إدانة خليجية روسية للفشل العالمي في إنهاء النزاع في غزة

Photo of author

By العربية الآن


تنديد خليجي - روسي بالفشل الدولي في وقف الحرب على غزة

تأثير التعاون الخليجي الروسي

أعرب الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، عن أهمية التعاون المستمر بين دول مجلس التعاون وروسيا، حيث ساهم ذلك في تعزيز العلاقات وتمكين التنسيق حول القضايا المشتركة. وأكد استمرار الحوار الاستراتيجي بين الجانبين لتحقيق تعاون استراتيجي فعال.

تصعيد الأوضاع في المنطقة

وفي اجتماع المجلس الوزاري المشترك السابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا في الرياض، أشار آل ثاني إلى تفاقم التصعيدات في المنطقة التي أدت إلى اشتباكات وعنف غير مبرر، مما زاد من معاناة الشعب الفلسطيني. كما نبه إلى تصاعد الانتهاكات العسكرية في البحر الأحمر والتهديدات للأمن الإقليمي.

دعوة للضغط الدولي لوقف إطلاق النار

دعا الوزير القطري الشركاء الإقليميين والدوليين إلى ممارسة ضغط فعال لوقف إطلاق النار والبدء في عملية سياسية شاملة تؤدي إلى حل عادل للقضية الفلسطينية. واعتبر أن إنهاء الحرب على غزة يمثل خطوة أساسية نحو تهدئة التوترات الإقليمية وتحقيق سلام دائم.

تأكيد على أولوية القضية الفلسطينية

من ناحيته، أكد سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، على الدور الحيوي للتعاون مع مجلس التعاون الخليجي، مشدداً على أنه لا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط دون حل القضية الفلسطينية. واعتبر أن المجتمع الدولي قد فشل في وقف العدوان على غزة، مشيراً إلى العنف غير المسبوق ضد الفلسطينيين.

دعوات لاتخاذ إجراءات دولية

في سياق آخر، أبدى جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أسفه من وجود صراعات تؤثر على الأمن والاستقرار، مشدداً على جهود الدول في حل النزاعات سلمياً. كما نبه إلى استمرار الانتهاكات الإسرائيلية التي تتعارض مع القيم الإنسانية والقرارات الدولية.

مطالبات بحماية المدنيين والاعتراف بفلسطين

طالب البديوي المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عاجلة لحماية المدنيين في غزة، ودعم جهود فلسطين للحصول على اعتراف دولي وعضوية كاملة في الأمم المتحدة، داعياً إلى عقد مؤتمر دولي لتحقيق السلام القائم على حل الدولتين.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.