحول إلى استخدام البلاتين كبديل للبلاديوم في انخفاض أسعاره، وقد يواجه البلاديوم مزيدا من الضغوط مع استقرار مستويات العرض واستمرار الطلب البطيء في الفترة القادمة.

ضغوط على أسعار البلاتين

كما شهدت أسعار البلاتين تراجعا شهرا بعد شهر، نتيجة انخفاض الطلب من صناعة السيارات وزيادة إعادة تدوير المعدن، مما زاد من ضغوط الأسعار. وتخشى الأسواق من ركود اقتصادي محتمل، والذي قد يؤدي إلى تقليص استهلاك البلاتين مستقبلاً.

رغم العجز الدائم في العرض الذي قد يقدم دعما للأسعار، يتوقع المحللون أن تبقى أسعار البلاتين ضمن النطاق الأدنى الحالي لفترة طويلة.

تقلبات أسعار الفضة

شهدت أسعار الفضة تقلبات ملحوظة في الأشهر الأخيرة، حيث ارتفعت لفترة قصيرة قبل أن تعود للتراجع. في بداية يوليو/تموز أدت الأنباء الإيجابية حول السوق وبعض البيانات الاقتصادية إلى زيادة أسعار الفضة، ولكن هذا الارتفاع لم يستمر طويلا، إذ بدأت الأسعار في الانخفاض مجددا مع نهاية الشهر.

يتوقع استمرار مواجهة الفضة للتحديات الناتجة عن ضعف الطلب الصناعي والمخاوف المتعلقة بالتباطؤ الاقتصادي العالمي. وعلى الرغم من أن نقص المعروض قد يسهم في بعض الحلول الإيجابية، إلا أن المحللين يرون أن أسعار الفضة ستواجه صعوبة في تحقيق ارتفاعات كبيرة في القريب العاجل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.