اجتماع وزاري بين تركيا والعراق وقطر والإمارات لمناقشة مشروع طريق التنمية

Photo of author

By العربية الآن



اجتماع وزاري مشترك بين تركيا والعراق وقطر والإمارات لمناقشة مشروع طريق التنمية

ISTANBUL, TURKIYE - AUGUST 29: Turkish Minister of Transport and Infrastructure Abdulkadir Uraloglu (R) and Iraqi Minister of Transportation Rezzak Muheybes al-Sadawi (L) speak at the press conference following the 1st Ministerial Council Meeting of the Development Road Project Turkiye-Iraq-UAE-Qatar held at the Dolmabahce Palace in Istanbul, Turkiye on August 29, 2024. ( Arif Hüdaverdi Yaman - Anadolu Agency )
الاجتماع الوزاري الأول بين تركيا والعراق وقطر والإمارات لبحث مشروع طريق التنمية (الأناضول)

اجتماع إسطنبول يهتم بمشروع طريق التنمية

عقد اجتماع وزاري بين تركيا والعراق وقطر والإمارات العربية المتحدة يوم الخميس في إسطنبول، لاستكشاف آفاق مشروع طريق التنمية.

تواجد في الاجتماع وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، ونظيره العراقي رزاق محيبس السعداوي، بينما شاركت قطر والإمارات عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وفقاً لوكالة الأناضول التركية.

أهمية المشروع في تعزيز التجارة العالمية

خلال كلمته عقب الاجتماع، أبرز أورال أوغلو أن المشروع من شأنه تعزيز نظام التجارة العالمي وتنمية الدول المشاركة. كما أشار إلى أن الاقتصاد الحديث يتطلب تدفقات مالية دولية كبيرة وحجم تجارة ضخم.

وأفاد: “اجتماعنا ليس فقط من أجل مستقبل النقل والخدمات اللوجستية، بل أيضاً من أجل مستقبلنا الاقتصادي والاجتماعي والثقافي”.

ISTANBUL, TURKIYE - AUGUST 29: Iraqi Minister of Transportation Rezzak Muheybes al-Sadawi speaks at the press conference following the 1st Ministerial Council Meeting of the Development Road Project Turkiye-Iraq-UAE-Qatar held at the Dolmabahce Palace in Istanbul, Turkiye on August 29, 2024. ( Arif Hüdaverdi Yaman - Anadolu Agency )
وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي قال إن المشروع سيسهم بشكل إيجابي على الاقتصاد العالمي برمته (الأناضول)

تعزيز التعاون النفعي بين الدول الأربعة

كما شدد على أهمية توفير مرافق نقل آمنة وسريعة لتعزيز التعاون الاقتصادي. وأكد أن هذا التعاون بين الدول الأربعة سيقوى بفضل مشروع طريق التنمية.

وأوضح أن المشروع يسهم في تحسين سلاسل التوريد ويعود بالفائدة على جميع دول المنطقة.

العراق يؤكد قيمة المشروع على الاقتصاد العالمي

وزير النقل العراقي ورزاق محيبس السعداوي أكد أن المشروع سيحقق تأثيراً إيجابياً على الاقتصاد العالمي، مشيراً إلى أن الاجتماع كان مثمراً حيث ناقشوا إدارة المشروع ومراحله، والعقبات التي تعيق تنفيذه.

في 22 أبريل/نيسان الماضي، وقعت تركيا والعراق وقطر والإمارات مذكرة تفاهم للتعاون في مشروع “طريق التنمية” في بغداد تحت رعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

المصدر : العربية الآن



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.