إعلام إسرائيل يتناول مقترحًا لتهجير وتجويع سكان شمال غزة

Photo of author

By العربية الآن



إعلام إسرائيل يناقش خطة تهجير وتجويع سكان شمال غزة

أشار يوسي يهوشوع، المحلل العسكري في قناة “i24″ و”يديعوت أحرونوت”، إلى ضرورة الاعتراف بأن الحرب على قطاع غزة قد وصلت إلى مرحلة من الانسداد، وأن الجيش الإسرائيلي قد استنفد طاقاته العسكرية في الوقت الحالي.

جاءت هذه التصريحات خلال نقاشات حول تطورات الصراع في غزة في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

تقييم الوضع العسكري

وأوضح يهوشوع أنه لا يوجد إنجاز ملموس لإسرائيل من خلال الضغوطات العسكرية، خاصة مع تواجد عدد قليل من الألوية العسكرية في القطاع منذ بدء الحرب.

إستراتيجية خطيرة ضد الفلسطينيين

في المقابل، دعا غيورا آيلاند، رئيس المجلس الأمني سابقا، إلى استمرار عمليات الإبادة والتجويع ضد الفلسطينيين، لا سيما في شمال قطاع غزة. حيث أشار أنه هناك 300 ألف مدني وخمسة آلاف ناشط من حماس في المنطقة، ومتطلبا من السكان مغادرتها خلال أسبوع، وإلا فإن المنطقة ستعتبر عسكرية مما يعطي الجيش الحق بالهجوم دون تمييز.

وأضاف آيلاند في نقاش على قناة 12 أنه يجب التوقف عن إدخال الأطعمة والماء والوقود إلى المنطقة، مشيرًا أن الخمسة آلاف ناشط أمامهم خيار الاستسلام أو الموت جوعًا.

معارضة التحركات العسكرية

على النقيض، نمرود شيفر، الذي شغل سابقا منصب رئيس شعبة التخطيط بالجيش، عبر عن معارضته للاستمرار في الضغط العسكري، واصفًا هذه الخطة بأنها غير منطقية. وفي حديث لقناة 13، قال إن القوات العسكرية إذا استمرت في الضغط على حماس، فإن احتمالية بقاء الرهائن على قيد الحياة ستتلاشى، معتبرًا ذلك فشلًا أساسيًا للمخطط.

وأكّد باروخ كرا، مراسل الشؤون القضائية في قناة 13، على عدم جدوى خطة آيلاند، مشيرًا أن الأسرى قد يُقتلون على يد المقاومين إذا تم تنفيذ هذه الخطة.

تعليقات على تصريحات نتنياهو

في إطار متصل، أوضحت ميري إيزين، العقيد احتياط ومستشارة رئيس الحكومة للإعلام الغربي سابقا، أن الخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والذي ادعى فيه أن حماس تسعى لتدمير إسرائيل، يمثل فشلًا في النظر إلى الواقع، معتبرةً أن فكرة “إسرائيل الصغيرة في بحر العالم العربي” قد باءت بالفشل منذ 45 عامًا.

المصدر : الجزيرة



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.