إردوغان يشدد على أهمية إنشاء تحالف إسلامي لمواجهة إسرائيل

Photo of author

By العربية الآن


دعوة لتشكيل تحالف إسلامي

صرح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم السبت، بأن الدول الإسلامية بحاجة إلى تشكيل تحالف لمواجهة ما اعتبره «تهديداً توسعياً متزايداً» من جانب إسرائيل، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

حادثة القتل تؤجج التصريحات

تأتي هذه التصريحات بعد أن أعلن مسؤولون فلسطينيون وأتراك عن مقتل امرأة تحمل الجنسيتين الأميركية والتركية على يد القوات الإسرائيلية، أثناء مشاركتها في مسيرة احتجاجية ضد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

دعوة للتضامن الإسلامي

خلال فعالية لجمعية المدارس الإسلامية قرب إسطنبول، قال إردوغان: «الخطوة الوحيدة التي يمكن أن توقف arrogance الإسرائيليين وبلطجتهم والإرهاب الحكومي الإسرائيلي هي تحالف دول الإسلام».

كما أشار إلى أن الجهود التي قامت بها تركيا مؤخراً لتحسين العلاقات مع كل من مصر وسوريا تهدف لتشكيل جبهة تضامن ضد التهديدات التي تشكلها إسرائيل، والتي تشمل أيضاً لبنان وسوريا.

تحسن العلاقات مع مصر

استقبل إردوغان في أنقرة الأسبوع الماضي نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، حيث ناقشا الأوضاع في غزة وسبل تحسين العلاقات بين البلدين، والتي تدهورت لفترة طويلة. هذه الزيارة تمثل الأولى لرئيس مصري إلى تركيا منذ 12 عاماً.

بدأت العلاقات الثنائية في التحسن منذ عام 2020 عندما بدأت تركيا محاولات دبلوماسية للتهدئة مع عدد من الدول في المنطقة.

استئناف المحادثات مع سوريا

في يوليو (تموز) الماضي، أعلن إردوغان إن تركيا ستوجه دعوة للرئيس السوري بشار الأسد «في أي وقت» لإجراء محادثات مستهدفة استعادة العلاقات الثنائية التي انقطعت منذ عام 2011 بسبب اندلاع الحرب الأهلية السورية.

رد الجيش الإسرائيلي

حتى الآن، لم تُصدر إسرائيل أي تعليق على تصريحات إردوغان. وصرح الجيش الإسرائيلي بأنه يقوم بالتحقيق في تقارير عن مقتل امرأة أجنبية «نتيجة إطلاق نار في المنطقة»، وأن ظروف الواقعة قيد المراجعة.

حتى هذه اللحظة، لم يصدر أي تعليق من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الحادثة الأخيرة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.