إسرائيل تقتل قائد حزب الله حسن نصر الله في غارة على بيروت

Photo of author

By العربية الآن


تل أبيب
سي إن إن
 —

مقتل حسن نصر الله

أكدت جماعة حزب الله أن الجيش الإسرائيلي قام بقتل حسن نصر الله، زعيم الجماعة، في الغارة الجوية التي وقعت يوم الجمعة في بيروت، لبنان، مما يمثل ارتفاعًا كبيرًا في مستوى الأعمال العدائية.

غارة جوية على مركز حزب الله

قال الجيش الإسرائيلي إن الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفت مقر الجماعة الموجود في منطقة تُعرف باسم الضاحية في الضواحي الجنوبية للعاصمة.

اتهامات نشاطات إرهابية

ذكرت قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) أن نصر الله كان يدير الأنشطة من المقر وكان “يعمل على تعزيز النشاطات الإرهابية ضد المواطنين في دولة إسرائيل.”

تأكيد الجماعة وتبعات الاغتيال

وصف حزب الله نصر الله بأنه “شهيد مقدس” وتعهد بالاستمرار في الكفاح ضد إسرائيل. وأفادت الجماعة أن قائدها قُتل نتيجة “غارة جوية خائنة من زعماء الصهاينة في الضاحية الجنوبية.”

وجاء في البيان: “تتعهد قيادة حزب الله لأشهر الشهداء الأعزاء في مسيرتنا المليئة بالتضحيات والشهداء، بأن تواصل قتالها لمواجهة العدو، دعمًا لغزة وفلسطين، وذودًا عن لبنان وشعبه الثابت والعزيز.”

إعلان الحداد والتعاطف

انتقلت قناة المنار التابعة لحزب الله إلى تلاوة القرآن – وهي لفتة إسلامية تعلن الحداد. كما أصدرت حماس بيانًا نعت فيه نصر الله.

دور نصر الله في حزب الله

جعل نصر الله حزب الله أقوى جماعة مسلحة غير حكومية في المنطقة، حيث قاد اتباعًا مخلصًا عبر لبنان، العراق، سوريا، واليمن. ويعتبر الحزب القوة السياسية الأكثر هيمنة في لبنان، الذي يعاني من الأزمات. وقد صنف معظم دول الغرب حزب الله كـ منظمة إرهابية.

تزايد المخاوف من الحرب الشاملة

ازدادت المخاوف من وقوع حرب شاملة في وقت مبكر من هذا الشهر، بعد أن أطلقت إسرائيل موجة من الانفجارات القاتلة عبر لبنان مستهدفة مقاتلي حزب الله. ووقع العديد من القتلى بين المدنيين.

اليوم الأكثر دموية في لبنان منذ عقود

ثم في يوم الإثنين، شنت إسرائيل حملة جوية مكثفة في جنوب وشرق لبنان، في ما يعد اليوم الأكثر دموية في البلاد منذ ما يقرب من عقدين. وقد أطلق حزب الله عدة قذائف صاروخية على شمال إسرائيل ردًا على الهجمات.

الضحايا المدنيون في الغارات الإسرائيلية

منذ ذلك الحين، تسببت القنابل الإسرائيلية في لبنان بقتل ما لا يقل عن 700 شخص، وأصيب الآلاف، وفقًا لما ذكره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA).

### تصاعد النزاع الإسرائيلي في لبنان

**تزايد أعداد النازحين في لبنان**

وفقًا لتقرير OCHA، فقد تم تهجير ما يقرب من 120,000 شخص آخرين، في بلد يعاني فيه كل من اللبنانيين واللاجئين من دول أخرى من الفقر الحاد وعدم الاستقرار الاقتصادي وقلة الوصول إلى الرعاية الصحية. التقديرات في لبنان تشير إلى أن العدد قد يكون أعلى بكثير.

**أعداد الضحايا في الهجمات الإسرائيلية**

أفاد مسؤول عسكري إسرائيلي بعدم معرفتهم بعد بعدد المدنيين الذين قتلوا في الهجوم الإسرائيلي على جنوب بيروت الذي أسفر عن مقتل نصر الله.

![صورة لرجل يقود دراجته في حي دمرته الغارات الإسرائيلية، في منطقة الحدث، من ضواحي بيروت الجنوبية، يوم السبت](https://media.cnn.com/api/v1/images/stellar/prod/gettyimages-2174128249.jpg?c=original)

**العمليات العسكرية الإسرائيلية تتسع**

على مدار العام الماضي، تبادل الجيش الإسرائيلي وحزب الله الهجمات على الحدود، عقب حملة القصف الإسرائيلية في غزة بعد هجمات حماس التي حدثت في 7 أكتوبر.

حزب الله، الذي يُعتبر جزءًا من محور إيراني أوسع يشمل اليمن وسوريا وغزة والعراق، أعلن أنهم سيستمرون في استهداف الأهداف الإسرائيلية طالما استمرت الحرب في غزة.

**دعم حزب الله لفصائل المقاومة**

يؤكد حزب الله بأنه قام بإطلاق النار على إسرائيل تضامنًا مع حماس والفلسطينيين الذين يحاولون الصمود ضد الهجمات الإسرائيلية في غزة، التي أسفرت عن مقتل 41,586 شخصًا وإصابة 96,210 آخرين وفقًا لوزارة الصحة هناك.

**التطورات في غزة وإسرائيل**

أسفرت هجمات حماس عن مقتل ما لا يقل عن 1,200 شخص، بالإضافة إلى اختطاف أكثر من 250 آخرين، حسبما أفادت السلطات الإسرائيلية. وقد أجبرت هجمات حزب الله التي بدأت في 8 أكتوبر حوالي 60,000 مدني إسرائيلي على النزوح من منازلهم.

![صورة لأشخاص يقيّمون الأضرار من غارة إسرائيلية في الشويفات، جنوب شرق بيروت، لبنان، يوم السبت.](https://media.cnn.com/api/v1/images/stellar/prod/ap24272364627475.jpg?c=original)

**تحذيرات من عواقب وخيمة في لبنان**

بينما تواصل القوات الإسرائيلية تصعيد عملياتها العسكرية في عدة جبهات في المنطقة، حذّر الحلفاء الغربيون من عواقب كارثية في لبنان، مشيرين إلى أن الوضع قد يكون أسوأ من الدمار الذي حدث في غزة.

**تجدد الهجمات الإسرائيلية في ضاحية الضاحية الجنوبية**

خلال ليلة السبت، تجددت الهجمات الإسرائيلية على منطقة الضاحية الجنوبية المكتظة بالسكان، حيث أفادت وكالة الأنباء اللبنانية بان الغارات أسفرت عن تدمير مبانٍ ووفاة ستة أشخاص وفقًا لوزارة الصحة في البلاد.

وفي الوقت نفسه، أفادت فرق CNN على الأرض بوجود وميض كبير وصوت انفجارات الصواريخ الإسرائيلية في العاصمة.

**أهداف القوات الإسرائيلية**

أكدت القوات الإسرائيلية أنها تستهدف المباني التي يُزعم بأنها مراكز قيادة تابعة لحزب الله، ومواقع إنتاج وتخزين الأسلحة. ومن جهته، نفى حزب الله أن تكون أسلحته مخزنة في المباني المدنية التي تستهدفها الغارات الإسرائيلية.

*هذه قصة تتطور وسيتم تحديثها.*

[رابط المصدر](https://edition.cnn.com/2024/09/28/middleeast/hezbollah-nasrallah-killed-israel-strikes-intl/index.html)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.