أليس شلل الأطفال قد تم القضاء عليه؟ أسباب استمرار المشكلة في بعض البلدان

Photo of author

By العربية الآن

Wasn’t polio wiped out? Why it is still a problem in some countries "/>

لندن (AP) – تم القضاء على شلل الأطفال في معظم مناطق العالم نتيجة لجهود منظمة الصحة العالمية وشركائها التي استمرت لعدة عقود بهدف القضاء على هذا المرض. ومع ذلك، يعتبر شلل الأطفال من أكثر الأمراض عدوى في العالم ولا يزال ينتشر في عدد قليل من الدول. تسعى منظمة الصحة العالمية وشركاؤها إلى القضاء على شلل الأطفال خلال السنوات القليلة القادمة.

حتى يختفي الفيروس من كوكب الأرض، سيستمر في إثارة تفشي الأوبئة في أي مكان لا يتلقى فيه الأطفال التطعيم الكامل. ويمثل إصابة طفل غير ملقح في غزة حالتين بالعدوى بالشلل، وهي الأولى منذ أكثر من 25 عامًا في المنطقة.

ما هو شلل الأطفال؟

شلل الأطفال هو عدوى تسببها فيروس يؤثر بشكل رئيسي على الأطفال دون سن الخامسة. معظم الأشخاص المصابين بشلل الأطفال لا تظهر عليهم أي أعراض، لكنه يمكن أن يسبب حمى، صداع، قيء، وتصلب في العمود الفقري. في الحالات الشديدة، يمكن أن يغزو شلل الأطفال الجهاز العصبي ويسبب شللًا خلال ساعات قليلة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. تقدر الوكالة الأممية أن واحدًا من كل 200 حالة شلل أطفال يؤدي إلى شلل دائم، عادةً في الساقين. ومن بين الأطفال الذين يصابون بالشلل، يصل معدل الوفيات إلى 10% عندما تتعرض عضلات التنفس للشلل.

ينتقل الفيروس من شخص لآخر، حيث يدخل الجسم عبر الفم. وعادةً ما ينتشر من خلال الاتصال بالنفايات الناتجة عن شخص مصاب، أو، أقل تواتراً، عن طريق المياه أو الطعام الملوث.

كيف كانت حالة شلل الأطفال في الماضي؟

كانت حالة مروعة. فقد وُجد شلل الأطفال لقرون، حيث تظهر النقوش الهيروغليفية المصرية القديمة أطفالاً يستخدمون العكازات، مع الأطراف الهزيلة التي تميز ضحايا شلل الأطفال.

قبل تطوير أول لقاح في الخمسينيات، كان شلل الأطفال من أكثر الأمراض المخيفة. فقد أسفر تفشي عام 1916 في نيويورك عن مقتل أكثر من 2000 شخص، وكان أسوأ تفشي مسجل في الولايات المتحدة عام 1952 حيث أدى إلى وفاة أكثر من 3000. العديد من الأشخاص الذين نجوا من الإصابة بشلل الأطفال عانوا من عواقب طويلة الأمد، بما في ذلك الشلل والأطراف المشوّهة. بعض الأشخاص الذين تعرضت عضلات تنفسهم للشلل احتاجوا إلى غرف “الرئة الحديدية” لمساعدتهم على التنفس.

متى بدأت حملة القضاء على شلل الأطفال؟

أصدرت منظمة الصحة العالمية قرارًا للقضاء على شلل الأطفال في عام 1988، مستلهمة من نجاح القضاء على الجدري قبل ثماني سنوات. كان الهدف الأصلي هو القضاء على شلل الأطفال بحلول عام 2000. وقد زادت منظمة الصحة العالمية، إلى جانب شركاء مثل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، واليونيسف، وروتاري الدولية، من إنتاج لقاح فموي وشرعت في حملات تحصين واسعة النطاق. انخفضت حالات شلل الأطفال بأكثر من 99%.

تعتبر أفغانستان وباكستان هما الدولتين الوحيدتين التي لم يتم وقف انتشار شلل الأطفال فيهما. كما تشهد أكثر من عشرة دول أخرى تفشيًا، معظمها في إفريقيا. وتهدف منظمة الصحة العالمية وشركاؤها الآن إلى القضاء على شلل الأطفال بحلول عام 2026.

لماذا استغرق الأمر كل هذه المدة؟

يعتبر الأمر صعبًا للغاية. إيقاف تفشي شلل الأطفال يتطلب تطعيم ما لا يقل عن 95% من السكان في كل مكان، بما في ذلك في البلدان التي تعاني من النزاعات والمناطق الفقيرة ذات أنظمة صحية مدمرة وأولويات أخرى.

إن اللقاح الفموي رخيص وسهل الاستخدام وفعال في وقاية السكان بالكامل من الإصابة. لكنه يحتوي على فيروس شلل أطفال حي وضعيف، وفي حالات نادرة جدًا، يمكن أن ينتشر ويتسبب في شلل الأطفال بين الأشخاص غير الملقحين. في حالات نادرة جدًا، يمكن أن يتحور الفيروس الحي من اللقاح إلى شكل جديد قادر على بدء تفشيات جديدة.

أصبحت السلطات الصحية أكثر نجاحًا في تقليل عدد الحالات الناتجة عن فيروس شلل الأطفال البري. الآن، تسبب الحالات المرتبطة باللقاح الغالبية العظمى من الإصابات في جميع أنحاء العالم.

قال سكوت بارليت، أستاذ في جامعة كولومبيا الذي درس القضاء على شلل الأطفال: “المشكلة في محاولة القضاء على شلل الأطفال هي أن الحاجة إلى الكمال كبيرة جدًا وهناك العديد من الروابط الضعيفة” “الجدوى الفنية موجودة، لكننا نعيش في عالم غير كامل بشكل كبير.”

___

يتلقى قسم الصحة والعلوم في أسوشيتد برس دعمًا من مجموعة العلوم ووسائل الإعلام التعليمية بمعهد هوارد هيوز الطبي. وتكون أسوشيتد برس مسؤولة بالكامل عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.