إضطراب السلوك عند الصغار.. هنا الأسباب والعلامات والعلاج

Photo of author

By العربية الآن



إضطراب السلوك عند الصغار.. هنا الأسباب والعلامات والعلاج

إسطنبول، تركيا - 04.22.2022: فتاة صغيرة تلامس صدغيها. أم صغيرة ترتدي الحجاب تداعب رأس ابنتها. صورة فتاة صغيرة جذابة تعاني من صداع شديد.
صورة توضح معاناة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات السلوك (شترستوك)
يُعَدّ “اضطراب السلوك” (Conduct disorder) مُشْكِلَة حيث يُنَتِهَك الأطفال بعض النُّظُم، ويَتَصَرَفون بِأنْ ينِيّة، ولا يُظْهِرُون الاهْتِمام بِمَشاعِر الضُّعْفَاء، ويُمَارِسُون التَّنَمُّر والعُدوَانِيَّة ويُخَوِّفُون.

يُغيبون عَن المَدْرَسَة ويَقْتَحِمون المَمتلكات.ويقومون بالكذب والسرقة بدون شعور بالندم، وهذا السلوك يُظهر عادة في مرحلة متأخرة من الصغول أو في بداية المراهقة.. فما الحل؟

تُعرّف “اضطرابات السلوك” بأنها جميع الافعال والتصرفات التي يتبعها الطفل بانتظام خلال تفاعله مع البيئة والمدرسة، بحيث لا تتماشى مع معايير السلوك المقبولة والمتبعة في البيئة المحيطة.

وعادة ما تظهر هذه الاضطرابات في مرحلة متأخرة من الطفولة أو في بداية المراهقة، وتشكل تصرفات خارجة عن المألوف للشخص العادي، وتُعتبر منحرفة وغير منضبطة.

ويمكن للعلاج النفسي بأنواعه المختلفة أن يُساهم في التخفيف من حالات الاطفال الذين يُعانون من هذه الاضطرابات النفسية ومساعدتهم على التغلب عليها.

Emotions of anger and anger on a child's face. A small handsome boy, 4 years old, wearing a shirt with a ...
الأطفال الذين يعانون من اضطرابات سلوكية يواجهون مشاكل مع اسرهم ومجتمعهم كالرفض والنبذ والإقصاء (شترستوك)

دور العائلة في تقدير سلوكيات أطفالهم

تقول النفسية الاخصائية للمراهقين والاطفال تاتيانا الموسوي للجزيرة نت، إن العائلة هي المسؤول الأول عن تشكيل سلوكيات الطفل، ولكن في الغالب يواجه الأطفال والمراهقين الذين يُعانون من اضطرابات سلوكية تحديات ومشاكل كثيرة مع افراد اسرتهم ومجتمعهم، واصدقائهم كالرفض والنبذ والإقصاء.

ويعيش هؤلاء الأطفال فيما يُعرف بالدورة الذاتية المتكررة، وهي دائرة تفاعلية سلبية يتبعها الطفل بسلوك سلبي مما ينتج عنه رد فعل سلبي من قبل الاباء؛ مثل التوبيخ والعقاب.

وعادة ما تبدأ الدورة الذاتية المتكررة عندما يُظهر الطفل عدوانية ورفضا لوليه. على سبيل المثال، الطفل الذي يشعر بالفشل وعدم قدرته على تحقيق اهدافه بسبب صعوبات نفسية مثل ضعف شخصيته او بسبب عدم تشجيع العائله على تعبيره عن ذاته؛ فيلتجأ الى سلوكيات عدوانية كوسيلة لتعويض ذلك وكنوع من اثبات الذات ومعاقبة الآخرين الذين احبطوه.

ايضا، تأثير شخصية الام وغياب دور الاب يزيد من احتمالية الطفل للاصابة باضطراب السلوك اكثر من غيره، وكذلك اذا تعرض داخل البيت للاساءة الجسدية سيكون غير قادر على التعبير عن مشاكله الا بوساطة العنف.

يعتبر الاباء جزءًا من العلاج النفسي، حيث يمكن ان يتعلموا بعض المهارات من اختصاصي نفسي لمساعدتهم في تنظيم سلوك اطفالهم، ويجب تجنب توجيه تنبيهات قاسية ومخيفة فهي غير فعالة في ٌمعالجة اضطراب تصرفات الاطفال.

اتحاد اطباء الاطفال البريطاني يُدعو الى حظر ضرب الأبناء على المؤخرة
السلوك السلبي للطفل قد يحدث ردود فعل سلبية من الاباء؛ مثل التوبيخ والضرب (شترستوك)

علاج الطفل وتعديل سلوكه

تشير الموسوي الى ان علاج الطفل وتعديل سلوكه ليس عملية فورية، بل تتطلب مراحل متدرجة، وهي:

  • العلاج النفسي باللعب

يستطيع مراكز العلاج والاخصائيون تقييم سلوك الاطفال ومساعدة الاباء في التعامل مع مشاكل السلوك من خلال اللعب، حيث يعزز اللعب النمو النفسي والعقلي والاجتماعي والعاطفي للطفل، ويقوي عضلاته ويطلق طاقاته الحبيسة.

ومن المهم اعتماد اللعب كوسيلة ترفيهية وتعليمية وعلاجية يكون من خلاله فهم شخصية الطفل.

ويتعلم الطفل من خلال اللعب قواعد العلاقات الاجتماعية وضبط المشاعر والتعاون والقيادة، ويحقق احتياجاته مثل الامتلاكية، عندما يملك ادوات اللعب ويتحكم فيها بحرية دون إذن او منافسة وينعت بتفكير مستقل عن آراءه ومشاعره.

