إطلاق كبسولة عبر أنبوب هايبرلوب يحقق خطوة جديدة في نظام النقل

Photo of author

By العربية الآن

إنجازات في تقنية الـ Hyperloop في هولندا

فييندام، هولندا (AP) – حققت تقنية الـ Hyperloop، التي تمثل وسيلة جديدة للنقل الجماعي تعتمد على كبسولات تتحرك عبر أنابيب مزودة بحقول مغناطيسية، تقدمًا ملحوظًا في شمال هولندا، وفقًا لما أعلنه يوم الاثنين الشركة المطورة للتقنية.

تم رفع مركبة اختبارية وتحريكها في أنبوب داخل منشأة اختبار نظام النقل عالي السرعة الذي كان قد رُوج له سابقًا بواسطة إيلون ماسك.

قال مارينوس فان دير ميس، المدير الفني والهندسي في شركة Hardt Hyperloop، لـ”أسوشيتيد برس” في وقت سابق من الأسبوع الماضي قبل الإعلان الرسمي، “اليوم، مع أول اختبار ناجح، تمكنا من رفع المركبة، وتشغيل نظام التوجيه ونظام الدفع أيضًا.”

تفاصيل تقنية الـ Hyperloop

يتكون الأنبوب الخاص بمركز Hyperloop الأوروبي من 420 مترًا (460 ياردة) يتألف من 34 قسمًا منفصلًا، ويتجاوز قطرها في الغالب 2.5 متر (أكثر من ثمانية أقدام). يتم سحب الهواء عبر مضخة فراغ لتقليل الضغط الداخلي، مما يقلل مقاومة الهواء ويسمح للكبسولات بالتحرك بسرعات عالية.

يهدف مطوروا Hyperloop إلى جعل الكبسولات تسير عبر الأنابيب بسرعة تصل إلى 700 كيلومتر في الساعة (435 ميل في الساعة). ويقول مؤيدوها إنها أكثر كفاءة بكثير من الرحلات الجوية القصيرة والسكك الحديدية عالية السرعة والشاحنات، ولكنها ستتطلب استثمارًا كبيرًا في البنية التحتية.

تحديات وبدايات متواضعة

حتى الآن، كانت السرعة المتاحة محدودة في المساحة الضيقة المقدمة من مركز الاختبار. عند تركيب الكبسولة في الأنبوب، “قمنا بإطلاقها بتسارع مشابه لسرعة المترو، حتى سرعة قصوى تبلغ حوالي 30 كيلومترًا في الساعة (18 ميل في الساعة) على مدى 100 متر (أكثر من 300 قدم) في الأنبوب”، أضاف فان دير ميس.

على الرغم من ذلك، كانت هذه الخطوة علامة بارزة تطلبت بعض البراعة في التنفيذ. وعلق رول فان دي باس، المدير التجاري لشركة Hardt Hyperloop، قائلًا: “أصعب ما نقوم به الآن هو اختبار جميع هذه الوظائف معًا. الرفع والدفع والتوجيه، جميع هذه الوظائف يمكننا الآن تنفيذها كأوركسترا، مما يجعلها تعمل معًا.”

آراء متباينة حول مستقبل الـ Hyperloop

قام ماسك لأول مرة بعرض الفكرة قبل أكثر من عقد من الزمان، مشيرًا إلى أنها يمكن أن تنقل الركاب على المسافة التي تصل إلى 400 ميل (645 كيلومتر) بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو في 30 دقيقة. منذ ذلك الحين، كانت الفرق حول العالم تعمل على تحقيق هذه الفكرة.

صرح فان دي باس قائلاً: “لتقديم الـ Hyperloop كنظام نقل، لدينا لغز معقد للغاية يتطلب التكنولوجيا، ويتطلب السياسة، ويتطلب التعاون بين القطاعين العام والخاص، وهذا هو ما نحتاجه أكثر.” وأكد أن Hardt مستعدة لتشغيل الخدمة للركاب بحلول 2030.

يسود بعض المحللين التشاؤم حيال ذلك. عندما تم افتتاح منشأة اختبار Hyperloop في مارس، صرح روبرت نولاند، أستاذ مخضرم بمدرسة بلواستين للتخطيط والسياسة العامة في جامعة روتجرز، لـ”أسوشيتيد برس” أن بناء البنية التحتية اللازمة سيكون مكلفًا للغاية، معتبرًا أنها “مثال آخر على صانعي السياسات الذين يتبعون شيئًا لامعًا.”

في عام 2016، وقعت دبي في الإمارات العربية المتحدة صفقة مع شركة Hyperloop One التي تتخذ من لوس أنجلوس مقرًا لها لدراسة إمكانية بناء خط Hyperloop بين المدينة ودبي. تم الإعلان عن الصفقة في قمة برج خليفة، أطول مبنى في العالم، مع إطلالة بانورامية على أفق المدينة المستقبلية تمثل كعلامة على رغبة دبي في أن تكون الأولى في تسريع المستقبل.

ومع ذلك، مثل العديد من الإعلانات اللامعة في المدينة، تلاشى فكرة الـ Hyperloop في السنوات الأخيرة دون أن يتم بناء أي مسار. أغلقت Hyperloop One أبوابها في ديسمبر.

___

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.