إنتخابات كتالونيا في إسبانيا.. فرصة جديدة لزعماء الانفصال

Photo of author

By العربية الآن

[إشهار 1]

بدأ الناخبون في الإقليم الكتالوني بإسبانيا اليوم الأحد التصويت لاختيار بين سياسي مؤيد للاستقلال ومنفي سياسي انفصالي الذي قاد حملة لاستقلال الإقليم في عام 2017، وحكومة مناهضة للانفصال بزعامة الحزب الاشتراكي.

تتوقع استطلاعات الرأي تقدما ملحوظا للمرشح الاشتراكي سلفادور إيلا على “حزب معا من أجل الكتالونيا” (يونتس) الانفصالي المتطرف، ومنافسه الأكثر اعتدالا وهو حزب اليسار الجمهوري (إي آر سي) الذي يحكم الإقليم الغني الواقع شمال شرق إسبانيا في الوقت الحالي.

مرشح “حزب يونتس” في الانتخابات هو كارلوس بودغمون، الذي كان رئيسا لكتالونيا خلال محاولة فاشلة للاستقلال عن إسبانيا في عام 2017 قبل أن يغادر إلى بلجيكا، وتعهد بإعادة إحياء محاولة الاستقلال.

قال بودغمون خلال تجمع ختامي لحملته الانتخابية في جنوب فرنسا قرب حدود الكتالونيا قبل يومين الجمعة: “نحن اليوم أقوى وأكثر إصرارا وقوة. حان وقت العودة”.

وأضاف: “نحن أكبر أمة غير دولة في أوروبا ولن تستطيع إسبانيا منعنا من العمل بدون توقف لتحقيق الاستقلال”.

يواجه بودغمون إجراءات قانونية في إسبانيا بسبب المحاولة الانفصالية التي تسببت في أسوأ أزمة سياسية في البلاد منذ عقود، وسيُسمح له بالعودة بشكل رسمي بعد العفو الذي قدمته الحكومة الاشتراكية والذي سيُلغي مذكرة القبض الصادرة ضده.

وبحسب استطلاعات للرأي أجرتها صحيفة “البايس”، من المتوقع فوز الاشتراكيين بحوالي 40 مقعدًا في برلمان كتالونيا، وأن يفوز حزب معا من أجل الكتالونيا (يونتس) بـ 34 مقعدًا، وحزب اليسار الجمهوري (إي آر سي) بـ 26 مقعدًا.

إذا تم تشكيل حكومة تقودها الاشتراكيون في كتالونيا بعد الانتخابات، التي ينتمي إليها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، فإن عهد حكومات الانفصال التي حكمت الإقليم لعقود قد ينتهي، مما يسبب اضطرابا في المشهد السياسي الإسباني ويؤكد صحة النهج التصالحي الذي تبناه سانشيز مع الكتالونيا.

[إشهار 2]

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.