أهم تطورات اليوم 213 من الصراع الإسرائيلي على غزة

Photo of author

By العربية الآن

في اليوم 213 من هجوم الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، فقد العديد من الفلسطينيين الأرواح، بما في ذلك الأطفال، جراء غارات عنيفة نفذها الاحتلال في مناطق متعددة في القطاع، وخاصة في منطقة رفح.

وبينما أمرت قوات الاحتلال سكان شرق رفح بمغادرة منازلهم والتوجه نحو ما ادعوا أنها “مناطق إنسانية” في خان يونس والمواصي، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) موافقتها على اقتراح وسطاء قطر ومصر بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

حماس تقبل مقترح الصلح

أكدت حركة حماس أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأعلنت موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.

وأعلن خليل الحية نائب رئيس حركة حماس في غزة -خلال مقابلة مع الجزيرة- أن الاقتراح الذي قدمه الوسطاء للحركة يشمل 3 مراحل ويتضمن انسحابا كاملا لقوات الاحتلال من غزة وعودة النازحين وتبادل الأسرى.

لمزيد من التفاصيل

نص التسوية

قدمت الجزيرة نت نص التسوية الذي وافقت عليه حركة حماس -اليوم الاثنين- بشأن وقف إطلاق النار وعودة النازحين وتبادل الأسرى.

لمزيد من التفاصيل

12132523 1714907938
نتنياهو يعقد اجتماعًا بمجلس الحرب الإسرائيلي لمناقشة رد حماس (الأوروبية)

إسرائيل تدرس الرد

ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن فريق التفاوض الإسرائيلي تسلم رد حماس من الوسطاء ويقوم حاليًا بدراسته للرد بشكل رسمي.

وأفادت القناة الـ13 الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء مجلس الحرب قرروا عقد مباحثات هاتفية بعد رد حماس على الاقتراح.

وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، خلال مؤتمر صحفي، بأنهم “جاهزون لدراسة كل مقترح يُقدَّم لإعادة المختطفين، وفي الوقت نفسه مستمرين في ممارسة الضغط العسكري”.

لمزيد من التفاصيل

احتلال يقترف مذابح جديدة برفح

على الأرض، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي عدة مذابح في رفح جنوب قطاع غزة.

وأعلن مكتب نتنياهو أن مجلس الحرب الإسرائيلي قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في مدينة رفح، حيث أوضح جيش الاحتلال أنه يشن الآن هجومًا غير متوقع على أهداف تتبع لحركة حماس شرقي رفح.

وأكد نتنياهو أن قرار مجلس الحرب بالمضي قدمًا في الاقتحام البري لرفح يهدف “للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب”، بحسب تعبيره.

شنت طائرات الاحتلال غارات عنيفة على مناطق شرق رفح. وأعلن الدفاع المدني والهلال الأحمر في غزة أن طائرات إسرائيلية قصفت مناطق في رفح كان جيش الاحتلال قد طلب من السكان إخلائها في الصباح.

لمزيد من التفاصيلتتحدث

تهديد حركة حماس

بشكل مؤكد، صرَّحت حركة حماس أن أي عمل عسكري في رفح لن يكون سهل لجيش الاحتلال، بل سيكون معقدًا، وأكدت على عدم تراجعها عن موقفها. كما رفضت مبادرة التفاوض.

وفي تصريح رسمي صادر يوم الاثنين، أعلنت حماس أن خطوات الاحتلال نحو شن هجوم على المدينة الكبيرة التي يقطنها نحو 1.5 مليون شخص “مجزرة غاشمة تظهر تصميم حكومة الإرهابي نتنياهو على مواصلة حربها الوحشية ضد شعبنا محرَّكة بحساباتها السياسية”.

وأكدت الحركة على “استعداد قواتنا المقاومة، وبالأخص سرايا القدس، للدفاع عن شعبنا وهزيمة هذا العدو”.

مزيد من التفاصيل

تحذير أممي من الغزو

تصاعدت التحذيرات الدولية والغربية بالفعل من عواقب الهجوم الإسرائيلي المحتمل على رفح.

أكد مسؤولون وخبراء أن اقتحام رفح سيشعل فتيل كارثة جديدة، مزيدًا من الجرائم والجوع في غزة، وحذروا من عدم توفر مأوى آمن للسكان والنازحين، الذين يُقدر عددهم بنحو 1.4 مليون نسمة.

وجاءت أبرز التحذيرات من الأمم المتحدة، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، والمنظمة الدولية للهجرة، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وألمانيا، وأيرلندا، والمجلس النرويجي للاجئين، ومؤسسة أكشن إيد.

مزيد من التفاصيل

التظاهرات في الجامعات الغربية

في سياق مختلف تمامًا، يواصل الطلاب في الجامعات الأمريكية احتجاجاتهم المناهضة للاعتداء الإسرائيلي على غزة، ومع توسيع نطاق التحرك في بريطانيا وهولندا وبلجيكا.

أعلنت جامعة كولومبيا في نيويورك يوم الاثنين عن إلغاء حفل التخرج الرئيسي المبرمج للأسبوع القادم.

وفي بلجيكا، نفذ طلاب “جامعة خنت” اعتصامًا لمدة 3 أيام، للمطالبة بقطع الروابط مع المؤسسات والمعاهد الإسرائيلية، والمطالبة بمزيد من الشفافية في الاتفاقيات القائمة.

وفي بريطانيا، بدأ طلاب من جامعتي أكسفورد وكامبريدج تظاهرات تأييدًا لفلسطين.

وفي هولندا، نظم عدد من طلاب “جامعة أمستردام” اعتصامًا للتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة وتأييدًا للشعب الفلسطيني.

مزيد من التفاصيل

جبهة لبنان

ومازال التصعيد مستمرًا على الحدود اللبنانية، حيث أعلن حزب الله عن استهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية في الجولان المحتل بعشرات الصواريخ، وتنفيذ هجوم بواسطة طائرات مسيرة على تجمع عسكري لجنود الاحتلال في مستوطنة المطلة.

وأكد الحزب -في بيان رسمي- حسمهم قصف مقر فرقة الجولان (210) في قاعدة نفح بصواريخ الكاتيوشا، كرد على العدوان الذي استهدف البقاع وصرح دعما للشعب الفلسطيني المرابط في غزة، ودعما لصموده.

من جهته، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية تسجيل ما يقرب من 30 صاروخًا أطلقت نحو الجولان، دون تقديم تفاصيل حول الخسائر التي قد تكون ناتجة.

وفي تصريح لاحق، أعلن الجيش الإسرائيلي عن تنفيذ غارات على موقع عسكري لحزب الله في منطقة السفري بالبقاع اللبناني نتج عنها إصابة 4 أشخاص، وغارات أخرى على منشآت عسكرية للحزب جنوب لبنان.

مزيد من التفاصيل



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.