أفضل 10 بنوك إسلامية عالمياً لعام 2024

Photo of author

By العربية الآن

بيت التمويل الكويتي بنك الراجحي السعودي ماي بنك الاسلامي (Maybank Islamik) الماليزي

شهدت صناعة التمويل الإسلامي نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، مما جعلها لاعباً أساسياً في القطاع المالي العالمي. البنوك الإسلامية، التي تعتمد على الشريعة الإسلامية، تقدم خدمات مالية تتسم بالالتزام بالمبادئ الأخلاقية، مما يميزها عن البنوك التقليدية. هذا التأثير توسع ليشمل الأسواق الغربية، مما يعكس تأثيرها العالمي المتزايد.

نمو مستمر في التمويل الإسلامي

شهد عام 2023 نمواً قوياً للبنوك الإسلامية، حيث استفادت من الاستثمار في التكنولوجيا والقدرات الرقمية لتعزيز نموها وجذب العملاء. أتاح التقدم في الخدمات المصرفية الرقمية السيطرة على التكاليف، مما دفع العديد من العملاء للانتقال من البنوك التقليدية إلى المؤسسات الإسلامية، خاصةً بين الشباب الباحثين عن التمويل الحلال. رغم أن الخدمات المصرفية للأفراد تظل حجر الزاوية، فإن العديد من هذه المؤسسات تعزز أيضاً منتجاتها المصرفية التجارية.

ارتفاع الأصول وتنوع التوزيع الجغرافي

ارتفعت ميزانيات البنوك الإسلامية بنحو 8% في العام الماضي، وهو أقل قليلاً من النمو السابق ولكنه يتجاوز نمو أصول البنوك التقليدية. البنوك الإسلامية تحتفظ بنسبة قروض متعثرة تبلغ حوالي 3%. إجمالي أصول أكبر 100 بنك إسلامي بلغ 1.57 تريليون دولار، مع صافي تمويل بلغ تريليون دولار، والودائع وصلت إلى 1.15 تريليون دولار، وصافي الأرباح سجل 24.4 مليار دولار.

تستمر الأصول الإجمالية لصناعة التمويل الإسلامي في نموها، حيث تتوقع وكالة ستاندرد آند بورز نمواً مرتفعاً في عامي 2024 و2025.

أفضل 10 بنوك إسلامية في العالم لعام 2024

وفقاً لمجلة غلوبال فاينانس، تتصدر البنوك التالية قائمة أفضل 10 بنوك إسلامية لهذا العام:

TO GO WITH AFP ECO STORY BY OMAR HASANA Kuwaiti man withdraws cash from an ATM outside a Kuwait Finance House branch inside the Avenues Mall, the largest shopping centre in Kuwait on November 19, 2014. The International Monetary Fund (IMF), the World Bank, and other global economic bodies estimate that the assets of Islamic financial institutions grew nine-fold to USD 1.8 trillion between 2003 and last year. AFP PHOTO/ YASSER AL-ZAYYAT

1) بيت التمويل الكويتي

حاز بيت التمويل الكويتي (بيتك) على لقب أفضل مؤسسة مالية إسلامية عالمياً بفضل الابتكار في التمويل والانتشار الجغرافي الواسع. ويعد “بيتك” ثاني أكبر بنك إسلامي في العالم، حيث يقدم خدماته في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا. بلغت أصوله 124 مليار دولار بنهاية عام 2023، وصافي ربحه وصل إلى 2.2 مليار دولار.

1725477170 427 أفضل 10 بنوك إسلامية عالمياً لعام 2024 أفضل 10 بنوك إسلامية أفضل 10 بنوك إسلامية

2) بنك الراجحي

يعد بنك الراجحي أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث الأصول، والتي تصل إلى 216 مليار دولار. يمتلك البنك فروعاً في الأردن وماليزيا والكويت، ويهيمن على سوق التمويل بالتجزئة في السعودية بحصة 41%. ارتفعت محفظة تمويل الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بنسبة 20.7% و22.8% على التوالي.

The company signage of Maybank is seen on a building facade at Raffles Place financial business district in Singapore on March 18, 2024. (Photo by Roslan RAHMAN / AFP)

3) ماي بنك

يُعتبر ماي بنك أفضل بنك إسلامي للشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو أكبر بنك في شرق آسيا من حيث الأصول التي تتجاوز 67 مليار دولار. قدم البنك نظاماً بيئياً حلالاً للشركات الصغيرة والمتوسطة، وحقق نمواً قوياً في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

A customer leaves a branch of Malaysia's CIMB Bank in Kuala Lumpur in this November 16, 2009 file photo. As Islamic finance expands 15-20 percent a year and enters new markets from Australia to South Africa, so the need has grown for more sharia advisers who can structure financial transactions according to Islamic rules that crucially include a ban on interest. The number of women sharia scholars in Malaysia has more than tripled in the last five years according to some estimates.

4) بنك “سي آي إم بي”

يتصدر بنك “سي آي إم بي” الماليزي مجال الصكوك العالمية وسندات العملة المحلية في رابطة دول جنوب شرق آسيا. سجل البنك نجاحات ملحوظة في إصدار الصكوك العالمية، بما في ذلك إصدار صكوك بقيمة ملياري دولار لصالح إندونيسيا.

A man stands outside the Abu Dhabi Islamic Bank in Doha, on June 6, 2017. Arab nations including Saudi Arabia and Egypt cut ties with Qatar accusing it of supporting extremism, in the biggest diplomatic crisis to hit the region in years. (Photo by AFP)

5) بنك أبو ظبي الإسلامي

تبلغ أصول بنك أبو ظبي الإسلامي 53 مليار دولار، ويخدم أكثر من 1.3 مليون عميل. يتمتع البنك بشبكة توزيع واسعة في عدة أسواق استراتيجية، وهو معروف بدوره البارز في تعزيز التمويل المستدام.

6) سدرة كابيتال

تُعرف شركة “سدرة كابيتال” بأنها “مدير الصناديق الإسلامية الأكثر ابتكاراً” لعام 2024. أطلقت الشركة عدة مشاريع جديدة العام الماضي ووسعت محفظتها في مجال العقارات.

7) بنك “جي إف إتش” المالية

تُعتبر مجموعة “جي إف إتش” المالية الأفضل في مجال الاستثمار الإسلامي، مع تسجيلها لسلسلة من الصفقات الناجحة في عام 2023. وسعت المجموعة حضورها العالمي من خلال الاستحواذ على شركات إدارة الأصول الدولية.

بنك دخان الإسلامي القطري

8) بنك دخان الإسلامي القطري

تأسس بنك دخان الإسلامي من خلال دمج بنكي بروة وقطر الدولي، ويعد من أكبر المؤسسات المصرفية الإسلامية في قطر. يتميز بتقديم خدمات مبتكرة في مجال المصرفية الخاصة.

بنك-بوبيان

9) بنك بوبيان

يركز بنك بوبيان على تقديم خدمات مصرفية متميزة وتكنولوجيا مبتكرة، وحقق زيادة ملحوظة في صافي أرباحه بنسبة 44% إلى 254 مليون دولار.

10) الكويتي التركي للمشاركة

يُعتبر الكويتي التركي للمشاركة أكبر بنك إسلامي في تركيا، حيث بلغت أصوله 24 مليار دولار. وحقق البنك زيادة بنسبة 37% في صافي أرباحه عام 2023.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.