إيران تفكر في إلغاء خطط الانتقام من إسرائيل مقابل وقف إطلاق النار في غزة

Photo of author

By العربية الآن



جدة، المملكة العربية السعودية
العربية الآن
 —

تشهد منطقة الشرق الأوسط، ومعظم أنحاء العالم، حالة من الترقب لقيام إيران بتنفيذ هجوم انتقامي ضد إسرائيل على خلفية اغتيال القائد السياسي لحماس. ولكن، هل من الممكن أن تكون طهران على استعداد للتراجع مقابل تحقيق تقدم في محادثات السلام حول غزة؟ كانت هذه هي الآمال المعلقة على القادة الإقليميين الذين اجتمعوا في قمة طارئة في جدة.

كان يوم الأربعاء والعالم في حالة من التوتر. تم إلغاء الرحلات الجوية فوق إيران وجيرانها وسط مخاوف من أن الصواريخ قد تُطلق في أي لحظة، مما قد يؤدي إلى تصعيد مخيف في الحرب الإسرائيلية في غزة.

ومع اقتراب بلاده من اندلاع حرب إقليمية، همس وزير الخارجية الإيراني بالنيابة علي باهري لمساعده الذي انحنى قربه ليتمكن من سماع كلماته.

كان وزير الخارجية الكاميروني يجلس إلى يمين باهري، ووزير خارجية اليمن إلى يساره، إلى جانب عدد من وزراء الخارجية من دول ذات أغلبية مسلمة، جميعهم حضروا للمساعدة في منع تدهور الوضع إلى صراع أوسع.

منذ أن تم اغتيال إسماعيل هنية، القائد السياسي لحماس، في طهران الأسبوع الماضي، عاهد قادة الجمهورية الإسلامية على الانتقام ضد إسرائيل التي يتهمونها بالتسبب في الجريمة. ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي مسؤوليتها.

كانت منصة الاجتماع غير المتوقعة لهذه الجهود الأخيرة لتهدئة الغضب المتزايد من إيران مقر منظمة التعاون الإسلامي، الذي يعد بسيطًا مقارنةً بمعايير السعودية المتطورة بسرعة. ويقع في زاوية غير واضحة من مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر.

تمثلت الحرية في الغرفة، إذا جاز التعبير، بشكل دقيق من قبل وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، الذي خرج من المفاوضات ذات المخاطر العالية للترويج للمبادرة التي تدعمها مملكته المعرضة للخطر: “الخطوة الأولى نحو وقف التصعيد هي إنهاء سببها الجذري، وهو استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة.”

الهدف هو إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتليين موقفه في مفاوضات وقف إطلاق النار مع حماس، وهذه ليست استراتيجية جديدة. لكن المكافأة هذه المرة قد تكون أكثر جاذبية مقارنةً بالمحاولات السابقة.

ويقول وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن إن الولايات المتحدة وحلفاءها قد اتصلوا بشكل مباشر بكل من إسرائيل وإيران، مؤكدين أنه “لا ينبغي لأحد أن يزيد من تصعيد هذا الصراع”، مشيرًا إلى أن مفاوضات وقف إطلاق النار قد دخلت “مرحلة نهائية” ويمكن أن تتعرض للخطر نتيجة مزيد من التصعيد في مناطق أخرى من المنطقة.

كان الصفدي في طهران خلال عطلة نهاية الأسبوع والتقى بكل من باهري ورئيس إيران الجديد مسعود بيزشكين، ويبدو أنه يعتقد أن إيران قد تبحث عن طريقة للابتعاد عن التصعيد.

تحتاج إيران إلى غطاء دبلوماسي للتراجع عن تهديداتها المتسرعة ضد إسرائيل في أعقاب قتل هنية: إن وقف إطلاق النار في غزة الذي سيمكن طهران من الادعاء بأنها تهتم أكثر بحياة الفلسطينيين في القطاع من الانتقام سيكون كافيًا. ولكن يجب أن تكون المكافأة كبيرة بما يكفي لإيران حيث إن كرامتها وقدرتها على الردع على المحك.

يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإضافة وزنه الدبلوماسي، حيث أكد في اتصال هاتفي مع بيزشكين يوم الأربعاء أن الرد على إسرائيل “يجب التخلي عنه”.

رد بيزشكين يشير إلى أنه يستمع. “إذا كانت أمريكا والدول الغربية ترغب حقًا في منع الحرب وانعدام الأمن في المنطقة، لإثبات هذا الادعاء، يجب عليهم على الفور وقف بيع الأسلحة ودعم النظام الصهيوني وإجبار هذا النظام على وقف الإبادة والهجمات على غزة وقبول وقف إطلاق النار”، قال.

