إنييستا: فنان الكرة الخجول وخصم مدافعي الفرق

Photo of author

By العربية الآن

إنييستا.. فنان كرة القدم الخجول وصاحب الإنجازات التاريخية

إنييستا فنان الكرة الخجول وخصم مدافعي الفرق فنان الكرة الخجول فنان الكرة الخجول
إنييستا شارك في 131 مباراة دولية وسجل 14 هدفاً (الفرنسية)
سجل أندريس إنييستا الهدف الأهم في تاريخ منتخب إسبانيا، حين منح “لا روخا” اللقب الوحيد في كأس العالم عام 2010. ومع اعتزاله الكروي اليوم، تُطوى صفحة مشرفة بطول 40 عاماً في تاريخ كرة القدم.

توجّه إنييستا، الذي يعتبره الكثيرون أعظم لاعب في تاريخ إسبانيا، إلى مجال التدريب بعد مسيرة حافلة مع فريق برشلونة، حيث تألق لمدة 16 موسماً. لعب دوراً أساسياً في فريق أحرز كأس أوروبا مرتين، بالإضافة إلى كأس العالم.

تاريخ عريق

انضم إنييستا إلى أكاديمية “لاماسيا” الشهيرة في برشلونة عندما كان يبلغ 12 عاماً، واستمر في التألق حتى ترك الفريق بعد 22 عاماً. كان أحد أبرز لاعبي خط الوسط إلى جانب تشافي وسيرجيو بوسكيتس، وتمكنوا من إحراز العديد من الألقاب.

  • دوري أبطال أوروبا 4 مرات.
  • الدوري الإسباني 9 مرات.
  • الكأس المحلية 6 مرات.

على الرغم من تألقه، لم يحصل إنييستا على جائزة الكرة الذهبية، وكانت أفضل نتائجه المركز الثاني عام 2010.

إنجازات بارزة

بعد إنهاء مشواره في “كامب نو”، انتقل إنييستا إلى فيسيل كوبي الياباني، حيث حصد لقب الدوري عام 2023، قبل أن يختتم مسيرته مع نادي الإمارات الإماراتي.

أسلوب لعبه

تميز إنييستا بتواضعه وأناقة لعبه، حيث كان يُعرف عند الجماهير بـ”الرسام” لخفته وقدرته على التحكم بالكرة. ورغم عدم كونه هدافاً، فإن أهدافه كانت دائماً هامة، مثل هدفه في نهائي كأس العالم 2010.

أحد الأهداف التاريخية كان في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2009 حين أطلق تسديدة أسقطت تشلسي الإنجليزي، مما ساهم في تأهل برشلونة للنهائي ونجاحهم في الفوز بالبطولة.

إرث كرة القدم

حقق نادي برشلونة تحت قيادة المدرب بيب غوارديولا لقب المسابقة، مما جعله يحصد ثلاثية تاريخية، والتي تحولت لاحقاً إلى سداسية. كان لجهود اللاعب أندريس إنييستا، الذي يتمتع بقامة قصيرة نسبيًا (طوله 170 سم ووزنه 65 كيلوغرامًا)، أثر كبير في تصنيف تشكيلة برشلونة ضمن الأفضل عبر التاريخ.

عبر غوارديولا عن إعجابه الشديد بإنييستا، حيث قال للشاب تشافي عقب مشاهدته لإنييستا في سن الـ15: “ستجعلني أعتزل، وهو بدوره سيدفع الجميع للاعتزال”. وأكد مدرب مانشستر سيتي الحالي على براعة إنييستا في قراءة المباراة، واصفًا إياه بالشخص القادر على القيام بتوازن هجوم الخصم.

ظهر إنييستا في حوالي 700 مباراة مع برشلونة، حيث حصل على تكريم جماهيري حتى من محبي الفرق المنافسة في آخر فتراته بالنادي. كما ساهم في فوز برشلونة بثلاثية أخرى تحت قيادة المدرب لويس إنريكي في عام 2015، حيث شبهه إنريكي بشخصية هاري بوتر الشهيرة.

المدرب الحالي لنادي باريس سان جرمان، يصف ذكاء إنييستا الفائق في تجاوز اللاعبين كما لو أنه يمتلك عصا سحرية. وبفضل خطه الفريد في اللعب، حصل إنييستا على ألقاب عديدة، منها “إل إيلوسيونيستا” (الساحر) و”سيريبرو” (الدماغ)، حيث يعود له الفضل في دعوة مدرب منتخب إسبانيا السابق، لويس أراغونيس، له للانضمام للمنتخب في مونديال ألمانيا 2006. خلال مسيرته الدولية، شارك في 131 مباراة وسجل 14 هدفًا.

المصدر: وكالات

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.