إمام إندونيسيا الأكبر والبابا يتفقان على دعوة لمكافحة “الاستغلال الديني للصراعات”

Photo of author

By العربية الآن


نداء مشترك لمواجهة التحديات

وقع البابا فرنسيس وإمام أكبر مسجد في إندونيسيا، إمام مسجد الاستقلال في جاكرتا، اليوم (الخميس) نداءً مشتركاً بهدف مواجهة «الاستغلال الديني للصراعات» وكذلك للتصدي لتغير المناخ، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

إعلان الاستقلال والقلق من العنف

في وثيقة مشتركة تحمل عنوان «إعلان الاستقلال»، عبّر البابا والإمام الأكبر عن قلقهما الشديد إزاء ما وصفاه بـ «التجريد من الإنسانية» الناتج عن «تعميم الصراعات والعنف». ودعوا إلى اتخاذ إجراءات حاسمة للحفاظ على البيئة ومواردها.

إمام إندونيسيا الأكبر والبابا يتفقان على دعوة لمكافحة الاستغلال الديني الاستغلال الديني للصراعات الاستغلال الديني للصراعات
الإمام نصر الدين عمر والبابا فرنسيس يوقعان على وثائق أثناء لقائهما بمسجد الاستقلال في جاكرتا (د.ب.أ)

تعزيز الحوار بين الأديان

يعد الحوار بين الأديان من القضايا الرئيسية خلال زيارة البابا التي تستمر ثلاثة أيام إلى إندونيسيا، الدولة التي تضم أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم، حيث يبلغ عدد المسلمين فيها حوالي 242 مليوناً مع حوالى 8 ملايين كاثوليكي.

قال إمام مسجد جاكرتا نصر الدين عمر لمراسل «وكالة الصحافة الفرنسية»: «لديهما رسالتان رئيسيتان. الأولى هي أننا جميعاً ننتمي إلى إنسانية واحدة، والثانية هي كيفية إنقاذ بيئتنا. هذان موضوعان في غاية الأهمية اليوم».

التركيز على القيم الإنسانية المشتركة

وفي حديثه أمام ممثلي الطوائف الست المعترف بها رسمياً في إندونيسيا (الإسلام، البروتستانتية، الكاثوليكية، البوذية، الهندوسية، والكونفوشيوسية)، أشار البابا الأرجنتيني البالغ من العمر 87 عاماً إلى أهمية النظر إلى ما يربط البشر بدلاً من ما يفرقهم، قائلاً: «انظروا دائماً إلى العمق، لأنه هناك فقط يمكننا أن نجد ما يوحدنا بعيداً عن الاختلافات (…) نحن جميعاً إخوة وحجاج».

1725518286 634 إمام إندونيسيا الأكبر والبابا يتفقان على دعوة لمكافحة الاستغلال الديني الاستغلال الديني للصراعات الاستغلال الديني للصراعات
البابا فرنسيس (يسار) يتحدث إلى جانب إمام مسجد الاستقلال نصر الدين عمر (يمين) في جاكرتا (أ.ب)

المسؤولية تجاه الأزمات الحالية

أكد البابا على أهمية تحمل المسؤولية إزاء الأزمات الخطيرة التي تهدد مستقبل البشرية، وخصوصاً الحروب والصراعات المشتعلة، التي تغذيها للأسف القوى الدينية، مشدداً على مواجهة الأزمات البيئية التي تعيق تقدم الشعوب وتعايشها.

1725518286 778 إمام إندونيسيا الأكبر والبابا يتفقان على دعوة لمكافحة الاستغلال الديني الاستغلال الديني للصراعات الاستغلال الديني للصراعات
البابا فرنسيس (يمين) والإمام نصر الدين عمر يظهران بعد اجتماع مع زعماء دينيين في جاكرتا (أ.ب)

الإمام نصر الدين عمر يحيي البابا فرنسيس أثناء لقائهما بمسجد الاستقلال في جاكرتا (د.ب.أ)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.