إجراءات الإخلاء الإسرائيلية تؤدي إلى توقف 10 آبار مياه في دير البلح

Photo of author

By العربية الآن



قالت بلدية دير البلح في وسط قطاع غزة اليوم السبت إن الأوامر الإسرائيلية الجديدة للإخلاء في المناطق الشرقية من المدينة أدت إلى خروج 10 آبار ماء عن الخدمة.

وأوضح رئيس لجنة الطوارئ في بلدية دير البلح، إسماعيل صرصور، أن “الأوامر الإسرائيلية للإخلاء في شرق دير البلح تسببت في إغلاق فعلي لعدد 10 آبار من أصل 19، مما جعل الوصول إلى 3 آبار أخرى غرب شارع صلاح الدين في غاية الخطورة”.

وأضاف صرصور أن نقص المياه سيكون ملحوظًا جدًا خلال الفترة المقبلة بعد توقف آبار الماء في شرق دير البلح، لاسيما أنها تعتبر مصدرًا رئيسيًا لتزويد مناطق غرب شارع صلاح الدين، حيث تقع وسط المدينة.

تستضيف بلدية دير البلح مئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين، خاصة في مركز المدينة والمناطق الغربية المحيطة بها.

ويواجه سكان قطاع غزة صعوبات كبيرة في الحصول على مياه صالحة للشرب، ويضطر العديد منهم لتجهيز أنفسهم بالمياه عبر قطع مسافات طويلة للحصول على كميات قليلة منها.

كما أشار المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إلى أن عدد النازحين في القطاع بسبب الحرب الإسرائيلية الحالية يقدر بنحو مليوني شخص، من أصل 2.3 مليون نسمة.

وفي يوم الجمعة الماضي، طالبت القوات الإسرائيلية سكان المناطق الشرقية من دير البلح وبلدة القرارة، بالإضافة إلى عدة مناطق في المواصي ومدينة حمد وأحياء الجلاء والنصر شمال خان يونس بإخلاء تلك المناطق على الفور، مهددة ببدء “عملية عسكرية” فيها.

بدعم من الولايات المتحدة، تقوم إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول بمهاجمة غزة، مما أدى إلى سقوط أكثر من 132 ألف قتيل وجريح أغلبهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، في ظل دمار واسع ومجاعة تهدد السكان.

ورغم انتقادات المجتمع الدولي، تواصل إسرائيل عمليتها العسكرية متجاهلةً قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا وأوامر محكمة العدل الدولية المتعلقة بتدابير منع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.