إسرائيل لديها تاريخ طويل في تنفيذ هجمات معقدة مثل أجهزة الإرسال المفجرة.

Photo of author

By العربية الآن

Israel has a long history of pulling off complex attacks like the exploding pagers "/>

القدس (AP) – وجه حزب الله والحكومة اللبنانية اللوم لإسرائيل بعد الانفجار المتزامن لعدد كبير من أجهزة الإرسال التي يستخدمها أعضاء الجماعة المسلحة يوم الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وجرح ما يقرب من 3000 آخرين، وفقًا للمسؤولين.

تفاصيل الهجوم

بينما كان العديد من الضحايا من أعضاء حزب الله، لم يكن من الواضح على الفور ما إذا كان الآخرون يستخدمون أيضًا هذه الأجهزة. ومن بين القتلى كان ابن سياسي بارز في حزب الله وفتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات، وفقًا لوزير الصحة اللبناني.

التوترات المتزايدة

جاء الهجوم في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران، حيث تبادل الطرفان النيران عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر الذي أشعل الحرب في غزة. وكان من بين المصابين في انفجارات أجهزة الإرسال سفير إيران لدى لبنان.

العمليات السابقة المنسوبة لإسرائيل

نادرًا ما تتحمل إسرائيل مسؤولية مثل هذه الهجمات، وقد امتنعت قواتها العسكرية عن التعليق يوم الثلاثاء. ومع ذلك، لدى البلاد تاريخ طويل من تنفيذ عمليات عن بُعد معقدة، تتراوح بين الهجمات الإلكترونية الدقيقة إلى إطلاق النار من أسلحة آلية يتم التحكم بها عن بُعد، واستهداف القادة في هجمات بالسيارات، وهجمات بالطائرات المسيرة الانتحارية، وتفجير منشآت نووية إيرانية سرية تحت الأرض.

نظرة على عمليات سابقة

إليك نظرة على العمليات السابقة التي تم نسبها إلى إسرائيل:

يوليو 2024

لقي زعيمان كبيران في بيروت وطهران حتفهم في ضربتين مميتتين خلال ساعات من بعضهما البعض. زعمت حماس أن إسرائيل كانت وراء اغتيال زعيمها الأعلى إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية. على الرغم من أن إسرائيل لم تعترف بدورها في هذا الهجوم، إلا أنها أقرت بالمسؤولية عن ضربة قاتلة سابقة على فؤاد شكور، قائد حزب الله الكبير في بيروت.

أبريل 2024

قُتل جنرالان إيرانيان في ما قالته إيران إنه ضربات إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في سوريا. أدت هذه الوفيات إلى شن إيران هجومًا غير مسبوق على إسرائيل بمشاركة حوالي 300 صاروخ وطائرة مسيرة، تم اعتراض معظمها.

يناير 2024

أدى هجوم لطائرة مسيرة إسرائيلية في بيروت إلى مقتل صالح العاروري، وهو مسؤول كبير في حماس في المنفى، بينما كانت القوات الإسرائيلية تخوض قتالًا مع الجماعة المسلحة في غزة.

2021

تم استهداف منشأة نووية تحت الأرض في وسط إيران بتفجيرات وهجوم سيبراني مدمر تسبب في انقطاع التيار الكهربائي. اتهمت إيران إسرائيل بتنفيذ هذا الهجوم وعدة هجمات أخرى ضد منشآتها النووية باستخدام طائرات مسيرة متفجرة على مدار السنين.

التحذيرات الدولية

حذر كبير دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي من أن “الغد قد يكون متأخرًا جدًا” لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، مما يعكس القلق المتزايد من عواقب التصعيد المستمر في المنطقة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.