استجواب جديد لسلامة يكشف تناقضات كبيرة مع الشاهد

Photo of author

By العربية الآن


### استجواب سلامة وتناقضات الشهادات

دخل حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة في جلسة استجواب ثانية أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت، بلال حلاوي، بحضور المحامي مارك حبقة. حيث أجري تفاعل مع شاهدين، وهما المحامي ميشال تويني، وكل البنك المركزي، والمستشار القانوني مروان عيسى الخوري.

### تناقضات في الأقوال

ذكرت مصادر مطلعة أن الجلسة شهدت تناقضات بين تصريحات سلامة وتويني. وأشارت المصادر إلى أن تويني نفى معرفته بسبب تحويل الأموال من حساب الاستشارات في مصرف لبنان إلى حساب سلامة الخاص، وكذلك بشأن طلب الحاكم تحويل مبلغ الـ44 مليون دولار عبر شيكات إلى مروان عيسى الخوري، الذي يمثل الشركات الاستشارية التي تلقت هذا المبلغ كعمولة من الاكتتاب في سندات اليوروبوندز.

### موقف سلامة الثابت

أكدت المصادر أن سلامة أصر على أن تويني على علم بمصدر هذه الأموال، موضحاً أن المبلغ المعني ليس له علاقة بأموال البنك المركزي، بل هو جزء من الأموال الخاصة الناتجة عن أرباح المصارف التجارية والأفراد.

### التحقيق في سلسلة من الشهادات

استفسر قاضي التحقيق من تويني عن سبب قبوله لهذا المبلغ الكبير دون معرفة مصدره، فأجاب الأخير بأنه كان يتبع تعليمات الحاكم. كما تم تحديد موعد لجلسة جديدة يوم الثلاثاء المقبل لإعادة استجواب تويني وعيسى الخوري، بينما قدم المحامي حبقة طلباً لإطلاق سراح موكله، وأحاله حلاوي للنيابة العامة المالية للمراجعة.

### توقعات الجلسة القادمة

من المتوقع أن تشهد الجلسة القادمة تطورات هامة، حيث سيستمع قاضي التحقيق إلى تويني وعيسى الخوري، وفي حال تسلّم قرار مجلس نقابة المحامين في بيروت، الذي يسمح بملاحقتهما، سيتم استجوابهما كمشتبه بهما.

### تدخلات قانونية

على صعيد آخر، عانت القاضية هيلانة إسكندر، رئيسة هيئة القضايا، من عدم القدرة على التدخل في الملف، حيث طلب منها قاضي التحقيق إظهار تفويض من وزير المال يوسف الخليل. كما حاولت تسجيل مذكرة بهذا الخصوص، ولكن محاولتها باءت بالفشل قبل بدء استجواب سلامة، مما أثّر على سير الجلسة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.