اجتماع قادة المملكة المتحدة وإيرلندا في دبلن لتجديد العلاقات بعد توترات بريكست

Photo of author

By العربية الآن

اجتماع القادة لتعزيز العلاقات

دبلن (AP) — التقى رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر بنظيره الأيرلندي، السبت، في خطوة تهدف إلى إعادة ضبط العلاقات بين البلدين بعد سنوات من التوترات التي تلت خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

زيارة تاريخية

تعتبر زيارة ستارمر لرئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس الأولى من نوعها لقائد بريطاني إلى أيرلندا خلال خمس سنوات. وهي علامة أخرى على رغبة الطرفين في تعميق العلاقات في مجالي الاقتصاد والأمن. وقد كان هاريس أول قائد دولي يستضيفه ستارمر عقب فوز حزب العمال في الانتخابات الكبرى في 4 يوليو.

تصريحات ستارمر

قال ستارمر بعد الاجتماع مع هاريس في “Farmleigh House” في دبلن، وهو المنزل الرسمي للحكومة الأيرلندية لاستقبال الزيارات الرسمية: “اليوم مهم جدًا لأننا أوضحنا طموحنا لإعادة ضبط العلاقة، ونسير قدمًا في هذا الاتجاه”. وأضاف: “نحن واضحون بأننا نرغب في تنظيم قمة بحلول مارس لنظهر جدوى هذه الجهود، ثم عقد قمم سنوية بعد ذلك.”

التوترات التاريخية

تدهورت العلاقات بين البلدين منذ أن صوتت المملكة المتحدة في يونيو 2016 للخروج من الاتحاد الأوروبي، خاصةً بسبب تأثير ذلك على الهياكل السياسية في أيرلندا الشمالية، التي هي جزء من المملكة المتحدة.

إشادة بإدارة الحدود

عندما غادرت المملكة المتحدة الكتلة، اتفقت الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي على الحفاظ على الحدود الأيرلندية خالية من نقاط الجمارك وغيرها من الفحوصات، لأن الحدود المفتوحة تمثل ركيزة أساسية في عملية السلام التي أنهت 30 عامًا من العنف في أيرلندا الشمالية. لاحقًا، قام ستارمر بسلسلة من المفاوضات من خلال رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك، واتفق الجانبان على دعم هذا الاتفاق.

تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

قال ستارمر إن هذه فرصة لتعزيز العلاقات، سواء مع أيرلندا أو مع الاتحاد الأوروبي. وأكد أن المملكة المتحدة لن تسعى لإعادة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في عهده، أو إلى سوقه الداخلية الموحدة. لكنه أشار إلى رغبته في إعادة التفاوض بشأن عناصر اتفاق التجارة ما بعد “بريكست” مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز النمو.

لقاء الأعمال في دبلن

شدد ستارمر على أهمية إعادة ضبط العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا عزيمته على تعزيز التعاون في مجالات الأمن والدفاع والتجارة إضافة إلى تخفيف العقبات التي تعرقل الأعمال. خلال وجودهما في دبلن، شارك القائدان في مائدة مستديرة لبحث كيف يمكن “إعادة ضبط” العلاقات لتعزيز التجارة، حيث تقدر القيمة الإجمالية للعلاقات الاقتصادية بنحو 120 مليار يورو (130 مليار دولار)، مما يدعم الآلاف من الوظائف على الجانبين.

حدث رياضي مشترك

بعد الاجتماع المبكر، توجه القائدان إلى مباراة كرة القدم بين أيرلندا وإنجلترا في دبلن، وهو ما أتاح لهما فرصة تصوير رائعة. وقاما بتبادل القمصان، حيث رفع ستارمر قميصًا أيرلنديًا يحمل اسمه، بينما قام هاريس برفع قميص إنجليزي يحمل اسمه أيضًا.

منافسة ودية

علق هاريس على المنافسة، قائلاً: “سنشهد تنافسًا ودودًا، وسنجدد العلاقة لاحقًا في المساء”.

وردًّا على سؤال حول ارتدائه القميص خلال المباراة، قال ستارمر، الذي يعد لاعب كرة قدم شغوف: “سيكون له ظهور في مباراة التسعة ضد التسعة، وسأرتديه بفخر في شمال لندن قريبًا”.

مساهمة من لندن

ساهمت المقالة من قبل بايلاس من لندن.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.