استئناف عمليات ضخ النفط من حقل الواحة الليبي إلى ميناء السدرة

Photo of author

By العربية الآن



استئناف ضخ النفط من حقل الواحة الليبي إلى ميناء السدرة

Oasis (Waha) Oil Company Production To Be Reduced By 200,000 Barrels Per Day Due To Maintenance Work. (libyaninvestment.com)
أنابيب نفط تمتد من حقل الواحة إلى ميناء سدرة (الصحافة الليبية)
أعلنت شركة الواحة الليبية للنفط، اليوم الجمعة، عن استئناف ضخ النفط من حقل الواحة إلى ميناء السدرة، بعد الانتهاء من أعمال الصيانة في خط الأنابيب الذي يربط بينهما. يُعتبر ميناء السدرة من أبرز موانئ تصدير النفط الليبية، ويبعد حوالي 180 كيلومتراً شرق مدينة سرت.

وبحسب بيان نقلته وكالة رويترز، يُتوقع أن يعود إنتاج النفط إلى مستوياته الطبيعية خلال الساعات القليلة المقبلة.

وكانت عملية الإنتاج قد توقفت في بداية الأسبوع الجاري بسبب أعمال الصيانة الضرورية، عقب نشوب حريق في خط الأنابيب. وتصل القدرة الإنتاجية لشركة الواحة إلى حوالي 300 ألف برميل يومياً، يتم تصديرها عبر ميناء السدرة.

وأكدت الشركة أن ضخ النفط عاد إلى طبيعته بعد استكمال جميع أعمال الصيانة، بما في ذلك استبدال الأنبوب وإجراء الاختبارات اللازمة لضمان سلامة العمليات.

أشار مهندس في ميناء السدرة لوكالة رويترز إلى أن هناك ناقلة واحدة في انتظار التحميل في الميناء، بينما تنتظر أخرى للدخول.

يجدر بالذكر أن شركة الواحة تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وهي مشروع مشترك بين توتال إنرجيز الفرنسية وكنوكو فيلبس الأميركية. تدير الشركة خمسة حقول رئيسية، أبرزها حقل الواحة الذي ينتج أكثر من 100 ألف برميل يومياً، بالإضافة إلى حقول جالو والفارغ والسماح والظهرة.

وفقاً للمعلومات، تصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية لشركة الواحة إلى نحو 300 ألف برميل يومياً، يتم تصدير معظمها عبر ميناء السدرة.

يعتبر قطاع النفط العمود الفقري للاقتصاد الليبي، حيث تعتمد الدولة بشكل رئيسي على إيرادات النفط وصادراته كمصدر رئيسي للثروة، بفضل توافر خامات نفطية عالية الجودة.

المصدر: الجزيرة + رويترز



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.