إيران تُبقي المنطقة في حالة ترقب بينما تفكر في رد انتقامي

Photo of author

By العربية الآن


إيران تبقي المنطقة في حالة ترقب مع تفكيرها في هجوم انتقامي

grey placeholderEPA رجل إيراني يمشي بجوار لافتة ضخمة مضادة لإسرائيل تحمل صورًا للصواريخ على خريطة إيران، في طهران (19/04/24)EPA
زعيم إيران الأعلى أمر بهجوم مباشر على إسرائيل

في مدينة جدة السعودية يوم الأربعاء، عقدت منظمة التعاون الإسلامي، التي تضم 57 دولة، اجتماعًا طارئًا بطلب من إيران لمناقشة، من بين أمور أخرى، اغتيال قائد حماس السياسي إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي.

كانت هذه التجمع فرصة لإيران، حيث تعهد الزعيم الأعلى آية الله خامنئي بـ”عقوبة قاسية” لهذا القتل، لشرح أسباب الرد المتوقع.

تقول كل من إيران وحماس إن اغتيال 31 يوليو تم على يد إسرائيل، والتي لم تعلق ولكن يُعتقد على نطاق واسع أنها وراء عملية الاغتيال.

قال باقري علي باقري كاني، وزير الخارجية الإيراني بالوكالة، إن بلاده ليس أمامها “خيار آخر” سوى الرد، وأن ذلك سيحدث “في الوقت المناسب بالشكل المناسب”.

كما وصف السيد كاني رد الفعل الإيراني المحتمل بأنه “ليس فقط دفاعًا عن سيادتها وأمنها الوطني” ولكن أيضًا “دفاعًا عن استقرار وأمن المنطقة بأسرها”.

تم اغتيال هنية في منزل ضيافة محمي بشدة تديره الحرس الثوري الإسلامي، القوة العسكرية النخبوية في إيران، خلال زيارته لطهران لحفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشيك، في خرق مهين للأمن الإيراني.

منذ ذلك الحين، تمت مراقبة كل إشارة أو خطاب أو بيان من إيران عن كثب بحثًا عن دلائل حول كيفية ومتى قد تستجيب، وسط مخاوف من أن الانتقام قد يؤدي إلى صراع أوسع مع إسرائيل.

لكن السيد كاني لم يقدم أي تلميحات، ومع توفر معلومات محدودة من الغرب، لا يزال من غير الواضح ما الذي قد تخطط له إيران.

في أبريل، أسفر هجوم على المجمع الدبلوماسي الإيراني في العاصمة السورية دمشق عن مقتل ثمانية ضباط من الحرس الثوري، وهو هجوم يُعتقد أنه تم على يد إسرائيل – وكان يعتبر أيضًا نكسة محرجة لإيران.

بعد أيام من الإشارة إلى نواياها، أطلقت إيران أكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة باتجاه إسرائيل؛ وقد تم اعتراض معظمها من قبل إسرائيل والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، ولم يكن للانتقام أي تأثير كبير.

أشارت تقارير أمريكية الأسبوع الماضي إلى أن إيران قد تكون مستعدة هذه المرة لشن عملية أكبر، ربما في محاولة لتجنب تكرار تلك الفشل.

تشير التقارير الإعلامية الأخيرة، مع ذلك، إلى أن تفاصيل كيفية تنفيذ اغتيال هنية – ربما من الداخل الإيراني بمساعدة محلية بدلاً من ضربة جوية دقيقة من الخارج – جنبًا إلى جنب مع حقيقة أن لا إيرانيين قد قُتلوا والجهود الدبلوماسية من الدول الغربية والعربية، قد تكون قد أجبرت طهران على إعادة النظر في خططها.

قام وزير الخارجية الأردني بزيارة نادرة إلى إيران في وقت سابق من هذا الأسبوع، وفي يوم الأربعاء، تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع السيد بيزشيك، حيث حثه، وفقًا للرئاسة الفرنسية، على “بذل كل الجهود لتجنب تصعيد عسكري جديد”.

في غضون ذلك، هناك أيضًا انتظار لهجوم متوقع آخر على إسرائيل، من حزب الله، الميليشيا والحركة السياسية المدعومة من إيران في لبنان.

