إيلون ماسك: روبوت يطلق عاصفة من المعلومات الزائفة

Photo of author

By العربية الآن



روبوت إيلون ماسك يُنتج كميات هائلة من المعلومات المضللة

صورة لإيلون ماسك مع شعار شركة أوبن إيه آي open AI
يشير خبراء إلى أن انتشار المعلومات المضللة على منصة إكس يشكل “أزمة اجتماعية” نتيجة تأثيرها المحتمل (العربية الآن)

أفاد خبير أن أداة توليد الصور المضافة إلى روبوت الدردشة الذكي غروك Grok التابع لإيلون ماسك، تساهم في إنتاج “فيض من المعلومات المضللة” وغيرها من الأضرار.

أطلق الإصدار الجديد من غروك Grok، المتاح للمشتركين المدفوعين على منصة إكس X، في أغسطس/آب، مع إضافة أداة جديدة لتوليد الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ذكرت بعض التقارير أن أداة توليد الصور لم تقم بوضع قيود كافية على ما يمكنها إنتاجه، الأمر الذي يعد غريبا مقارنة بالمعايير السائدة في أدوات التوليد الأخرى، مما أدى إلى ظهور العديد من الصور الغريبة والمسيئة على المنصة، وغالبا ما كانت تصور السياسيين أو المشاهير، بما في ذلك بعض الصور التي تظهرهم في سياقات هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

علاوة على ذلك، يبدو أن روبوت الدردشة لا يرفض إنشاء صور لشخصيات محمية بحقوق الطبع والنشر، وقد تم نشر العديد من الصور التي تمثل شخصيات كرتونية تشارك في أعمال شريرة أو غير قانونية.

يأتي هذا بعد الانتقادات الحادة التي وُجهت إلى إكس X وماسك بسبب الدور الذي لعبته المنصة في الاضطرابات الأخيرة في بريطانيا، حيث مكنت من انتشار معلومات مضللة أثارت الكثير من الفوضى، في الوقت الذي تفاعل فيه ماسك مع شخصيات من اليمين المتطرف على الموقع، معبرا مرة أخرى عن التزامه بـ”حرية التعبير المطلقة”.

رجل يحمل هاتفًا يظهر عليه شعار منصة إكس على الشاشة، وتأكيد إيلون ماسك أن تويتر سيعيد تسميته لاحقًا اليوم.
تعرضت منصة إكس لانتقادات شديدة بسبب دورها في الاضطرابات الأخيرة في بريطانيا (شترستوك)

أزمة اجتماعية

صرح دانيال كارد، زميل في معهد BCS، المعهد الملكي لتكنولوجيا المعلومات، بأن مشكلة المعلومات المضللة والتضليل على منصة إكس X تشكل “أزمة اجتماعية” نظراً لتأثيراتها المحتملة.

وأوضح قائلاً: “قد يتوفر بعض الحواجز في غروك، لكنه ينتج فيضاً من المعلومات المضللة والفوضى المتعلقة بحقوق الطبع والنشر والعمليات المبهرة الواضحة”.

وأضاف: “هذه ليست قضية بسيطة، بل هي أزمة اجتماعية، فقد أصبحت حرب المعلومات تهديداً أكبر من الهجمات الإلكترونية، حيث تتداخل مع حياتنا اليومية وتؤثر على تصوراتنا العالمية.”

بينما تستلزم هذه التحديات حلولًا جريئة وحديثة، سيصل المعلومات المضللة إلى الملايين بحلول الوقت الذي يتدخل فيه المنظمون، لتنتشر بمعدل لم نكن مستعدين له بعد.”

“في الولايات المتحدة، تنتشر تصورات مشوهة لدول مثل المملكة المتحدة، مدفوعة بتقارير مبالغ فيها حول المخاطر. نحن في نقطة تحولات حاسمة، نتنقل بين الحقيقة والخيال في عصر الذكاء الاصطناعي.”

“استراتيجياتنا الحالية غير كافية، وبانتقالنا إلى عالم هجين رقمي-فيزيائي، قد يصبح هذا التهديد أكبر تحدٍ يواجه المجتمع، يتطلب الأمر التحرك الآن، وعلى السلطات، والحكومات، وقادة التكنولوجيا أن يتقدموا بالمبادرة.”

لكن ماسك بدا مستمتعًا بالتحديثات المثيرة للجدل لروبوت الدردشة، حيث كتب على منصة إكس “غروك Grok هو أكثر روبوتات الدردشة الذكية متعة في العالم!”.

المصدر : الألمانية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.