“استخدام صودا الخبز لفقدان الوزن: هل هي فعالة وآمنة بالفعل؟”

Photo of author

By العربية الآن



الخبراء يحذرون من أن الجرعات العالية من صودا الخبز قد تشكل مخاطر صحية كبيرة (موقع ميديكال نيوز توداي)

صودا الخبز لإنقاص الوزن: هل هي فعّالة وآمنة؟

انتشر عبر تطبيق «تيك توك» العديد من الفيديوهات التي تروج لفكرة إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء، زاعمةً أنه يمكن أن يقلل من ارتداد الحمض، يحسن الطاقة، يمنع أمراض الكلى، ويساعد حتى الذين يرغبون في إنقاص وزنهم، وفقاً لما ذكرته صحيفة «نيويورك بوست».

لكن ما مدى صحة هذه الادعاءات؟ والأهم، هل هذه الطريقة آمنة؟

ما هي صودا الخبز؟

صودا الخبز، المعروفة أيضاً ببيكربونات الصوديوم، هي مركب كيميائي قلوي يتكون من الصوديوم والهيدروجين والكربون والأكسجين. يُستخدم هذا المركب أيضاً كمنتج تنظيف، مزيل للروائح، ومكون مضاد للحموضة في الوصفات.

تحذيرات الخبراء

على الرغم من تشجيع مستخدمي «تيك توك» لتجربة هذه الوصفة، إلا أن الخبراء يحذرون من أن الجرعات العالية منها قد تشكل مخاطر صحية كبيرة، نظراً لاحتوائها العالي على الصوديوم. وفقًا لجمعية القلب الأميركية، يجب ألا تتجاوز الحصة اليومية من الصوديوم 2300 مليغرام، في حين تحتوي ملعقة صغيرة واحدة من صودا الخبز على 1200 مليغرام.

فيما يتعلق بالحموضة والقلوية، فإن أي مادة ترتفع فيها الدرجة من 7 إلى 8 تعتبر محايدة، وأقل من ذلك تعتبر حمضية، وأكثر من ذلك تعتبر قلوية. تبلغ درجة الحموضة لصودا الخبز حوالي 8.3، والإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى حالة تُعرف بالقلاء الأيضي، مما قد يتسبب في مشاكل قلبية وتقليل تدفق الدم إلى المخ.

اللياقة البدنية

يدعي بعض المدربين أن تناول ملعقة من صودا الخبز يمنحهم الطاقة اللازمة أثناء التدريب، وقد أثبتت الأبحاث صحة هذا الادعاء. وفقًا لمراجعة بحثية من عام 2021، فإن تناول صودا الخبز قبل التمارين يحسن الأداء في الأنشطة عالية الكثافة لمدة تصل إلى 12 دقيقة، وأظهرت دراسة أخرى أن أولئك الذين تناولوا صودا الخبز قبل ممارسة الرياضة يمكنهم أداء المزيد من التكرارات مع إجهاد أقل.

يقول كريس موهر، طبيب ومستشار لياقة بدنية: «يمكن أن تساعد صودا الخبز اللاعبين عن طريق تقليل تراكم الأحماض أثناء التمارين المكثّفة، مما قد يحسن الأداء. ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناولها، حيث أنها قد تسبب مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي، لذا يُفضل استشارة اختصاصي تغذية قبل تناولها».

صودا الخبز وآلام المعدة

تعتبر صودا الخبز مكوناً فعالاً في العديد من مضادات الحموضة، وتساعد في تخفيف عسر الهضم. حسب دراسة أُجريت في عام 2022، يمكن أن تخفف صودا الخبز حرقة المعدة عن طريق تقليل مستويات حمض المعدة. ومع ذلك، يحذر الخبراء من الاستخدام اليومي لهذه الطريقة.

تقول الدكتورة كريستي يوسف: «لا ينبغي السماح لمعدتك بأن تصبح قلوية جداً، حيث أن الحمض الموجود فيها يعتبر ضرورياً للحماية والهضم». وهذا قد يتسبب في شعور بالانزعاج، الغثيان، القيء، وأحياناً الإسهال.

خسارة الوزن

بينما أثنى العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على فوائد صودا الخبز في المساعدة على إنقاص الوزن، يؤكد الخبراء أنه لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الادعاء. فأعراض الانزعاج البطني يمكن أن تؤدي إلى تقليل الشهية، وهو الارتباط الوحيد المعروف بين صودا الخبز وفقدان الوزن، مما يجعل استخدام صودا الخبز نهجاً غير آمن وغير مستدام للتخلص من الوزن الزائد.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.