وقد تعهدت الجماعة بالرد على اغتيال إسرائيل للقائد البارز فؤاد شكر، الذي حدث قبل ساعات قليلة من اغتيال هنية، في معقلها في الضاحية الجنوبية لبيروت.

تسود مخاوف من حدوث صراع كبير في لبنان منذ أن زاد حزب الله من ضرباته ضد إسرائيل، بعد يوم من هجمات حماس في 7 أكتوبر.

توزعت معظم أعمال العنف على المناطق الواقعة على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية، حيث لا يزال حزب الله وإسرائيل يشيران إلى عدم اهتمامهما بالحرب الشاملة.

حتى الآن، كانت المجموعة تستهدف المنشآت العسكرية الإسرائيلية، على الرغم من أن هجماتها أصبحت أكثر تطورًا وتستهدف مواقع أعمق داخل البلاد.

وصف زعيم حزب الله حسن نصر الله، الذي تعهد برد “قوي” و”فعال”، شكر بأنه أحد “العقول الاستراتيجية للمقاومة”، وقال إنهما تحدثا عبر الهاتف قبل ساعة من اغتياله.

grey placeholderEPA الزعيم الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي وآخرون يقفون خلف نعش القائد المقتول في حماس إسماعيل هنية في طهران (01/08/24)EPA
اغتيل هنية في مجمع آمن في قلب طهران

في الماضي، رد حزب الله على اغتيالات القادة الكبار بإطلاق وابل من الصواريخ نحو إسرائيل. قد يؤدي اغتيال شخصية بهذا الحجم في قاعدتهم بالعاصمة اللبنانية إلى استجابة أكثر رمزية، على الرغم من أنها أكيدة ستبقى ضمن ما تصفه المجموعة بقواعد الاشتباك.

في لبنان، حيث لا يزال الناس يتذكرون الخراب الذي خلفته الحرب بين حزب الله وإسرائيل عام 2006، يخشى كثيرون من أنهم يُجرون إلى صراع غير من مصلحة البلاد. لكن حزب الله المتضرر ليس في مصلحة إيران أيضًا. مع صواريخها الموجهة بدقة وطائراتها المسيرة، يُعتبر حزب الله عنصراً رئيسياً في ردع إيران، على حدود إسرائيل.

تعتبر إسرائيل أن البرنامج النووي الإيراني يشكل تهديدًا وجوديًا، ومن المحتمل أن يلعب حزب الله دورًا حيويًا في رد إيران إذا تعرضت منشآتها لهجوم إسرائيلي.

يُعتبر حزب الله المجموعة الرئيسية في ما يُسمى محور المقاومة، وهو تحالف مدعوم من إيران عبر المنطقة يشمل الحوثيين في اليمن وميليشيات في العراق، التي نفذت أيضًا هجمات ضد إسرائيل والأهداف الغربية منذ أكتوبر.

ليس من المعروف ما إذا كانت إيران ووكلاؤها سينسقون ردهم، على الرغم من أن التقارير في وسائل الإعلام الأمريكية تشير إلى أن حزب الله قد يتصرف بشكل مستقل، وأولاً.

هذا الأسبوع، زار الجنرال مايكل كوريللا، قائد القوات المركزية الأمريكية، إسرائيل لتقييم استعدادات الأمن، ومن المتوقع أن تقود الولايات المتحدة مرة أخرى جهود حماية إسرائيل في حال حدوث هجوم إيراني.

وقد تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ”فرض ثمن باهظ عن أي عمل عدواني ضدنا، من أي جهة”.

مع استمرار الانتظار، يتم إلغاء أو تعليق الرحلات الجوية في كل من إسرائيل ولبنان، وتسعى شركات الطيران لتجنب الأجواء الوطنية، والحكومات الأجنبية تحث مواطنيها على المغادرة. يستعد بعض الناس للحرب، ويمكن أن ينجر الإقليم، عمدًا أو عن غير قصد، إلى ذلك.

الشرق الأوسط
إسرائيل والفلسطينيون
حرب إسرائيل – غزة
إسرائيل
حزب الله
لبنان
إيران

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.