هل يمكن لحزب الله أن يعمل بمفرده

بعد حوالي عشرة أشهر من الحرب الإسرائيلية في غزة، التي بدأت بهجوم حماس الوحشي في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص في إسرائيل وأسر 250 آخرين، قُتل نحو 40,000 فلسطيني، وفقًا لمصادر الصحة الفلسطينية – ولا يبدو أن هناك نهاية للصراع في الأفق.

التكتيك في تصعيد وقف إطلاق النار في غزة يعتمد على شحنة من الأمل وقليلة في المادة.

لكي تنجح هذه الجهود، يجب أن يوافق نتنياهو أيضًا.

لقد جعلت حماس الأمر أصعب الآن من خلال استبدال هنية بنظيره الأكثر تشددًا داخل غزة، يحيى السنوار، أحد مهندسي هجوم 7 أكتوبر، وإلى جانب ذلك، هم في الوقت الحالي غير مستعدين لإجراء محادثات ذات مغزى.

إذا كانت هناك ضرورة للتغيير، وفقًا للإجماع في منظمة التعاون الإسلامي، يجب أن تأتي من الخارج، من الشخص الوحيد الذي يمتلك القوة لتخفيف ضغط نتنياهو – الرئيس الأمريكي جو بايدن.

إيرانيون يحضرون موكب ذكرى اغتيال القائد السابق لحماس، إسماعيل هنية، في طهران، إيران، 1 أغسطس 2024.

لكن بعد عام تقريبًا من النزاع، يرفض بايدن مواجهة الحكومة الإسرائيلية الأكثر تطرفًا ويمينية في تاريخها، مما يزيد من الإحباطات في جدة.

كان رياض منصور، المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة، حاضرًا في الغرفة مع باهري والآخرين.

“المنطقة لا تحتاج إلى تصعيد”، قال. “ما تحتاج إليه المنطقة هو وقف إطلاق النار. وما تحتاجه المنطقة هو معالجة الحقوق المشروعة. لدي شعور أن رئيس الوزراء نتنياهو يريد استدراج الرئيس بايدن إلى حرب مع إيران.”

ما حصل عليه باهري في جدة كان نوعًا من الدعم الدبلوماسي يهدف إلى مساعدتهم في الابتعاد عن حافة الانهيار، حيث قال منصور: “فيما يتعلق بما تريده إيران بخصوص احترام سلامتها الإقليمية وسيادتها، كان هناك دعم قوي لهذا الشعور.”

ومع مغادرة الوزير الإيراني بالنيابة إلى طهران بعد الاجتماع الطارئ الذي استمر أربع ساعات، ت shifted قليلاً التركيز إلى حزب الله اللبناني، الذي يسعى أيضًا للانتقام لمقتل قائده العسكري البارز فؤاد شكر في بيروت قبل ساعات من قتل هنية.

وفقًا لمسؤول أمريكي وآخر استخباري غربي، فإن المخاوف الآن أعلى حول تنفيذ حزب الله لعمل ما أكثر من إيران، مما يرفع من احتمالية أن تقوم منظمة الميليشيا التي تتخذ من لبنان مقراً لها بالتحرك من دونهم.

بالنسبة لنتنياهو، قد تبدو هذه الأمور من قبيل المتاجرة بالكلمات التي تهدف إلى تقليل رغبة إسرائيل في اتخاذ رد ساحق ضد أي معتدي.

فهو يرى إيران وحزب الله كالأيدي المختلفة لنفس الرأس العقائدي.

باستثناء تبادل النيران المباشر بين إيران وإسرائيل في أبريل، لطالما كان حزب الله هو الذي قام بتوجيه الضربات ضد إسرائيل، بينما تتردد إيران عن القيام بذلك، وقد تقوم هذه المرة بتوجيه ضربتين مزدوجتين، واحدة لشكر وأخرى لهنية.

إذا كان الأمر كذلك، فإن رد إسرائيل ضد حزب الله قد يتحول بسرعة إلى تصعيد إقليمي يجعل إيران طرفًا فيه، وهو ما يخشاه الجميع.

ما هو واضح، أن اجتماع جدة والدبلوماسية الخلفية يشترون مساحة ووقتًا دبلوماسيين لتطوير مخرج يحمل على الأقل مجموعة صغيرة من الدعم في الوقت الحالي.

كل من إيران والولايات المتحدة، إلى حد ما، تشتركان في ذلك.

ما إذا كانت هذه الجهود ستتلاشى إلى أفق زائف آخر يعود كما هو عليه إلى باهري ورئيسه.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.