إسرائيل تعلن مقتل قائد الجهاد الإسلامي في معركة بالمسجد، واشتباكات الضفة الغربية تدخل يومها الثاني

Photo of author

By العربية الآن




العربية الآن
 — 

مقتل خمسة فلسطينيين في تبادل لإطلاق النار بتل كرم

أعلنت القوات العسكرية الإسرائيلية يوم الخميس عن مقتل خمسة فلسطينيين مسلحين، من بينهم قائد في حركة الجهاد الإسلامي، خلال تبادل لإطلاق النار “داخل وحول مسجد” في مدينة تل كرم في الضفة الغربية المحتلة.

تصعيد عسكري إسرائيلي في الأراضي المحتلة

جاء هذا الاشتباك بعد أن شنت إسرائيل يوم الأربعاء واحدة من أكبر العمليات العسكرية في الأراضي المحتلة منذ سنوات، حيث دعا وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتز إلى تنفيذ عملية مشابهة لما حدث في غزة في الضفة الغربية للقضاء على ما وصفه بـ “البنية التحتية الإرهابية الإيرانية”.

وكان من بين القتلى في المسجد محمد جابر المعروف باسم أبو شجاع، الذي يُعتبر قائد الفرع المحلي لحركة الجهاد الإسلامي.

أعمال إرهابية سابقة لجابر

وذكرت قوات الدفاع الإسرائيلية أنها نفذت عدة هجمات إرهابية، بما في ذلك هجوم بالرصاص في مدينة قلقيلية بالضفة الغربية في يونيو، والذي أسفر عن مصرع مدني إسرائيلي.

في وقت لاحق من يوم الخميس، أعلنت حركة الجهاد الإسلامي عن “استشهاد” جابر، الذي وصفته بأنه قائد كتيبة تل كرم من سرايا القدس، الجناح المسلح للحركة.

وقد ارتبط الأربعة الآخرين الذين قُتلوا مع جابر بشبكة إرهابية، وتم القبض على شخص آخر، كما قال المتحدث باسم قوات الدفاع الإسرائيلية، المقدم نداف شوشاني، في مؤتمر صحفي يوم الخميس.

العمليات العسكرية في جنين وتل كرم

وكانت قوات الدفاع الإسرائيلية قد ذكرت أنها قتلت 12 إرهابيًا خلال اليوم الأول من عملياتها في جنين وتل كرم، كما قامت بتفكيك “عشرات من العبوات الناسفة” التي كانت مزروعة تحت الطرق.

تقرير عن الهجوم في تل كرم

تحذيرات حول تطورات الأوضاع

جاءت هذه الاقتحامات بعد تحذيرات كاتز من أن إيران تسعى لإنشاء “جبهة شرقية” ضد إسرائيل للعمل جنبًا إلى جنب مع حماس في غزة وحزب الله في جنوب لبنان.

وكتب كاتز على وسائل التواصل الاجتماعي: “علينا التعامل مع التهديد تمامًا كما نتعامل مع البنية التحتية الإرهابية في غزة، بما في ذلك الإخلاء المؤقت للسكان الفلسطينيين وأي خطوات ضرورية”. مضيفًا: “هذه حرب بكل ما تعنيه الكلمة، ويجب علينا الانتصار فيها”.

أصداء دولية

عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الخميس عن “قلق عميق” من العمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وقال: “أدين بشدة فقدان الأرواح، بما في ذلك الأطفال، وأطالب بوقف فوري لهذه العمليات”.

تزايد المواجهات منذ أكتوبر

أصبحت الاشتباكات في الضفة الغربية أكثر تكرارًا منذ أن بدأت إسرائيل حربها في غزة ردًا على هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر. وتحتل إسرائيل الضفة الغربية منذ أن استولت على الأراضي من الأردن في عام 1967. ومنذ ذلك الحين، وسّعت المستوطنات اليهودية في المنطقة، والتي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية يوم الثلاثاء بأن 652 فلسطينيًا، من بينهم 150 طفلًا، قد قُتلوا في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة منذ 7 أكتوبر، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 5400 آخرين.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.