إيران تواجه معضلة: ضبط النفس أم الانتقام بسبب هجمات على حزب الله

Photo of author

By العربية الآن

إيران تواجه معضلة ضبط النفس أو الانتقام من الهجمات على حليفها حزب الله

رئيس إيران مسعود بيزشكیان (يمين) وقائد قوة الفضاء في الحرس الثوري الإيراني أمير علي حاجي زاده (يسار) يحضران عرضًا عسكريًا في طهران (21 سبتمبر 2024)
EPA
الرئيس مسعود بيزشكیان (يمين) وقادة الحرس الثوري لم يهددوا بعد بالانتقام من الهجمات الإسرائيلية على حليفهم، حزب الله

تصاعد الضغوط على إيران

عدد كبير من المحافظين المتشددين في إيران يشعرون بعدم الارتياح بسبب عدم اتخاذ أي إجراءات بينما تستهدف إسرائيل جماعة حزب الله، الحليف الأقرب والأكثر تاريخية لبلادهم.

خطاب مُتوازن من الرئيس الإيراني

خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء، انتقد الرئيس مسعود بيزشكیان الحرب الإسرائيلية في غزة وحذر من أن هجماتها على لبنان لا يمكن أن تمر دون رد.

لكن بيزشكیان، الذي تم انتخابه في يوليو، اعتمد نبرة أكثر توافقًا مقارنة بسابقيه المتشددين، متجنبًا الخطابات حول القضاء على العدو اللدود للجمهورية الإسلامية.

قال: “نبحث عن السلام للجميع وليس لدينا نية النزاع مع أي دولة”.

كما أعرب عن استعداد حكومته لاستئناف المفاوضات النووية مع القوى الغربية، موضحًا: “نحن مستعدون للتفاعل مع المشاركين في الاتفاق النووي لعام 2015”.

تقلص التهديدات العسكرية

لقد ظهر أيضًا العديد من المسؤولين الإيرانيين وكبار قادة الحرس الثوري الإيراني على نحو غير معتاد بتهذيب في التعبير عن نواياهم للانتقام من إسرائيل بسبب أفعالها ضد بلادهم وحلفائها الرئيسيين حزب الله وحماس.

الدور الحيوي لحزب الله

إيران زودت ودعمت وجهزت الجماعتين المسلحتين، لكن زعماء طهران يراهنون على أن حزب الله سيكون رادعًا رئيسيًا يمنع الهجمات المباشرة على بلادهم من إسرائيل.

كان الدعم الإيراني حاسمًا في تحول حزب الله إلى أقوى قوة مسلحة في لبنان ولاعب سياسي منذ أن ساعد الحرس الثوري في تأسيس المجموعة في الثمانينات.

إيران هي المورّد الرئيسي للأسلحة التي يمكن أن يستخدمها حزب الله ضد إسرائيل، ولا سيما الصواريخ المتطورة والطائرات بلا طيار، وقد زعمت الولايات المتحدة سابقًا أنها تقدم ما يصل إلى 700 مليون دولار من الأموال سنويًا.

الهجمات الأخيرة وأثرها

الأسبوع الماضي، تعرض مجتبی أماني، سفير إيران لدى لبنان، لإصابات خطيرة عندما انفجر جهاز الإرسال الخاص به في السفارة في بيروت. كما انفجرت آلاف من أجهزة الإرسال والمشاعات المستخدمة من قبل أعضاء حزب الله في هجومين أسفرا عن مقتل 39 شخصًا.

إيران ألقت اللوم على إسرائيل ولكنها لم تتخذ أي تهديدات علنية بالانتقام حتى الآن.

على النقيض من ذلك، عندما قصفت إسرائيل القنصلية الإيرانية في دمشق في أبريل، مما أسفر عن مقتل ثمانية قادة رفيعي المستوى من قوة القدس التابعة للحرس الثوري، ردت إيران بسرعة بإطلاق مئات الطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل.

كما تعهدت إيران بالانتقام بعد أن اتهمت إسرائيل باغتيال القيادي في حماس إسماعيل هنية في طهران في نهاية يوليو، على الرغم من أنها لم تعلن بعد عن اتخاذ أي إجراء.

