أوزمبيك والشاي الأخضر: ما مقدار الوزن الذي ستفقده؟

Photo of author

By العربية الآن

الشاي الأخضر مقابل أوزمبيك.. كم ستفقد من الوزن؟

يعتبر عقار أوزمبيك، المصنوع للذين يعانون من داء السكري، من العوامل الفعالة في خسارة الوزن، وقد أثبتت العديد من الدراسات هذا الأمر. ومع ذلك، انتشرت في الفترة الأخيرة ادعاءات تشير إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز فقدان الوزن بشكل طبيعي، مما يجعله “الحل البديل لأوزمبيك”. فهل هذه المعلومات دقيقة؟

الشاي الأخضر على تيك توك

تسلط الكاتبة داني بلوم في تقريرها في نيويورك تايمز الضوء على شعبية الشاي الأخضر على منصة تيك توك، حيث تشجع بعض المنشورات المستخدمين على شرب ما يصل إلى خمس أكواب يوميًا.

أبحاث وأراء الخبراء

بالرغم من وجود بعض الدراسات التي تربط بين الشاي الأخضر وفقدان الوزن، أكد الخبراء أن الأدلة حول تأثير كوب الشاي في حرق الدهون ما زالت غير قاطعة. إذ تقول الدكتورة جيوتسنا غوش، طبيبة الطب السمنة في جامعة جونز هوبكنز، إن الشاي الأخضر قد لا يكون بمفرده كافياً لتحقيق ذلك.

هرمون جي إل بي-1 وتأثيره

عدد من مقاطع الفيديو على تيك توك تشير إلى أن الشاي الأخضر قد يزيد من إنتاج هرمون الببتيد الشبيه بالغلوكاغون-1 “جي إل بي-1″، والذي يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال زيادة إفراز الأنسولين بعد تناول الطعام. كما يعمل هذا الهرمون على تقليل سرعة تفريغ المعدة والتأثير على مراكز الجوع في الدماغ.

ناهضات glp-1
تمتاز ناهضات هرمون GLP-1، مثل أوزمبيك، بتقليل مستويات السكر في الدم وتعزيز فقدان الوزن. هذه الأدوية، مثل سيماغلوتيد، تمثل جزءاً مهماً من خطة العلاج بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة والحمية الغذاء.

### فوائد الشاي الأخضر وتأثيراته على هرمون جي إل بي-1

تعمل ناهضات جي إل بي-1 مثل عقار (Semaglutide) على محاكاة عمل هرمون جي إل بي-1، مما يؤدي إلى إحساس الشخص بالشبع بشكل أسرع ويقلل من الرغبة في تناول الطعام.

الشاي الأخضر وإفراز جي إل بي-1

تبين أن هناك بعض الأبحاث تتناول دور الشاي الأخضر في تحفيز إفراز هرمون جي إل بي-1، خصوصاً بعد أن أظهرت دراسات أن مستخلص الشاي الأخضر قد يقلل من نسبة السكر في الدم لدى فئران مصابة بالسكري. ومع ذلك، فإن الدراسة السريرية التي شملت 92 شخصاً مصاباً بالسكري من النوع الثاني لم تجد اختلافاً ملحوظاً في مستوى جي إل بي-1 بين الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر وأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

وقد أشار الخبراء إلى أن أي تأثير قد يحدثه الشاي الأخضر على جي إل بي-1 من المرجح أن يكون ضئيلاً. وأكدت الدكتورة جيوتسنا أن مستويات هذا الهرمون تنخفض سريعاً بعد تناول أي طعام أو شراب، مما يعني أن تعزيز مستوى هرمون جي إل بي-1 بشكل مؤقت لا يضمن فقدان الوزن.

تأثير الشاي الأخضر على فقدان الوزن

تتحدث العديد من الادعاءات عن قدرة الشاي الأخضر على المساعدة في فقدان الوزن، ويرجع ذلك لمكوناته مثل الكافيين ومضادات الأكسدة. وعلى الرغم من أن الكافيين قد يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي، إلا أنه من غير المرجح أن يؤدي ذلك إلى فقدان وزن كبير.

الشاي الأخضر يحتوي أيضاً على مركبات بوليفينول، التي قد تحسن من التمثيل الغذائي وتقلل من امتصاص الدهون. لكن النتائج المتعلقة بفقدان الوزن من خلال الشاي الأخضر على البشر كانت مختلطة. إذ أظهرت دراسة شاملة تشمل 12 تجربة عشوائية أن تناول مستخلص الشاي الأخضر يؤدي غالبًا إلى فقدان وزن ضئيل للغاية.

مقارنة بين فقدان الوزن مع الشاي الأخضر وأوزمبيك

وفقًا لمراجعتين بحثيتين، فإن متوسط فقدان الوزن مع مكملات الشاي الأخضر يكاد يبلغ حوالي 3 أرطال (1.3 كغم) على مدى 12 أسبوعًا. وفي المقابل، تظهر الدراسة أن تناول الجرعة المناسبة من أوزمبيك يمكن أن يؤدي إلى فقدان ما لا يقل عن 5% من الوزن خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ومع المتابعة يمكن أن تصل نسبة فقدان الوزن إلى 15% – 20%.

لذا، فإن اعتبار الشاي الأخضر بمثابة بديل طبيعي لأوزمبيك هو مرفوض تماماً، ولا يقارن من حيث الفعالية في فقدان الوزن.

المصدر

المصدر: مواقع إلكترونية + نيويورك تايمز

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.