إعلان تايلند عن أول حالة محتملة للإصابة بجدري القرود

Photo of author

By العربية الآن



تايلند تعلن عن أول إصابة محتملة بجدري القرود

إعلان تايلند عن أول حالة محتملة للإصابة بجدري القرود
بانكوك تعزل مريضا -يبلغ من العمر 66 عاما- وصل تايلند قادما من دولة أفريقية ويشتبه بأنه مصاب بجدري القرود (رويترز)
أعلنت مملكة تايلند اليوم، عن تسجيل أول حالة محتملة للإصابة بالسلالة الجديدة الأكثر خطورة من جدري القرود، والمعروفة باسم “إمبوكس”، والتي صنفتها منظمة الصحة العالمية كحالة طارئة صحية عالمية.

المريض، الذي يبلغ من العمر 66 عامًا، وصل إلى بانكوك في 14 آب/أغسطس الجاري، وتم نقله إلى المستشفى بعد ظهور أعراض تشير إلى إصابته بالإمبوكس في صباح اليوم التالي، وفقاً لتصريحات تونغشاي كيراتيهاتايكورن، رئيس مركز السيطرة على الأمراض في المملكة.

تجري حالياً اختبارات مخبرية لتحديد السلالة بدقة، لكن المسؤولين يشكون في أنها تنتمي إلى الفرع الحيوي الأول (كلايد1). وقد تم عزل المريض، الذي جاء من دولة أفريقية.

تسجيل أول إصابة

وأكد تونغشاي لوكالة الصحافة الفرنسية، أنه قد تم إجراء الفحوصات، والتأكيدات تشير إلى أن الشخص مصاب بالإمبوكس، وهو ليس من الفرع الحيوي الثاني (كلايد2).

وأضاف “نحن واثقون من أن الحالة تعود للفرع الحيوي الأول، لكننا بحاجة لانتظار يومين إضافيين للحصول على النتيجة النهائية من المختبر”.

كما تتابع السلطات الصحية 42 شخصاً كانوا على اتصال وثيق بالمصاب، وفقًا لما صرح به تونغشاي في مؤتمر صحفي.

FILE PHOTO: A test tube labelled "Mpox virus positive" is held in this illustration taken August 20, 2024. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration/File Photo
مسؤولو الصحة في بانكوك يراقبون 42 شخصا كانوا على تواصل قريب مع المريض (رويترز)

ارتفاع عدد الإصابات في أفريقيا

تزايدت الإصابات بجدري القردة في القارة الأفريقية، حيث تم الإبلاغ عن حالات جديدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا منذ يوليو/تموز.

جدري القردة هو مرض معد يُسبب فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة، كما يمكن أن ينتشر بين البشر من خلال الاتصال الجسدي المباشر. ومن الأعراض المعروفة للمرض ارتفاع درجة الحرارة وآلام العضلات وظهور طفح جلدي. ورغم أن مرض جدري القردة معروف منذ زمن طويل، إلا أن السلالة الجديدة الأكثر خطورة والتي تُعرف باسم “كلايد 1 بي” تسببت في الزيادة الأخيرة في عدد الحالات.

تشير التقديرات إلى أن “كلايد 1 بي” قد يؤدي إلى وفاة نحو 3.6% من المصابين، ويعتبر الأطفال الأكثر عرضة للخطر وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. وعلى صعيد تاريخي، تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في عام 1958 في الدانمارك لدى قردة كانت تُستخدم لأغراض البحث.

هذا العام، سجلت جمهورية الكونغو الديمقراطية أكثر من 16 ألف إصابة و500 وفاة. كما أبلغت السويد في 15 آب/أغسطس عن أول حالة مؤكدة للإصابة بالسلالة “كلايد 1” خارج أفريقيا.

كما أعلنت الفلبين يوم الأربعاء عن أول حالة مسجلة لجدري القردة هذا العام لم تكن من السلالة “كلايد 1 بي”.

المصدر : مواقع إلكترونية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.