إيران تعفو عن الفائز بجائزة غرامي الذي أصبحت أغنيته نشيدًا للاحتجاجات عام 2022

Photo of author

By العربية الآن


الفنان الإيراني يحظى بالعفو بعد نجاح أغنيته في الاحتجاجات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (AP) — أعلن حائز جائزة غرامي الإيراني أنه تم العفو عنه من قضاء فترة ثلاث سنوات في السجن بسبب أغنيته التي أصبحت نشيداً للاحتجاجات التي اجتاحت البلاد في عام 2022 بعد وفاة مهسا أميني أثناء احتجاز الشرطة.

حجارپور يعبر عن مشاعره بعد العفو

شيرفين حجارپور، الذي تسلم جائزته في عام 2023 من السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن، نشر فيديو على إنستغرام حيث بدا متأثراً جداً وأشار إلى أنه تم إصدار أمر جديد بشأن العفو، والذي شمل قضيته التي تمDismissها تماماً. وأضاف أنه علم بقرار إسقاط القضية يوم الأحد.

كلمات الأغنية تعكس معاناة الشباب الإيراني

تبدأ أغنيته “براءة” بـ: “من أجل الرقص في الشوارع”، “من أجل الخوف الذي نشعر به عندما نقبل”. تتناول الكلمات الأسباب التي ذكرها الشباب الإيرانيون عبر الإنترنت لاحتجاجاتهم ضد نظام إيران الديني بعد وفاة أميني بسبب عدم ارتدائها للحجاب بالشكل الذي تراه قوات الأمن مناسباً.

تصاعد الاحتجاجات ونتائجها الأمنية

تطورت الاحتجاجات بسرعة لتصبح دعوات للإطاحة بالسلطات الدينية في إيران. أودت الإجراءات الأمنية بحياة أكثر من 500 شخص، وتم اعتقال أكثر من 22,000 آخرين.

العفو الجماعي من المرشد الأعلى

يوم الجمعة، أصدر المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي عفواً عن 2,887 سجيناً. غير أن تفاصيل شمولية قضية حجارپور ضمن قرار العفو ليست واضحة بعد.

محكومية حجارپور السابقة وتداعياتها

قبل شهرين، أعلن حجارپور بأنه تم توجيهه إلى السجن ليقضي حكمًا مدته ثلاث سنوات وثمانية أشهر حُكم عليه بها في مارس. وقد قضى بعض الوقت في السجن لكنه كان خارجاً بكفالة في عام 2023 بانتظار قرار المحكمة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.