أوكرانيا تمنع مسؤوليها من استخدام تلغرام على أجهزتهم

Photo of author

By العربية الآن

أوكرانيا تحظر استخدام تلغرام على أجهزة مسؤوليها

ميدان - تلغرام
أوكرانيا تتهم روسيا باستخدام منصة تلغرام لشن هجمات إلكترونية، وحقن برامج التصيد الاحتيالي، وتحديد موقع المستخدم، وتصحيح ضربات الصواريخ (رويترز)

حظر استخدام تلغرام بسبب الأمان القومي

قررت أوكرانيا منع استخدام منصة التراسل “تلغرام” على الأجهزة الرسمية المخصصة للموظفين الحكوميين والعسكريين، وكذلك لموظفي قطاع الدفاع والبنية التحتية الحيوية، وفقًا لما أفاد به موقع “بي بي سي”.

تهديدات روسيا والتصريحات الرسمية

وأوضح المجلس القومي للأمن والدفاع الأوكراني أن هذا الإجراء جاء بهدف تقليل التهديدات الناجمة عن روسيا، التي شنت حربًا على أوكرانيا منذ عام 2022. وأكد المجلس أن روسيا تستخدم تلغرام في تنفيذ هجمات إلكترونية وحقن برامج تصيد واحتيال، بالإضافة إلى تحديد مواقع المستخدمين وتصحيح دقة الضربات الصاروخية.

رد تلغرام على الاتهامات

وفي ردها على هذه الاتهامات، أكدت تلغرام أنها لم تقدم أي بيانات عن المراسلات لأي دولة، بما في ذلك روسيا، مشيرة إلى أن المنصة تُستخدم بشكل واسع من قبل الحكومتين الأوكرانية والروسية.

اجتماع مسؤولين وصلاحيات الاستثناء

تم اتخاذ قرار الحظر بعد اجتماع عُقد بين كبار مسؤولي أمن المعلومات والجيش والمشرعين في أوكرانيا، حيث قدم رئيس الاستخبارات العسكرية كيريلو بودانوف أدلة تدعم قدرة الخدمات الروسية على الوصول إلى المراسلات الشخصية لمستخدمي تلغرام، بما في ذلك الرسائل المحذوفة.

وأشار بودانوف إلى أن الأمر لا يتعلق بحرية التعبير، بل بالأمن القومي. ومن الجدير بالذكر أن المسؤولين الذين يتطلب عملهم استخدام تلغرام سيستثنون من هذا الحظر.

تأكيدات حول الأجهزة الشخصية

أكد أندريه كوفالينكو، رئيس المجلس القومي للأمن والدفاع لمكافحة التضليل، أن الحظر يتعلق فقط بالأجهزة الرسمية، وأن المسؤولين الحكوميين وأفراد الجيش يمكنهم إدارة وتحديث صفحاتهم الرسمية على تلغرام.

الأرقام تشير إلى شعبية تلغرام

يُذكر أنه وفقًا لاستطلاع رأي أجري العام الماضي، يستخدم 72% من الأوكرانيين تلغرام كمنصة أساسية لمتابعة الأخبار.

طلب توضيحات بشأن الأدلة

بعد الاتهامات الموجهة من أوكرانيا، أبدى المتحدث باسم تلغرام اهتمامًا بمراجعة أي دليل يدعم تلك الادعاءات، مؤكدًا عدم وجود دليل يدعمها حتى الآن. كما أوضحت تلغرام أن الرسائل المحذوفة تظل غير قابلة للاستعادة، وأن حالات تسريب الرسائل تكون نتيجة لوجود أجهزة مخترقة.

المصدر: بي بي سي

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.