إزالة جين واحد من الأنسجة الدهنية يمكن أن يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

Photo of author

By العربية الآن



إزالة جين واحد من أنسجة الدهون البنية يسرع عملية التمثيل الغذائي في الجسم (د.ب.أ)

إزالة جين من الأنسجة الدهنية قد يعزز حرق السعرات الحرارية

توصلت دراسة جديدة إلى أن استئصال جين واحد من الأنسجة الدهنية يمكن أن يحفز الجسم على حرق مزيد من السعرات الحرارية دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي صارم.

الجين PHD2 ودوره في تنظيم الدهون

وفقًا لما ذكرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، يلعب جين PHD2 دوراً محوريًا في تنسيق وظيفة الدهون البنية، التي تساعد الجسم على الحفاظ على درجة حرارته في الظروف الباردة.

نتائج الدراسة المثيرة

أحدث الباحثون من جامعة نوتنغهام ترنت البريطانية اكتشافًا جديدًا، حيث وجدت دراستهم أن التخلص من هذا الجين من الأنسجة الدهنية البنية يؤدي إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي، التي تحول المغذيات المستمدة من الطعام إلى طاقة. نشر نتائج الدراسة في مجلة «نيتشر» أظهر أن الفئران التي تفتقر إلى الجين تحرق 60% من السعرات الحرارية أكثر من تلك التي تحتوي عليه، حتى مع تناولها كميات أكبر بكثير من الطعام.

إمكانية تغيير استراتيجيات علاج السمنة

وفي تعقيبها على النتائج، أكدت الدكتورة زوي ميخائيليدو، الباحثة الرئيسية في الدراسة من كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة نوتنغهام ترنت، أن هذه النتائج قد تشكل خطوة نحو تطوير طرق جديدة لعلاج السمنة وداء السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى مشكلات أخرى مرتبطة بالوزن الزائد.

كما أضافت أنه على الرغم من كون الوقت مبكرًا لإجراء أبحاث على البشر، فإن استهداف جين PHD2 قد يفتح مجالًا لاستراتيجيات جديدة تهدف إلى مساعدة الأشخاص على فقدان الوزن من خلال زيادة معدلات التمثيل الغذائي، دون الحاجة إلى نظام غذائي مستمر.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.