أول حالات التطعيم ضد شلل الأطفال للأطفال في غزة قبل انطلاق الحملة التي تنظمها الأمم المتحدة

Photo of author

By العربية الآن




CNN
 — 

بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

استقبلت مجموعة من الأطفال الرضع في غزة لقاحات شلل الأطفال يوم السبت، قبيل الانطلاق الرسمي لحملة تقودها الأمم المتحدة يوم الأحد.

لقاحات في مستشفى الناصر بخان يونس

كان الأطفال في مستشفى الناصر في خان يونس، وسط غزة، من بين الأوائل الذين تلقوا هذه اللقاحات الحيوية، وفقًا لقطات سجلتها وكالة رويترز.

UNRWA تستهدف تطعيم 640,000 طفل

تخطط الأونروا، الجهة الرئيسية التابعة للأمم المتحدة في غزة، لتطعيم أكثر من 640,000 طفل في القطاع الذي يعاني من آثار الحرب، وذلك بفضل سلسلة من فترات التهدئة التي وافقت عليها إسرائيل.

دعوة لوقف إطلاق النار الدائم

خلال مؤتمر صحفي نظمته وزارة الصحة في غزة للإعلان عن بدء الحملة، صرح نائب وزير الصحة يوسف أبو الريش بأنه إذا كان “المجتمع الدولي يرغب في نجاح الحملة”، فعليه الدعوة إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة.

عودة شلل الأطفال إلى غزة

تُعتبر عودة شلل الأطفال إلى غزة مقياسًا للدمار الناجم عن أكثر من 10 أشهر من القصف الإسرائيلي. وتأتي حملة الأمم المتحدة بعد اكتشاف الفيروس شديد العدوى في عينات من المجاري في القطاع في شهر يونيو. وقد تم تشخيص طفل بأنه أول حالة شلل أطفال في غزة منذ 25 عامًا.

A child is vaccinated against polio in Khan Younis.

تراجع تغطية اللقاح تحت مستوى 90%

قبل الحرب، كانت نسبة تغطية لقاح شلل الأطفال في غزة قريبة من 100%، لكنها انخفضت الآن إلى أقل من 90%. يؤثر شلل الأطفال بشكل أساسي على الأطفال دون سن الخامسة، وقد يتسبب في شلل دائم وحتى الموت. الفيروس شديد العدوى ولا يوجد له علاج، ويمكن الوقاية منه فقط من خلال التطعيم، حسب منظمة الصحة العالمية.

تحديات إضافية وسط القصف الإسرائيلي

تأتي حملة التطعيم في وقت أبلغت فيه وكالات الإغاثة عن هجمات إسرائيلية على قوافلها. وذكرت إحدى الجمعيات الخيرية أن غارة إسرائيلية على مركبة إنسانية في غزة أدت إلى مقتل عدد من موظفي شركة نقل. وقالت القوات الإسرائيلية إنها استهدفت “رجالًا مسلحين” كانوا قد استولوا على القافلة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.