لذلك من المهم اعتماد اللعب كوسيلة ترفيهية وتعليمية وعلاجية يتم من خلاله فهم شخصية الطفل.

تاتيانا الموسوي تشير إلى تقييم سلوك الأطفال ومساعدة الأهل في معالجة المشكلات السلوكية من خلال العلاج باللعب- (جزيرة نت)_
تاتيانا الموسوي: يمكن تقييم سلوك الأطفال ومساعدة الأهل في معالجة المشكلات السلوكية من خلال العلاج باللعب (الجزيرة)
  • المداواة الدوائية

أكدت الدراسات خلال السنوات الأخيرة وأشادت باللجوء إلى الأدوية للتحكم في العديد من العلامات المزعجة كالعدوان والهجومية وزيادة الحركة.

ومن المزيد من الفرص للاستفادة من العقاقير-بتوجيه طبي- هو وجود نسبة لا بأس بها من الأطفال المصابين بالاضطرابات السلوكية يعانون من حالات اكتئاب أو قلق، وغالباً يعبر الطفل عن تلك المشكلات بصورة سلوكية، لذا يلعب مضادات الاكتئاب والقلق دورًا بارزًا في معالجة تلك الحالات.

  • المداواة السلوكية المعاصرة

ويركز الموسوي على أهمية التوجه نحو المعالجة السلوكية المعاصرة، وهي إحدى وسائل العلاج المبنية على الحوار لعلاج اضطرابات الشخصية. وهذا العلاج يتضمن جلسات فردية أسبوعية مع معالج. ويمكن أن تستمر الجلسات لمدة عام تقريبًا.

يتضمن العلاج السلوكي المعاصر 4 نقاط رئيسية:

  1. التحكم في التعبيرات العاطفية.
  2. التعامل مع حالات التوتر.
  3. تطبيق التركيز العقلي.
  4. التفاعل الحقيقي مع الآخرين.
    3661391 1 1684897820
    علاج الأطفال باللعب يسهم في تطوير جوانبهم النفسية والعقلية والاجتماعية والعاطفية، ويقوي عضلاتهم ويحرر قدراتهم الكامنة (بيكسلز)

أهم علامات السلوك العرضية

وجّه تقرير نُشر على موقع “بصيص للمستقبل” الضوء على أبرز علامات السلوك العرضية، تتضمن:

  1. العدوانية تجاه الأفراد والحيوانات ورغبة في إلحاق الأذى بهم.
  2. تدمير الممتلكات باللجوء إلى السرقة.
  3. انتهاك القواعد العامة مثل الفرار من المنزل أو المدرسة.
  4. غالبًا ما يعاني الأطفال والمراهقون المصابون بالاضطرابات السلوكية من صعوبات في التحصيل الدراسي، مما يؤدي لغيابهم المستمر عن المدرسة، وقد ينتهي بهم الأمر إلى الرسوب.
  5. يعاني المتأثرون صعوبات في بناء العلاقات الاجتماعية والصداقات، نتيجة لـ تصرفاتهم السيئة، ويواجه معظمهم في فترة المراهقة مشكلات قانونية وأخلاقية قد تؤدي بهم إلى السجن، وتؤثر فيما بعد على حياتهم الاجتماعية والمهنية.
    فتى منزوي يعاني من اضطراب التوحد يخفي وجهه بوسادة ويغطي أذنيه بأصابعه في حفلة أطفال صاخبة.
    اضطراب السلوك في الأطفال يتميز بنمط سلوكي عدواني وتدميري وعدم احترام القوانين (شترستوك)

إستراتيجيات لتقليل التصرفات المضطربة

أشار التقرير إلى أهمية تعديل السلوكات المضطربة لدى الأطفال، فما هي الإستراتيجيات التي تُعين على تقليل التصرفات المضطربة:

  1. يبدأ الاضطراب السلوكي عادةً في سن 5 إلى 6 سنوات، لكن من الشائع أن يبدأ في سنوات الطفولة المتأخرة أو المراهقة المبكرة.
  2. يتطوّر مسار الاضطراب بحيث يتحسن لدى أغلبية الأفراد عند بلوغهم سن النضج.
  3. تظهر الاضطرابات السلوكية بنسبة أكبر عند الذكور وفقًا للأبحاث.
  4. لم يُحدد سببه حتى الآن، وسواء كان ناتجًا عن عوامل مكتسبة من البيئة، أم نتيجة للعوامل الوراثية، مازال مجهولًا.
  5. تتميز هذه الحالة بسلوك يتسم بالعدوانية والتخريب وعدم الامتثال للقوانين.

الاستشارات النفسية والأسرية

يعتمد الأطباء على جلسات المعالجة النفسية لتقييم سلوك الطفل. يساعد الطبيب الطفل في تعلم مهارات التعبير عن المشاعر والتحكم في الغضب، وإدارته بطرق سليمة، كما يساعد على تنمية المهارات المتعلقة بحل المشكلات والتفكير العقلاني.

وفي بعض الأحيان، يلجأ الطبيب إلى تعليم الأسرة كيفية تواصل أفراد العائلة بشكل سليم، ويدرب الوالدين على كيفية التعامل الفعّال مع سلوك طفلهم في المنزل.

العلاج الجماعي

تضع الطفل في محيط مع مجموعة من الأطفال، أو تجمع الوالدين مع آخرين لديهم مشكلات مماثلة مع أبنائهم. يُستخدم هذا العلاج لتغيير السلوكيات الضارة من خلال ضغط وتأثير المجموعة ودعمها.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.