استثمارات تمويلية جديدة بقيمة 700 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية

Photo of author

By العربية الآن

تعهدات جديدة لتمويل منظمة الصحة العالمية بقيمة 700 مليون دولار

أعلنت منظمة الصحة العالمية في مؤتمر قمة الصحة العالمية في برلين يوم الاثنين عن تلقيها تعهدات تمويلية جديدة تصل إلى حوالي 700 مليون دولار للفترة من 2025 إلى 2028.

إضافات مالية وتعليقات المدير العام

وأشار البيان الرسمي للمنظمة إلى أن هذا المبلغ يضاف إلى 300 مليون دولار من المساهمات السابقة. وذكر المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غبرييسوس، أن “الطلب يأتي في وقت يتزايد فيه التنافس بين الأولويات ويتسم بالموارد المحدودة”. كما دعا جميع الدول الأعضاء والشركاء للمساهمة، مشيراً إلى أن كل دولار مهم. وشكر المستشار الألماني أولاف شولتس والدول الأخرى على استضافتهم للحدث.

تأمين التمويل من ألمانيا

خلال القمة، أعلن شولتس عن تعهد ألمانيا بتقديم حوالي 400 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية خلال السنوات الأربع المقبلة، وهذا يشمل تمويلاً طوعياً جديداً يتجاوز 260 مليون دولار. وشدد على أن “عمل منظمة الصحة العالمية يعود بالنفع على الجميع”، مشيراً إلى أهمية “التمويل المستدام” للمنظمة.

التزامات من دول أخرى

أفادت منظمة الصحة العالمية أن دولاً أخرى، بما في ذلك 16 دولة من الدول الإفريقية، قد أعلنت أيضاً عن تعهدات مالية. وقد أظهرت فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة ومؤسسة بيل وميليندا غيتس رغبتها في الالتزام بدعم المنظمة.

الآلية الجديدة لجمع التمويل

في مايو الماضي، قدمت منظمة الصحة العالمية آلية جديدة لجمع مليارات الدولارات اللازمة للتمويل المستدام والمرن خلال الفترة 2025-2028، مع توقعات بإنقاذ أرواح 40 مليون شخص من خلال هذا التمويل. تقديرات المنظمة تشير إلى أن إجمالي المبلغ المطلوب هو 11.1 مليار دولار، مع توقع تحصيل أكثر من ثلثه من خلال زيادة المساهمات القانونية.

جمع 7.1 مليار دولار

تسعى المنظمة لجمع 7.1 مليار دولار الباقية عبر مناشدات للجهات المانحة والمؤسسات. ومن المزمع أن يتوج هذا الجهد بلقاء لإعلان المساهمات تستضيفه البرازيل في نوفمبر بمناسبة قمة مجموعة العشرين.

المستشار الألماني أولاف شولتس والمدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غبرييسوس خلال قمة الصحة العالمية في برلين (أ.ف.ب)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.