السفير الإيراني في لبنان، مجتبي أماني، يتحدث خلال حدث لإحياء ذكرى أفراد الحرس الثوري الذين قتلوا في غارة جوية على القنصلية الإيرانية في دمشق، سوريا، في السفارة الإيرانية في بيروت (3 أبريل 2024)رويترز

السفير الإيراني في لبنان، مجتبي أماني – هنا في حدث بتاريخ أبريل لإحياء الذكرى للقيادات الإيرانية التي قتلت في غارة جوية إسرائيلية مزعومة في سوريا – كان من بين الآلاف الذين أصيبوا في الهجوم الأخير للقنابل الناسفة

تراجع مصداقية الحرس الثوري الإيراني

كشفت تصريحان لقيادي سابق في الحرس الثوري الإيراني لـبي بي سي أن تهديدات إيران المتكررة لإسرائيل دون اتخاذ إجراءات فعلية تضر بمصداقية الحرس بين مؤيديه داخل إيران ووسط حلفائه في الخارج.

الرئيس الإيراني يتحدث عن التوترات مع إسرائيل

أكد الرئيس الإيراني، بزيشكيان، خلال لقائه مع وسائل الإعلام الأمريكية في نيويورك، أن إسرائيل تسعى لإشعال حرب مع إيران. وقال: “إيران مستعدة لخفض التوترات مع إسرائيل وتسليم أسلحتها إذا اتخذت إسرائيل خطوة مماثلة”. لكن بعض المتشددين المقربين من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي انتقدوا الرئيس، مشيرين إلى ضرورة عدم التحدث عن تهدئة التوترات.

الغموض حول مؤتمر صحفي في نيويورك

كان متوقعًا أن ينعقد مؤتمر صحفي للرئيس بزيشكيان في نيويورك يوم الأربعاء، لكنه أُلغي، ولم يتضح ما إذا كان تم إلغاءه بسبب تصريحاته.

السياسات الرئيسية وآية الله خامنئي

السلطة في إيران بيد آية الله خامنئي والحرس الثوري، وهما من يقومان باتخاذ القرارات الاستراتيجية الرئيسية، وليست من صلاحيات الرئيس. من الجدير بالذكر أن خامنئي لم يذكر أي خطط للرد أو تهديدات تجاه إسرائيل خلال حديثه مع قدامى المحاربين.

سكان طهران يسيرون بجوار صاروخ معروض في ساحة باهارستان خلال أسبوع الدفاع (24 سبتمبر 2024)EPA

صواريخ معروضة حاليًا للجمهور في طهران بمناسبة أسبوع الدفاع

دعم حزب الله من إيران

نقل الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد، الذي يعمل في موقع أكسيوس، أن مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسيين غربيين أشاروا إلى أن حزب الله يحث إيران على دعمها عبر مهاجمة إسرائيل. وزعم المسؤولون الإسرائيليون أن إيران أخبرت حزب الله “إن الوقت ليس مناسبًا”.

حركة متزايدة من قبل الحكومة الإيرانية

في الأسبوع الماضي، تم الإبلاغ عن قيام برنامج تلفزيوني إيراني تابع للحرس الثوري بالإشارة إلى مصادر استخباراتية إيرانية تدّعي أن إسرائيل نفذت “عملية خاصة الشهر الماضي، قتلت فيها أفراداً من الحرس الثوري وسرقت وثائق”. وتم منع الصحافة الإيرانية من تغطية هذا الحادث، مما يعكس محاولة الحكومة للتحكم في الرواية.

توترات وصراعات محتملة

تواجه الجمهورية الإسلامية وضعًا يميل إلى اللامركزية. تعتبر أن الهجوم ضد إسرائيل قد يستفز رد فعل عسكري أمريكي، مما قد يجر البلاد إلى صراع أوسع. ومع اقتصاد متضرر بسبب العقوبات الأمريكية واحتجاجات داخلية مستمرة، أي ضربة محتملة ضد الحرس الثوري قد تضعف من قدرة النظام على تأمين نفسه.

في المقابل،إذا امتنعت إيران عن التدخل المباشر في نزاع حزب الله مع إسرائيل، فإنها تخاطر بإرسال إشارة لبقية الميليشيات الحليفة في المنطقة، مفادها أنه في أوقات الأزمات قد تعطي الجمهورية الإسلامية الأولوية لبقائها ومصالحها على مصالحهم، مما قد يضعف من تأثيرها وتحالفاتها في المنطقة.

إسرائيل
حزب الله
لبنان
إيران

رابط المصدر

awtadspace 728x90

قد يعجبك ايضا

صحافة عالمية

أقرأ أيضا

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.