إيران تطلق قمرها الصناعي الثاني في عام 2023

Photo of author

By العربية الآن


إطلاق القمر الاصطناعي الإيراني “جمران – 1”

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، نقلاً عن وكالة “رويترز”، أن إيران قد أطلقت بنجاح قمرها البحثي “جمران – 1” إلى مداره اليوم (السبت)، في عملية تُعتبر الثانية من نوعها هذا العام.

التوترات مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية

تأتي هذه التطورات وسط اتهامات من الولايات المتحدة ودول أوروبية لطهران بتزويد روسيا بصواريخ باليستية، يُحتمل استخدامها في حربها ضد أوكرانيا في الأسابيع المقبلة، وهو ما نفته إيران.

دقائق التقنية الفضائية

ذكر التقرير أن القمر الصناعي الذي تم تصنيعه من قبل المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية، قد وُضع بنجاح في مدار يبعد 550 كيلومتراً عن الأرض.

وفي سياق متصل، أفادت تقارير إيرانية سابقة في يناير (كانون الثاني) بأن القمر الصناعي “ثريا” قد تم إطلاقه إلى مدار يبعد 750 كيلومتراً، وهو الأكثر ارتفاعاً بالنسبة لإيران حتى الآن.

القلق الأمريكي من التكنولوجيا الباليستية

حذّر الجيش الأمريكي من أن التكنولوجيا المستخدمة في إطلاق الأقمار الصناعية يمكن أن تُستخدم أيضاً في إطلاق صواريخ بعيدة المدى، ما قد يسمح لطهران بتطوير أسلحة قد تحتوي على رؤوس حربية نووية.

جهود إيران في مجالات الفضاء والصواريخ

تنفي إيران أن تكون أنشطتها المتعلقة بالأقمار الاصطناعية مجرد واجهة لتطوير صواريخ باليستية، مؤكدة أنها لم تسعَ أبداً إلى تطوير أسلحة نووية. وتُعد طهران واحدة من الدول الأكثر تقدماً في برامج الصواريخ في منطقة الشرق الأوسط، وقد عانت من عدة إخفاقات في إطلاق أقمارها الاصطناعية خلال السنوات الماضية نتيجة مشاكل فنية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.