إسرائيل: من المرجح بشدة أن قواتنا قتلت متظاهراً أمريكياً تركياً في الضفة الغربية

Photo of author

By العربية الآن


إسرائيل تقول إن من “المحتمل جداً” أن قواتها قتلت متظاهرة أمريكية-تركية في الضفة الغربية

grey placeholder قواتنا قتلت متظاهراً أمريكياً تركياً قواتنا قتلت متظاهراً أمريكياً تركياً
حركة التضامن الدولية أيسنور إزجي إيغ
حركة التضامن الدولية
أيسنور إزجي إيغ قُتلت خلال احتجاج ضد توسع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية

أفادت القيادة العسكرية الإسرائيلية بأنها “ترجح بشدة” أن قواتها أطلقت النار على امرأة أمريكية-تركية تبلغ من العمر 26 عاماً خلال احتجاج في الضفة الغربية المحتلة الأسبوع الماضي، على الرغم من أن ذلك تم عن غير عمد.

أيسنور إزجي إيغ كانت تتظاهر في بلدة بيتا، قرب نابلس، احتجاجاً على توسيع المستوطنات اليهودية في 6 سبتمبر.

ذكرت وسائل الإعلام المحلية أنها أصيبت برصاص جنود إسرائيليين، مما دفع الجيش الإسرائيلي لإجراء تحقيق في الحادث.

خلصت النتائج التي تم الإفراج عنها يوم الثلاثاء إلى أنه “من المحتمل جداً أنها أصيبت بشكل غير مباشر وبغير قصد بطلقة من الجيش الإسرائيلي كانت ليست موجهة إليها، وإنما كانت موجهة إلى المحرض الرئيسي في الشغب.”

أضاف البيان: “يعبر الجيش الإسرائيلي عن عميق أسفه لوفاة أيسنور إزجي إيغ.”

ومع ذلك، جاء رد فعل الولايات المتحدة – حليفتها الرئيسية – غاضباً. فقد قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي يظهر أن وفاة إيغ “كانت غير مبررة وغير مستفزة”.

قال بلينكن للصحفيين بعد دقائق من صدور النتائج: “لا ينبغي لأحد أن يُطلق عليه النار ويُقتل لمشاركته في احتجاج”.

في وقت سابق، أدانت البيت الأبيض مقتل إيغ على أنه “فقدان مأساوي”، في حين وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العمل الإسرائيلي بأنه “همجية”.

في بيانه، قال الجيش الإسرائيلي إن “الحادث” وقع خلال “شغب عنيف حيث أُحرق العشرات من فلسطينيين مشتبه بهم إطارات وقاموا بإلقاء الحجارة باتجاه قوات الأمن في تقاطع بيتا.”

ومع ذلك، أنكرت الجماعة الاحتجاجية التي كانت إيغ معهم في وقت المظاهرة مزاعم أنها ألقت الحجارة على الجنود الإسرائيليين، قائلة إن مثل هذه الادعاءات “زائفة”. وأكدوا أن احتجاجهم كان سلمياً.

كانت إيغ عضواً في حركة التضامن الدولية (ISM)، وهي منظمة مؤيدة لفلسطين تشارك في الاحتجاجات الأسبوعية في بيتا ضد المستوطنات الإسرائيلية.

قال متظاهر آخر قد صرح سابقاً لهيئة الإذاعة البريطانية أن مظاهرة الجمعة الماضي كانت أول مرة تحضر فيها إيغ احتجاجاً مع ISM.

الشرق الأوسط
إسرائيل
الأراضي الفلسطينية
الضفة الغربية

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.